يستمر مشوار الأهلي في بطولة دوري أبطال إفريقيا بمواجهة شبيبة الساورة الجزائري في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

ويواجه الأهلي موقفًا صعبًا يهدده بتوديع البطولة القارية من دور المجموعات حال إخفاقه في تحقيق الفوز على منافسه الجزائري بالمباراة الأخيرة.

وكان مارتن لاسارتي المدير الفني للنادي الأهلي قد أعلن قائمة فريقه استعدادًا للمباراة بضم محمد الشناوي في حراسة المرمى بالإضافة إلى 21 لاعبًا أخر. طالع القائمة من هنا

وصعد الأهلي إلى دور المجموعات 12 مرة في تاريخ مشاركاته بدوري أبطال إفريقيا وتأهل منه 10 مرات وأخفق في مرتين، لكن ما النتائج التي حققها الأهلي في الجولة الأخيرة خلال كل النسخ السابقة.

- شباب بلوزداد الجزائري X الأهلي 2001

انتصر الأهلي على منافسه في الجزائر بهدفٍ دون رد، وتأهل إلى دور نصف النهائي الذي التقى فيه مع الترجي التونسي وتوج باللقب في العام ذاته بعد أن واجه صن داونز الجنوب إفريقي في النهائي.

- الأهلي X الرجاء المغربي 2002

انتهت المباراة التي أقيمت في استاد القاهرة بالتعادل 3-3، وشهدت توديع الأهلي للبطولة من دور المجموعات بعد أن تذيل ترتيب مجموعته برصيد 5 نقاط، في حين تأهل الرجاء كمتصدر برصيد 13 نقطة ورافقه مازيمي الكونغولي بـ10 نقاط إلى دور المجموعات، وتوج الزمالك باللقب في العام ذاته.

- الأهلي X إنيمبا النيجيري 2005

انتصر الأهلي على ضيفه إنيمبا بهدفين أحرزهما أسامة حسني، ليصعد بطل مصر إلى نصف النهائي ليهزم غريمه التقليدي الزمالك ويتأهل للدور النهائي ويظفر بالأميرة السمراء بعد مواجهة الترجي.

- شبيبة القبائل الجزائري X الأهلي 2006

استطاع المارد الأحمر أن يتعادل مع شبيبة القبائل 2-2 في المباراة التي أقيمت على ملعب الأخير وتأهل الأهلي كوصيفٍ لمجموعته خلف الصفاقسي التونسي.

الأهلي انتصر على أسيك ميموزا الإيفواري في نصف النهائي، وهزم الصفاقسي التونسي في عقر داره بهدف محمد أبو تريكة التاريخي في النهائي وعاد إلى القاهرة ظافرًا بالأميرة السمراء.

- الأهلي  X أسيك ميموزا 2007

انتصر المارد الأحمر على ضيفه الإيفواري بهدفين سجلهما أمادو فلافيو ومحمد أبو تريكة، واستطاع الأهلي أن يصعد متصدرًا مجموعته ليتخطي الاتحاد الليبي في نصف النهائي قبل أن يسقط أمام النجم الساحلي في النهائي الشهير الذي أداره المغربي عبد الرحيم العرجون.

- الأهلي X أسيك ميموزا 2008

انتهت المباراة التي أقيمت في مصر بالتعادل 2-2 وتأهل الأهلي معتليًا صدارة مجموعته التي كانت تضم الزمالك، وانتصر على إنيما في نصف النهائي ثم فاز على القطن الكاميروني في النهائي وتوج باللقب الإفريقي.

- الإسماعيلي X الأهلي 2010

فاز الإسماعيلي في المباراة التي أقيمت على ملعب الإسماعيلية 4-2، لكن الأهلي صعد كوصيف لمجموعته برصيد 8 نقاط خلفًا لشبيبة القبائل المتصدر بـ14 نقطة، إلا أن المارد الأحمر ودع البطولة من نصف النهائي بعد هزيمته من الترجي.

- الترجي X الأهلي 2011

تعادل الأهلي مع منافسه على استاد القاهرة بهدفٍ لمثله، لكنه ودع البطولة بعد احتلاله الثالث برصيد 7 نقاط، وتوج الترجي بلقب البطولة في هذه النسخة.

-  الأهلي X الزمالك 2012

تعادل قطبي الكرة المصرية 1-1 في المباراة وتأهل الأهلي متصدرًا مجموعته مع مازيمبي الكونغولي.

نجح الأهلي في التتويج بلقب البطولة في هذا الموسم بعد انتصاره على صن شاين ستارز النيجيري في نصف النهائي والفوز على الترجي في النهائي.

- أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي X الأهلي 2013

انتهت المباراة التي أقيمت في جنوب إفريقيا بالتعادل السلبي ليتأهل الفريقان إلى نصف النهائي، حيث نجح الأهلي في تخطي القطن الكاميروني بركلات الجزاء، ليهزم اورلاندو بايرتس في النهائي؟

- أسيك ميموزا X الأهلي 2016

تعادل الفريقان سلبيًا في المباراة التي أقيمت في نيجيريا وأخفق الأهلي في التأهل إلى نصف النهائي وودع البطولة.

أجرى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قبل نسخة 2017 تعديلًا على نظام البطولة بإقامة دور المجموعات بـ16 فريق بدلا من 8.

- الأهلي X القطن 2017

الأهلي انتصر على القطن الكاميروني في مصر بثلاثية مقابل هدف ورافق الوداد المغربي المتصدر لدور الـ8، الذي انتصر فيه على الترجي 4-3 في مجموع المباراتين.

وتأهل الأهلي إلى نصف النهائي وسحق الترجي التونسي فيه 7-4 ذهابًا وإيابًا قبل أن يسقط في النهائي أمام الوداد المغربي بنتيجة 2-1.

- الأهلي X كمبالا سيتي الأوغندي 2018

انتصر الأهلي على ملعب برباعية مقابل ثلاثة أهداف وصعد إلى الدور التالي مع وصيفه الترجي، ثم تخطى حوريا الغيني برباعية دون رد في ربع النهائي قبل أن يهزم وفاق سطيف الجزائري في المربع الذهبي 3-2 ذهابًا وإيابًا.

ودخل الأهلي مواجهة النهائي أمام الترجي وفاز عليه في الذهاب بمصر 3-1، لكنه خسر في الإياب 3-0 ليتوج الفريق التونسي باللقب.