تقرير | بين غفوة الأهلي وصحوة الزمالك.. كيف يعبر لاسارتي وجروس الاختبار الأخير قبل مباراة القمة؟

لاسارتي وجروس

يدخل الاهلي والزمالك مواجهتين في القارة لتكسير العظام خلال الأسبوع المقبل ببطولتي الكونفدراليه ودورى ابطال افريقيا قبل مباراه القمه التي ستجمع بينهما في الدوري المصري الممتاز.


الأهلي والزمالك يتقابلان أمام منافسان جزائريان إذ إن الأحمر سيستضيف شبيبة الساورة على ملعب برج العرب ما يجعل مهمته أسهل من الأبيض الذي سيحل ضيفا على فريق نصر حسين داي في استاد 5 يوليو وذلك في الجولة الأخيرة لدور المجموعتين بالبطولتين الإفريقيتين.

استفاق الزمالك من غفوته واعتلى صدارة مجموعته برصيد 8 نقاط في الكونفدرالية بعد فوزه في أخر مبارتين أولهما خارج دياره على بترو أتليتيكو الأنجولي وثانيهما في استاد برج العرب برباعية نظيفة أمام جورماهيا الكيني ليقترب من الصعود إلي ربع نهائي البطولة السمراء، أما الأهلي فغط في سبات عميق وفرط في حسم التأهل خلال أخر مواجهتين له بالخسارة من سيمبا وفيتا كلوب ليورط نفسه قبل اللقاء الأخير.

شبيبة الساورة.. أسلحة عديدة ودفاع سلبي

يمتلك نادي شبية الساورة تاريخ قصير لتأسيسه في عام 2008 الذي شهد تتويج الأهلي ببطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة السادسة لكن الفريق الجزائري يدخل المباراة باخثا عن تحقيق مجد كبير بالوصول لربع النهائي في المشاركة الأولى له بالبطولة.

وتكمن كل خطورة شبيبة الساورة على الأطراف نظرًا لامتلاكه جانبين قويين يتسم لاعبيهما بالسرعة والمهارة الفائقة والعرضيات البارعة التي لا تخطيء طريقها نحو أقدام ورؤوس المهاجمين.

وبالنظر لمباريات شبيبة الساورة فإن معظم الأهداف التي استقبلها خلال مشواره في دور المجموعات جاءت بتمريرات في عمق الدفاع وهذا يثبت أن نقطة ضعفه تكمن في لاعبي قلب الدفاع.

 سيمبا وشبيبة الساورة

انتصر سيمبا التنزاني على الساورة في الجولة الإفتتاحية لدور المجموعات بـ3 أهداف على ملعب بنجامين مكابا.

واستقبل الفريق الجزائري الـ3 أهداف بطريقة مماثلة بعد ارتكاب لاعبي قلب الدفاع فاتح طلاح وعماد الدين ببوكير أخطاء في التمركز أثناء تبادل لاعبي سيمبا لتمريرات طولية في العمق خلف الخط الخلفي للساورة.

شبيبة الساورة والأهلي

تعادل الفريقان بهدفٍ لمثله في مباراتما بالجولة الثانية التي احتضنها ملعب 20 أغسطس بمدينة بشار في الجزائر.

ونجح شبيبة الساورة في هذه المباراة من تسجيل هدفه الوحيد بعرضية مبكرة من الجبهة اليسرى تابعها سيد علي شريف مهاجم شبيبة الساورة برأسية بعد هروبه من رقابة أيمن أشرف الذي تباطأ في التحرك بعد عدة تمريرات سريعة للكرة في الجبهة اليسرى خلخلت تمركز لاعبي الأهلي.

الأهلي اعتمد في هذه المباراة على التمريرات البينية الطويلة في العمق والضغط من على الأطراف وبالفعل نجح في تسجيل هدف التعادل لكن بعرضية مرسلة من الرواق الأيمن تابعها كريم نيدفيد المتقدم من الخلف إلة الأمام برأسية في المرمى.

فيتا كلوب وشبيبة الساورة

استقبل فيتا كلوب الكونغولي نظيره الجزائري على ملعب الشهداء في الجولة الثالثة، وانتهت المباراة بالتعادل 2-2 بين الفريقين.

فيتا كلوب استطاع أن يخترق دفاع الخصم بتبادل سريع للكرة في وسط الملعب والجبهة اليمنى ثم سجل الهدف الأول بعرضية أرضية مرت من امام المدافعين إلى الجناح الأيسر الخالي من الرقابة كازيدا كاسينجو الذي ركل الكرة بقوة في المرمى.

سجل فيتا كلوب الهدف الثاني بمريرات قصيرة في العمق وتحرك بدون كرة خلخل تمركز قلبي دفاع شبيبة الساورة وجعل مهاجم الفريق الكونغولي ينفرد بالمرمى.

استغل شبيبة الساورة عرضياته ليحقق التعادل في المباراة، فهدفه الاول على الرغم من تسجيله عن طريق ركلة جزاء لكن العرضية المبكرة من الجبهة اليمنى أسفرت عن خطورة أدت لإعاقة لاعب فيتا كلوب لجناح الساورة المتوغل في منطقة الـ18، أما هدفهم الثاني فجاء عن طريق دربكة من مدافعي فيتا كلوب.

شبيبة الساورة وفيتا كلوب

فاز شبيبة الساورة على فيتا كلوب في الجولة الرابعة بهدفٍ دون رد سجله زيري حمار بتسديدة بعد متابعته لكرة مرتدة من الدفاع الكونغولي بعد تمريرة طولية مرسلة من الرواق الأيسر أشبه بعرضية مبكرة.

شبيبة الساورة وسيمبا

انتصر شبيبة الساورة على سيمبا في الجولة السابقة بهدفين دون رد، أولهما جاء بتسديدة قوية من يحيى علي شريف بعد كرة عرضية من الجبهة اليمنى عن طريق محمد تيبوتين تسببت في دربكة داخل منطقة الجزاء أما الثاني فأحرزه الفريق الجزائري بهدفٍ من ركلة جزاء.

ماذا يفعل لاسارتي في مواجهة شبيبة الساورة؟

الهجوم

يحتاج الأورجوياني مارتن لاسارتي المدير الفني للنادي الأهلي في المباراة المقبلة للعب على التمريرات القصيرة وتبادلها سريعًا بين لاعبي الوسط والأطراف لفك الضغط الكثيف الذي يعتمد عليه الفريق الجزائري.

يضغط  شبيبة الساورة بثلاثة أو أربعة لاعبين على حامل الكرة في وسط ملعبهم ما يعطي الأهلي أفضلية حال اعتماده على التبادل السريع للكرة بعرض الملعب نظرًا لخلو الجناح العسكي من الرقابة ما يعطيه أفضلية حال استقباله بينية سريعة من ناصر ماهر صانع الألعاب خلف المدافعين.

الدفاع

اعتماد شبيبة الساورة على العرضيات والضغط من جانبي الملعب يجعل قلبي دفاع الأهلي مطالبين بالتمركز الجيد واليقظة الدائمة والرقابة القوية لأي منافس داخل منطقة الجزاء.

ويحتاج الأهلي في هذه المباراة للاعتماد على ظهيرين يجيدان الارتداد السريع والتغطية العكسية، ولاعب ارتكاز قادر على رقابة القادمين من الخلف ولم الكرات المرتدة من مدافعي الأهلي قبل وصول لاعبي المنافس لها.

نصر حسين داي.. سلاح وحيد وسلبيات بالجملة

يتسم نصر حسين داي بالاستغلال الجيد للضربات الثابتة وهنا تكمن خطورته لكنه يعاني من سلبيات عديدة في عدم قدرته على تنظيم هجمات مرتدة وترك مساحات شاغرة للمنافسين في قلب الدفاع بالإضافة إلى عدم الضغط على حامل الكرة من لاعبي الخصم مع التمركز السيء.

الفريق الجزائري يعاني في بطولة الدوري المحلي إذ إنه يحل في المركز التاسع بترتيب البطولة بعد خوضه 20 مباراة من أصل 23.

نصر حسين داي وبترو أتليتيكو

استضاف نصر حسين داي نظيره الأنجولي على ملعب 5 يونيو الذي سيواجه عليه الزمالك في الأسبوع المقبل، وحقق فوزًا مهمًا في إفتتاحية دور المجموعات بثنائية مقابل هدف.

سجل الفريق الجزائري في هذه المباراة هدفيه من كرتين ثابتتين أولها كانت ركلة كرنية والثاني من خطأ أمام منطقة الجزاء.

واستقبل بطل الجزائر الهدف الوحيد لبترو أتليتيكو بسبب خطأ في التمركز واختراق في العمق من لاعبي الفريق الأنجولي.

الزمالك ونصر حسين داي

في الجولة الثانية حل بطل الجزائر ضيفًا على الزمالك في استاد برج العرب في مباراة كادت تنتهي بفوز كاسح للفريق المصري لكنها انتهت بالتعادل 1-1.

تفنن لاعبو الزمالك في إهدار الفرص وتحديدًا محمود عبد المنعم كهربا خلال هذه المواجهة التي شهدت سيطرة منهم على كل أرجاء الملعب، لينجح في النهاية الفريق الجزائري من تسجيل التعادل عن طريق كرة ثابتة تسببت في ارتباك في الخط الخلفي للأبيض.

جورماهيا ونصر حسين داي

انتصر الفريق الكيني على ملعبه في هذه المباراة حينما استضاف نظيره الجزائري بثنائية دون رد.

سجل جورماهيا هدف الأول مستغلا دربكة داخل منطقة جزاء المنافس على إثر تمريرة عرضية من الجبهة اليسرى.

واستقبل نصر حسين داي الهدف الثاني بسبب خطأ من محمد أمين طوجاي قلب الدفاع في تمرير كرة من الخلف للأمام.

نصر حسين داي وجورماهيا

حقق نصر حسين فوزه الثاني في دور المجموعات خلال هذه المباراة التي استضاف فيها جورماهيا بهدفٍ سجله عبد الرحمن يوسفي مستغلا دربكة داخل منطقة الجزاء بعد عرضية من الجبهة اليسرى.

بترو أتليتيكو ونصر حسين داي

خسر نصر حسين داي خارج دياره من بترو أتليتيكو في الجولة السابقة بهدفين دون رد سجلها الفريق الأنجولي من ضربة ثابتة وركلة جزاء ليزيد الأمور تعقيدًا على الفريق الجزائري ويسهلها على الزمالك قبل اللقاء الأخير.

ماذا يفعل جروس أمام نصر حسين داي؟

الهجوم

يعتمد السويسري كريستيان جروس المدير الفني للزمالك في معظم مواجهات فريقه على تشكيل ثابت قلما يجري عليه أي تعديلات.

ونجح الزمالك في مباراتيه الأخيرتين من تطبيق فلسفة جروس بالسيطرة والاستحواذ على الكرة في عمق الملعب والضغط مع التمرير لحمدي النقاز المنطلق في الرواق الأيمن خلف مدافعي الخصم الذي بدوره يرسل الكرة داخل منطقة الجزاء ليصطادها رأس الحربة أو القادمون من الخلف.

ويعتمد الزمالك أيضًا على انطلاقات وعرضيات عبد الله جمعة الظهير الأيسر والضغط على الجبهة اليمنى للخصوم.

ويبدو أن كهربا سيكون له دور مهم في المباراة المقبلة بسبب انطلاقاته السريعة بالكرة وتحركاته في المساحات الفارغة لاستقبال تمريرات فرجاني ساسي البينية المتقنة خلف مدافعي المنافس.

الدفاع

بالنظر لترتيب نصر حسين داي في الدوري الجزائري الذي يحتل به المركز التاسع وكذلك مشواره في دور المجموعات بالكونفدرالية، فيبدو أن مهمة مدافعي الزمالك ستكون سهلة لكنهم بالطبع يحتاجون لليقظة في استخلاص الكرات الهوائية تحديدًا في الكرات الثابتة. 

ويتضح من أسلوب نصر حسين داي أن فلسفة جروس تعد السلاح الأمثل لاستخدامه في المواجهة المقبلة بعد أن أثبت فاعليته في مباراتهما الأولى لكن بشرط أن ينجح لاعبو الزمالك في إنهاء الهجمة واستغلال الفرص وعدم السقوط في سيناريو برج العرب مرة أخرى.