بعد رحيل المدرب "جوزيه مورينيو" عن نادي مانشستر يونايتد بشكل رسمي، صباح اليوم الثلاثاء، يتساءل البعض الآن، ما هي الوجهة المقبلة للبرتغالي في مسيرته التدريبية؟

وكانت إدارة الشياطين الحمر قد أعلنت إقالة المدرب صاحب الـ55 عامًا من منصبه لسوء نتائج الفريق منذ بداية الموسم الحالي.

ويحتل مانشستر حاليًا المركز السادس برصيد 26 نقطة بعد مرور 17 جولة.

وذكرت صحيفة "إندبندنت" الإنجليزية أن هناك 5 احتمالات مطروحة أمام "مورينيو".

1-ريال مدريد:

سبق لـ"مورينيو" تدريب فريق ريال مدريد الإسباني في الفترة بين 2010 و2013 وقاد المرينجي لتحقيق الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الإسباني مرة واحدة.

وحسب الصحيفة المذكورة، فإن رئيس النادي الملكي "فلورنتينو بيريز" مازال من أشد المعجبين بـ"مورينيو" وربما يتمنى إعادته إلى سانتياجو برنابيو مرة أخرى.

ولكن هناك مشكلة تتمثل في أن تلك الخطوة قد تتسبب في إحداث انقسام بين لاعبي اللوس بلانكوس بسبب طبيعة تعامل "مورينيو" مع اللاعبين والتي يغلب عليها السوء.

2-منتخب البرتغال:

تحدث "مورينيو" في الماضي عن حلمه في توليه مسئولية تدريب المنتخب البرتغالي، فهل الآن هو الوقت المناسب لتحقيق ذلك الحلم؟

3-توتنهام:

يُعد المدرب الحالي لفريق توتنهام "ماوريسيو بوتشيتينو" أبرز المرشحين المحتملين لخلافة "مورينيو" في مانشستر يونايتد.

وإذا انتقل المدرب الأرجنتيني إلى الأولد ترافورد، فإن إدارة الديوك ستبحث بالطبع عن البديل المناسب له، وربما يكون "مورينيو" ضمن الخيارات المطروحة لديهم.

4-إنتر ميلان:

مازال "مورينيو" محبوبًا في نادي إنتر ميلان بعد أن قاد الفريق الإيطالي في الفترة بين 2008 و2010 وحقق معه الدوري الإيطالي مرتين، إلى دوري أبطال أوروبا وكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي.

وذكرت تقارير صحفية في الفترة الماضية أن إدارة إنتر ميلان تفكر حاليًا في الإطاحة بالمدرب "لوتشيانو سباليتي" بسبب سوء نتائج الفريق.

وودع إنتر ميلان دوري الأبطال حيث سيشارك في الدوري الأوروبي في دور الـ32، ويبتعد عن يوفنتوس متصدر الدوري الإيطالي بـ14 نقطة.

وزعمت التقارير ذاتها أن مسئولي إنتر ميلان يفكرون في إعادة "مورينيو" إلى سان سيرو مجددًا، لمطالعة التفاصيل من هنا.

5-الدوري الصيني:

ترى صحيفة "إندبندنت" الإنجليزية أن الدوري الصيني قد يكون خيارًا مطروحًا لدى "مورينيو" إذا لم يتمكن من إيجاد أي نادِ أوروبي، خاصة أن الأندية الصينية مشهورة بثرواتها الكبيرة، ولكن هل سيقبل بالعمل خارج دائرة الضوء؟