أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، في بيان رسمي أسباب سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون.

وأشار كاف في بيانه إلى أن قرار السحب غير قابل للطعن، وبناءً عليه يحق لجميع الدول الراغبة في تنظيم البطولة التقدم بطلباتها في الفترة الحالية، تمهيدًا للإعلان عن الدولة المنظمة يوم 31 من ديسمبر 2018.

بيان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشأن سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا من الكاميرون

"يصدر اليوم كاف البيان التالي، لتوضيح تفاصيل الإجراءات الهامة التي تم اتخاذها في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية في أكرا، غانا، في 30 نوفمبر 2018.

ومن الموضوعات الهامة التي تمت مناقشتها تنظيم كأس الأمم الإفريقية لعام 2019، المقرر لها  في الكاميرون.. وبعد نقاش كبير وتلقي تحديثات مفصلة من العديد من زيارات التفتيش على مدار 18 شهرًا تقريبًا، لاحظ الاتحاد أنه لم يتم الوفاء بعدد من الشروط المتفق عليها.

وبالإضافة إلى ذلك، وبعد الاستماع إلى ممثلين عن السلطات الحكومية والرياضية في الكاميرون، واستعراض آخر تقدم بشأن الأعمال التحضيرية، لاحظ الاتحاد الإفريقي وجود فجوة بين متطلبات الاستضافة والحقائق على أرض الواقع.

علاوة على ذلك، بعد سماع استنتاجات فريق التفتيش الأمني CAF  خلال زيارتهم الأخيرة إلى الكاميرون، خلص الاتحاد الإفريقي إلى أن كأس الأمم لا يمكن أن تتعرض لأي قضايا قد تؤثر على نجاح المسابقة الإفريقية المرموقة.

وبعد النظر في أن تأجيل البطولة كان مستحيلاً بسبب الالتزامات التعاقدية للاتحاد الإفريقي، وأهمية الحفاظ على جدول المسابقة، قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن النسخة القادمة من كأس الأمم الأفريقية لعام 2019 لا يمكن عقدها في الكاميرون.

هذا القرار ، بدون طعن  سيعني أن CAF سوف يبدأ الآن دعوة مفتوحة وعاجلة لاستقبال عروض من دول جديدة لاستضافة  2019   الصيف المقبل.

سيضمن كاف أن يكون المضيف الجديد في مكانه بحلول 31 ديسمبر 2018، وسيعلن بشكل مفتوح وشفاف بشأن العملية والقرار اللاحق.

تكرر CAF التأكيد على أن الكاميرون لا تزال مرشحة جادة لتنظيم طبعة مستقبلية من  AFCON، وتقر بأن الكاميرون حشدت موارد كبيرة وعملت بلا كلل لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2019.

يكرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) بشكل قاطع التزامه القوي بالعمل عن كثب مع السلطات الحكومية في الكاميرون للاتفاق بشكل متبادل على إطار AFCON وجدوله الزمني الجديد - إذا وافق على استضافة إصدار مستقبلي".