بمجرد إطلاق الحكم صافرة نهاية المباراة بين فريقي باريس سان جيرمان وليفربول، مساء أمس، في دوري أبطال أوروبا وأصبح الجميع يتساءل عن فرص النادي الإنجليزي في التأهل إلى دور الـ16.

مباراة الأمس انتهت بفوز الأمراء الفرنسيين، في ملعبهم، بهدفين مقابل هدف في مباراة الجولة الخامسة من دور المجموعات.

الأمور تعقدت بالنسبة لليفربول خاصة أن نابولي فاز في الجولة ذاتها على النجم الأحمر بثلاثة أهداف مقابل هدف.

نابولي أصبح متصدرًا للمجموعة الثالثة بـ9 نقاط، ويليه سان جيرمان بـ8 نقاط، ثم ليفربول بـ6 نقاط، وأخيرًا النجم الأحمر 4 نقاط.

أصبحت المنافسة شرسة بين ثلاثة أندية من تلك المجموعة للحصول على بطاقتي التأهل إلى دور الـ16 وهم نابولي وباريس سان جيرمان وليفربول، وسيتم حسم ذلك في مباراة الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات.

ولكن يجب في البداية النظر إلى قواعد اليويفا التي يتم تطبيقها حال وجود تساوي بين الأندية على صعيد النقاط داخل المجموعة الواحدة، وهي:

1-النقاط في المواجهات المباشرة بين الأندية المتساوية.

2-فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين الأندية المتساوية.

3-الأهداف المُسجلة في المواجهات المباشرة بين الأندية المتساوية.

4-الأهداف المُسجلة في المواجهات المباشرة خارج الأرض بين الأندية المتساوية.

5-فارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة بأكملها.

6-الأهداف المُسجلة في جميع مباريات المجموعة بأكملها.

7-الأهداف المُسجلة خارج الأرض في جميع مباريات المجموعة بأكملها.

8-عدد مرات الفوز في المجموعة بأكملها.

9-عدد مرات الفوز خارج الأرض في المجموعة بأكملها.

10-قواعد اللعب النظيف (البطاقة الحمراء 3 نقاط، البطاقة الصفراء نقطة واحدة، طرد للحصول على بطاقتين صفراويتين في مباراة واحدة 3 نقاط).

11-تصنيف الأندية حسب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

مباريات المجموعة الثالثة في الجولة السادسة والأخيرة:

ليفربول سيواجه نابولي، في الأنفيلد، في تلك الجولة، بينما يواجه باريس سان جيرمان نظيره النجم الأحمر في معقل النادي الصربي، وذلك يوم 11 ديسمبر القادم.

إذا فاز ليفربول في مباراته أمام نابولي بهدف دون رد، تتأهل كتيبة "يورجن كلوب" إلى دور الـ16، حيث أن نتيجة المواجهات المباشرة بين الفريقين انتهت بنفس النتيجة (1-0) ومن ثم سيتم اللجوء إلى قاعدة الأهداف المُسجلة حيث سيكون لليفربول الأفضلية ويرتفع رصيده من الأهداف إلى 9، مقابل 7 فقط لنابولي.

ولكن إذا تمكن نابولي من هز شباك ليفربول في تلك المباراة، فإن الفريق الإنجليزي سيحتاج في ذلك الوقت إلى الفوز بفارق هدفين، فإذا انتهت المباراة على سبيل المثال بفوز ليفربول 2-1 أو 3-2، فإن الفريق الإيطالي هو من سيتأهل بالاحتكام لقاعدة الهدف خارج الأرض.

ولن يتغير أي من هذا إلا إذا فشل باريس سان جيرمان في الفوز على النجم الأحمر، وفي هذه الحالة، فإن أي فوز لليفربول سيؤهل النادي الإنجليزي إلى المرحلة المقبلة من البطولة.