تحدث "ديكو" أسطورة الكرة البرتغالية ونادي برشلونة عن تجربته المميزة في العملاق الكتالوني وفترة تواجده مع بورتو وتشيلسي والاعتزال في البرازيل.

وقال "ديكو" في تصريحات بحواره مع صحيفة "سبورت" الكتالونية: "لعبت في العديد من الأندية الأوروبية، لكن تجربتي مع بورتو وبرشلونة كانت الأبرز في مسيرتي، لأنني حصلت على العديد من الألقاب في كلا الناديين".

وتابع: "في تشيلسي لم أكمل عقدي مع الفريق، بسبب ظروف شخصية أجبرتني على العودة من جديد إلى البرازيل، ولكنني عدت إلى فلومينينسي ولم تكن هناك خطط لهذا الأمر، ونجحت في الحصول على بطولتين للدوري وكانت تجربة أيضاً فريدة".

وأضاف: "الانتقال إلى برشلونة؟ بسبب مشاهدتي في الطفولة لمهارات روماريو مع الفريق، وعندما جاءت بعض العروض إلى بورتو، فضلت الانتظار حتى يأتي العرض من كامب نو، بدايتي في برشلونة كانت مجنونة، الجماهير كانت تتمنى أن ينافس الفريق على البطولات حتى ولو كانت بطولة كأس ملك إسبانيا".

وواصل تصريحاته: "في حالة عدم حصولنا على بطولة دوري أبطال أوروبا، كانت الجماهير مازالت تتحدث عن لقب عام 1992 في ويمبلي، لكن خلال تواجدنا نجحنا في تحقيق أحلامهم من خلال العمل الجاد مع المدرب".

وأردف: "برشلونة دائماً ما لديه أسلوب مختلفة في اللعب وهذا معروف عن الفريق منذ 50 عاماً، ولكن في الوقت الحالي، أصبح الفريق معتاداً على الفوز، وفي حالة التتويج بالدوري والكأس أصبح الأمر غير كافياً للجمهور، بسبب وجود لاعبين مثل ميسي، تشافي، إنييستا رفعوا الطموح لدى الجميع".

واكمل: "دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟ الفريق يضم عناصر جيدة جداً، وقادر على المنافسة على البطولة، وما حدث في روما بالموسم الماضي كان أمر خارج عن المألوف، ولم يتوقعه أي شخص لكنني اعتقد أن في الموسم الحالي يستطيع برشلونة التأهل إلى النهائي".

وعن رحيل "رونالدو" عن ريال مدريد والمقارنة في حالة مغادرة "ميسي" لكامب نو: "الأمر مختلف، لأن رحيل رونالدو عن صفوف ريال مدريد جاء مفاجئاً، إنه اللاعب الأفضل في تاريخ ريال مدريد ومن الطبيعي أن يتأثر الفريق بغيابه بسبب عدم قدرته على تعويضه في الوقت المناسب".

وأنهى تصريحاته: "الرحيل من برشلونة؟ تعيش العديد من اللحظات السعيدة والحزينة مع زملائك بالفريق، ولكن كانت هناك لحظة تشعر فيها بأنها الوقت المناسب للمغادرة، ولم أتحدث مع جوارديولا مطلقاً عن الأمر، والرحيل تم ببساطة بعد تقديم الأندية العروض، قبل التوصل لاتفاق رسمي مع تشيلسي".