أعلن نصر الدين عزام محامي نادي الزمالك عبر بيان رسمي أصدر اليوم عن آخر التطورات بخصوص خصم 6 نقاط من رصيد الفريق في بطولة الدوري وفرض عقوبات من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ويوجد على الزمالك مديونيات للعديد من اللاعبين الأجانب والمصريين الذين تقدموا بشكوى ضد النادي في المحكمة الرياضة الدولية ما ترتب عليه صدور قرارات من فيفا باحتمالية فرض عقوبات في الفترة المقبلة حال عدم دفع المستحقات.

بيان محامي الزمالك لتوضيح تطورات أزمة مستحقات اللاعبين

توضيح هام لموقف القضايا الدولية الخاصة بنادي الزمالك التي تجاوز عددها أكثر من 15 قضية مثل اللاعبين أجوجو ومندومو وكريم الحسن وريكاردو وسيسيه ورزاق وحسين ياسر واللاعبين المصريين وأخرين وما تم خلال السنوات الأخيرة من النجاح في تخفيض أكثر من ١٢ مليون دولار من المبالغ المستحقة أي أكثر من ٧٥% من المديونية على نادي الزمالك في تلك القضايا:

١) طلب اللاعبون الحصول على مبالغ مستحقة بإجمالي اكثر من 16 مليون دولار من فيفا كمستحقات متأخرة وتعويض بقيمة عقودهم مع نادي الزمالك بعد تأخر حصولهم على مستحقاتهم لأكثر من ثلاث أشهر وفقا للوائح فيفا".

٢) نجح نادي الزمالك خلال الفترة الأخيرة في تخفيض أكثر من ١٢ مليون دولار من مستحقات اللاعبين أي أكثر من ٧٥% من تلك المديونية وتبقى حوالي مبلغ إجمالي ٣.٥ مليون دولار فقط بعد اتخاذ الإجراءات القانونية أمام فيفا والمحكمة الرياضية الدولية الذين حكموا لصالح نادي الزمالك بتخفيض تلك المبالغ بالإضافة إلى إلغاء مبالغ أخرى بالكامل مثل ما حدث مع اللاعب رزاق البنيني وإلغاء مبلغ مليون و200 ألف دولار مستحقة للاعب.

٣) بعد صدور الأحكام النهائية من المحكمة الرياضية الدولية وإلغاء أو تخفيض المبالغ المحكوم بها، تم التفاوض مع اللاعبين لتسوية المبالغ المتبقية والمستحقة لهم على أقساط وبدأ النادي بالفعل في سداد تلك الأقساط حتى تم الحجز على حسابات النادي بالبنوك منذ حوالي ثلاث سنوات وتم الحجز على الدفعة السادسة المحولة للاعب أجوجو، وتوقف النادي عن عمل أي تحويلات بسبب هذا الحجز.

٤) قام النادي باتخاذ الإجراءات القانونية حتى تم النجاح في رفع الحجز في ٢٠١٦ و تم استئناف تحويل الدفعات مرة أخرى إلى اللاعبين إلا أنه تم الحجز مرة أخرى خلال شهرين على حسابات النادي بأحكام جديدة وتوقف النادي عن السداد تمامًا نظرًا لتلك الظروف القهرية.

٥) بعد استمرار الحجز وعدم إمكانية استمرار التحويلات البنكية، تم التواصل مع اللاعبين ومحاولة إقناعهم للحضور لمصر لاستلام مستحقاتهم كاش أو فتح حسابات بأحد البنوك المحلية حتى يتمكن النادي من إيداع مستحقاتهم بها، ونجحنا في إقناع ريكاردو البرازيلي بالحضور لمصر في ٢٠١٧ وفتح حساب بنكي بأحد البنوك وتقسيط المبلغ المستحق له على سنة، والتزم النادي بسداد كل الأقساط خلال السنة الماضية له.

٦) رفض باقي اللاعبين مثل أجوجو ومندومو الحضور لمصر وأصروا على حصولهم على مستحقاتهم عن طريق التحويلات البنكية لحساباتهم خارج مصر ما منع النادي من السداد خلال آخر سنتين.

٧) بسبب توقف التحويلات لأكثر من سنتين وعدم تنفيذ الأحكام النهائية بعد تخفيض المديونية، قامت لجنة الانضباط بالفيفا بإصدار قرارات بخصم ٦ نقاط في كل قضية بإجمالي خصم ٢٤ نقطة في حالة عدم السداد خلال شهرين مع حرمان من قيد.

٨) تم النجاح في إيقاف وتأخير تنفيذ أي عقوبات بخصم نقاط أو حرمان من القيد على الزمالك خلال الثلاث السنوات الماضية من خلال اتخاذ بعض الإجراءات القانونية والاتصالات بالمسؤولين بالفيفا حتى يتم حل مشكلة التحويلات، علما بأنه تم توقيع عقوبات مماثلة على بعض الأندية العربية في قضايا لاحقة على قضايا نادي الزمالك خلال الفترة السابقة.

وفي النهاية تم اتخاذ إجراءات مستعجلة حاليًا وتم إيقاف تنفيذ تلك القرارات الآن ولا يوجد أي عقوبة تم تنفيذها على النادي حتى الآن، ولحل تلك الازمة، يمكن اتخاذ بعض الإجراءات القانونية الإضافية لإلغاء العقوبات الموقعة على نادي الزمالك بشكل نهائي عقب سداد مستحقات اللاعبين في أسرع وقت.