تقرير.. أرقام قياسية ولحظات استثنائية إزاح بها "صلاح" ميسي من قائمة ذا بيست

محمد صلاح وليونيل ميسي

فجر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما أعلن اليوم عن القائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم لعام 2018.


وعلى عكس المتوقع، تواجد اللاعب الدولي "محمد صلاح" جناح منتخب مصر، والمحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي، في القائمة النهائية، بجانب "كريستيانو رونالدو" نجم يوفنتوس، و"لوكا مودريتش" لاعب وسط فريق ريال مدريد، وذلك على حساب "أنطوان جريزمان" بطل العالم، و"ليونيل ميسي" الهداف التاريخي لبرشلونة.

وجاء تواجد "صلاح" في القائمة النهائية اعترافًا بما قدمه طوال الموسم الماضي، بعد انضمامه قادمًا من روما الإيطالي مُقابل 40 مليون يورو، بعد نجح في كسر جميع الأرقام القياسية مع الريدز في البريميرليج، ولا يجب أن ننسى قيادته للمنتخب الوطني للتأهل لنهائيات كأس العالم لأول مرة مُنذ 28 عامًا، وكذلك هدفيه بالمونديال في شباك روسيا والمملكة العربية السعودية.

وأيضًا بعد تتويجه بجائزتي أفضل لاعب أفريقي المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، والمقدمة من الإتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف".

ولكن ماذا قدم "صلاح" ليزيح "ليونيل ميسي" الذي فاز بالدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا مع البلوجرانا، وحصوله كذلك على الحذاء الذهبي الأوروبي لأكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في الدوريات الخمس الكبرى الأوروبية، هذا ما يرصده لكم بطولات.كوم btolat.com في التقرير التالي:

الدوري الإنجليزي الممتاز:

محمد صلاح احتاج 57 دقيقة فقط ليحرز أول هدف له مع ليفربول في شباك واتفورد، لينضم لقائمة 12 لاعبًا سجلوا في أول ظهور لهم مع ليفربول.

بعد إحرازه ثلاثة أهداف ومساهمته في صناعة اثنين في أول خمس مباريات له، حصل صلاح على جائزة أفضل لاعب في ليفربول لشهر أغسطس وسرعان ما تبع ذلك بأخرى في سبتمبر، والآن يملك صلاح 7 جوائز "الأفضل في الشهر بليفربول".

أسرع لاعب يصل لـ10 أهداف مع ليفربول في البريميرليج، وصل صلاح لهذا الرقم بعدما سجل هدف التعادل لليفربول في شباك تشيلسي، ليصل لـ10 أهداف في 13 مباراة فقط، وهو أسرع معدل يحققه لاعب لليفربول.

أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف قبل نهاية العام (2017)، في مباراة ليفربول وليستر سيتي يصل صلاح للهدف رقم 23 خلال 29 مباراة فقط؛ ليعادل رقم روجر هانت.

أسرع لاعب يسجل 25 هدف مع ليفربول، في مباراة ليفربول ووست بروميتش ألبيون، سجل صلاح ووصل للهدف رقم 25 في 32 مباراة فقط، مما جعله أسرع لاعب يحقق هذا الرقم منذ 102عام.

أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف بالقدم اليسرى، سجل صلاح هدفه رقم 20 بالقدم اليسرى، في المباراة التي فاز فيها ليفربول 4-1 على وست هام يونايتد ليحطم رقم أسطورة ليفربول روبي فاولر، وواصل "مومو" فع الرقم القياسي إلى 25 هدفاً بنهاية الموسم.

أكثر اللاعبين تتويجًا بلاعب الشهر في البريميرليج مع ليفربول، بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في الدوري الممتاز لشهري فبراير ونوفمبر، حصل "صلاح" عليها في شهر مارس، ليُصبح أول لاعب يفوز بثلاثة في موسم واحد.

أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلًا للأهداف في موسم واحد بالبريميرليج، تجاوز لاعب فيورنتينا السابق، أسطورة تشيلسي الدولي الإيفواري "ديدييه دروجبا".

أسرع لاعب في ليفربول يصل إلى 40 هدفًا، هذا الإنجاز الاستثنائي الرائع ضد بورنموث، مكن صلاح من تسجيل 40 هدفًا في جميع المسابقات في زمن قياسي في النادي، خلال 45 مباراة، ليتخطى "آلان شيرر" الذيّ سجل 40 هدفًا في 49 مباراة.

أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في موسم واحد بالبريميرليج بنظام 38 مباراة، بتسجيله في الجولة الختامية أمام برايتون التي فاز فيها ليفربول بنتيجة 4 - 0، أصبح صلاح الهداف التاريخي للبريميرليج برصيد 32 هدفًا خلال 38 مباراة متفوقًا على آلان شيرر (بلاكبيرن ، 1995-96)، كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد، 2007-08) وسواريز (ليفربول، 2013-14).

التسجيل في 17 فريق مختلف بالبريمرليج، بتسجيله في شباك برايتون، سجل صلاح أهدافًا في شباك 17 فريق مختلف في موسم واحد. 

أول لاعب يتفوق على ثلاثة فرق بالدوري الممتاز، بتسجيله32 رصيد صلاح التهديفي تجاوز كلاً من وست بروميتش (31) وسوانزي سيتي (28) وهدرسفيلد تاون (28) ليصبح أول لاعب يتفوق على ثلاثة فرق بالدوري الممتاز.

المصري توج بجائزة أفضل لاعب البريميرليج، وأفضل لاعب بتصويت رابطة النقاد، ورابطة المحترفين، وكذلك الأفضل المقدمة من رابطة الكتاب، وباختيار رابطة الدوري الانجليزي.

صلاح توج بجائزة لاعب الموسم في ليفربول بتصويت الجماهير واللاعبين، ولاعب الموسم في إنجلترا؛ وأيضًا حصد لاعب تشيلسي السابق جائزة لاعب الشهر في البريميرليج 3 مرات هذا الموسم.

دوري أبطال أوروبا:

أكثر لاعبي ليفربول تسجيلاً للأهداف في دوري أبطال أوروبا، سجل "مومو" هدفين في شباك فريقه السابق روما، بذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا مساهمًا في فوز ليفربول بنتيجة (5/2)، ويصبح أول لاعب يسجل 10 أهداف لليفربول في نسخة واحدة بدوري الأبطال.

أفضل ثلاثي هجومي في دوري الأبطال، ثلاثية صلاح وماني وفيرمينو تفوقت على ثلاثية جاريث بيل، كريم بنزيما، كريستيانو رونالدو (ريال مدريد)، وميسي وسواريز ونيمار ( برشلونة)، بتسجيلهم 29 هدفًا في دوري الأبطال.

توج "صلاح" بجائزة لاعب الجولة في دوري أبطال أوروبا في أربع مناسبات.

كأس العالم:

قبل التأهل لنهائيات كأس العالم، خاض "صلاح" 13 مباراة مع المنتخب الوطني في تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا، وسجل مومو 11 هدفًا، وقدم ست تمريرات حاسمة.

وفي المونديال شارك "صلاح" في مباراتين، وسجل هدفان أمام روسيا من ركلة جزاء، هدف أمام المملكة العربية السعودية، في الجولة الثالثة لمباريات المجموعة الأولى بكأس العالم.