يستعد الأهلي تحت قيادة الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني لمواجهة الترجي التونسي ضمن منافسات الجولة الخامسة لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

الأهلي يواجه الترجي في تمام التاسعة من مساء غد الجمعة على ملعب رادس، في لقاء حسم التأهل إلى دور ربع النهائي، حيث يكفي المارد الأحمر التعادل في المباراتين المتبقيتين من دور المجموعات.

وكان الترجي حسم التأهل بعد الفوز على كامبالا الأوغندي في الجولة الرابعة، والوصول إلى النقطة العاشرة.

وأجرى موقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" حوارًا مع الفرنسي كارتيرون، وجاء على النحو التالي:

لقد بدأت مهمتك في الأهلي بانتصارين على تاونشيب البتسواني في دوري أبطال إفريقيا، كيف تري هذه البداية؟

أعتقد أنها كانت مهمة صعبة للغاية لأننا كنا بحاجة إلى القيام بأشياء كثيرة في نفس الوقت، وعودة اللاعبين إلى ثقتهم وإعدادهم بدنيا وذهنيا، وفي نفس الوقت كان علينا تقديم أداء جيد في ظل منافسة صعبة مثل دوري أبطال إفريقيا.

كان من المهم بالنسبة لنا الفوز في هاتين المباراتين في دوري أبطال أوروبا لنكون في المركز الثاني بالمجموعة الآن، أنا سعيد جداً أيضًا بمبارياتنا في الدوري خاصة لقاء المصري لأنني أشعر أن اللاعبين بدأوا بالتقدم ويشعرون بأنهم أكثر نضجاً.

الفوز في المباراتين السابقتين جعلك في وضع جيد للوصول إلى دور ربع النهائي.. كيف تستعد لمباراتك المقبلة ضد الترجي؟

أعتقد أننا نأخذ البطولة خطوة بخطوة، سنذهب إلى تونس للفوز، ربما يكون التعادل نتيجة جيدة بالنظر إلى ظروف أخرى، ولكن إذا كنا نريد أن نحظى بفرصة كبيرة فإن النقاط الثلاث في تونس سوف تؤهلنا إلى الدور المقبل.

هل ترى أن مطالبة مجلس الأهلي بالفوز باللقب الإفريقي يمثل ضغوطًا كبيرة؟

لدي فرصة أن أكون مع نادي جيد مثل الأهلي، لا يمكنك القول بأن هدفك الأول هو الدوري المحلي لأن هذا منطقي للغاية لقد فعل ذلك 40 مرة في الماضي، بينما يغيب دوري أبطال إفريقيا عن الأحمر منذ 2013.

سنحت لي الفرصة للفوز بها مع مازيمبي منذ 3 سنوات، إنه حقا شعور خاص وأريد أن أحصل على هذا الشعور الرائع مرة أخرى، الفوز بدوري الأبطال مع الأهلي سيكون مذهلاً، إنه دافع كبير للغاية بالنسبة لي.

ما الفرق في اللعب بدوري الأبطال بين مازيمبي والأهلي؟

لا يوجد فرق لأنه نفس الدافع للفوز باللقب، ربما يكون الفرق في الثقافة ونوع اللاعبين، في مازيمبي ليس لديهم سوى آفارقة جنوب الصحراء الكبرى، لذا ربما يكونون أقوى جسديا، ولكن أعتقد في الأهلي لدينا المزيد من اللاعبين الفنيين لذلك كان الدافع الأول لي عندما جئت هو إعطاء الفريق المزيد من القوة البدنية، لذلك أضفت شخصًا مثل ساليف كوليبالي على سبيل المثال، كما أردت أن أعطي ظروف جسدية وعقلية أفضل للاعبين، لأنني شعرت أن معظمهم كان في الواقع أقل عندما أتيت، كان لدينا الكثير من العمل للقيام به.

سيبدأ دوري الأبطال الموسم المقبل في نوفمبر.. ما رأيك في ذلك؟

لدينا فرصة للفوز بلقبين في دوري الأبطال في نفس الموسم وسيكون ذلك رائعاً، في كرة القدم يمكن أن تحدث أشياء كثيرة في وقت قصير، وبالتفكير في فريقنا فقد تحدث بعض التغييرات، قد يذهب بعض اللاعبين إلى أوروبا، لكنني الآن أفكر في دوري الأبطال وليس في المستقبل.

وماذا عن صفقات الأهلي؟

لم يكن بعض المناصرين راضيين عن التحويلات الصيفية للأهلي واعتقد أن الفريق بحاجة إلى المزيد من اللاعبين للانضمام، فيجب أن يكون لدينا أفضل اللاعبين في مصر.

حاولنا إضافة المزيد من اللاعبين، أنا أحترم جميع الأندية ولكن في بعض الأحيان يطلبون 3 أضعاف السعر العادي للاعب، نحن لا يتعين علينا إنفاق الأموال بطريقة سيئة، ولكننا نحتاج فقط إلى أن نكون منافسين.

العديد من اللاعبين الشباب يتدربون مع الفريق الآن.. كيف ترى ذلك إيجابيًا لمستقبل الأهلي؟

من الجيد أن يكون هناك لاعبين شباب في الفريق، فأنا أحب العمل معهم لأنهم يعطون روحًا طيبة ويقومون بأفضل ما لديهم، ومن المهم بالنسبة لهم أن يفهموا أن لاعبًا شابًا يمكن أن ينجح أيضًا، وليس فقط اللاعبين الذين نشتريتهم من الخارج، في هذه المرحلة يجب أن يكونوا أقوياء ويعرفون أن فرصتهم قادمة.

يتم تسليط الضوء على الدوري المصري الممتاز هذا الموسم مع وجود الإنجاز العملاق بيراميدز إف سي.. هل يمكن أن تكون المنافسة مختلفة؟

يجب أن نعتبر أن هناك فريقًا جديدًا بميزانية ضخمة جدًا، لذا سيكون منافسًا حقيقيًا على اللقب، كما أنفق الزمالك أموالا طائلة ولديه مدرب جيد جدا ولاعبين جيدين أيضا، لذلك نحن بحاجة إلى الاستعداد والأداء بشكل رائع ضد جميع الفرق، أنا سعيد بوجود هذا التحدي.

خلال المباريات الأخيرة.. هل حاولت تغيير بعض تكتيكات الفريق؟

لا أستطيع التحدث عن كل شيء أريد حقا أن نكون فريق من الصعب اللعب ضده، شعوري الأول عندما جئت هو أن الفريق كان يلعب دائماً بنفس الطريقة، هناك استراتيجية واحدة فقط، أردت أن يدرك اللاعبون أن هناك العديد من الأشياء الأخرى التي يمكننا القيام بها، ولكن في البداية كنت بحاجة إلى إقناعهم بأن هناك العديد من الخيارات المختلفة التي تعتمد على اللعبة وظروفها.

على سبيل المثال، كمدرب في مباراة الذهاب (ضد تاونشيب) على أرضية من المستحيل أن تصنع تمريرتين اثنين، تخيل لو قبل المباراة أخبرت اللاعبين بأننا سنلعب بتمريرات قصيرة سيفقدون الثقة لذلك قررت أن ألعب كرات طويلة وأخيراً فزنا لذلك حسب الظروف والخصم يمكننا تغيير الاستراتيجية وأريد أن يدرك اللاعبون ذلك.

مارأيك في أداء كوليبالي؟

سليف كوليبالي جيد جدًا مع اللاعبين الأساسيين، وكذلك سعد سمير وهذا أمر مهم في بعض الأحيان، اللاعبون يحبونه لأنه هادئ جدًا ويؤدي أيضا جيدا، أردت حقاً أن ينضم إلينا وأخبرني بأن أحضره لأنه عندما يكون لديك هذا النوع من اللاعبين فهذا أمر جيد للفريق أنا سعيد

الأهلي يضطر للعب مباريات محلية أمام فرق تلعب بطريقة دفاعية.. كيف رأيت ذلك؟

إنه أصعب شيء بالنسبة لي وللاعبين أن يلعبوا بدون وجود جماهيرنا، آمل أن يعودوا مرة أخرى لمنحنا الفرصة لتقديم أفضل ما لدينا، أريد للاعبين أن يجلبوا لهم السعادة. 

كيف هي علاقتك مع مجلس الاهلي؟

لدي علاقة جيدة جدَا معهم، وأنا أشعر حقا أنني عائلة، سمحوا لي أن أعمل كما أريد، فهم يحترمون فلسفتي وأشعر أنني بحالة جيدة هنا.

أنت ستفتقد حسام عاشور ضد الترجي.. كيف تخطط لذلك؟

عاشور موقوف بسبب الإنذارين وفي كرة القدم يمكن أن يحدث أي شيء، وأنا أعتني بكل اللاعبين وسعيد بوجود منافسة بينهم لأننا في نادي كبير للغاية وعليهم التنافس في أماكنهم، أنا متأكد من أن كل من يلعب سيبذل قصارى جهده من أجل الفريق.

أخيراً.. ما هي رسالتك إلى جماهير الأهلي؟

لا أحب أن أتحدث كثيراً وأقدم وعوداً، لكني أريدهم أن يتأكدوا من أنني سأبذل قصارى جهدي لجلب الجوائز للأهلي.. أعرف ما يريدونه (دوري أبطال إفريقيا ) ولدي نفس الحافز، لذلك دعونا نفعل ذلك تمامًا.