رد طبيب المنتخب الروسي إدوارد بيزوجلوف، على الأنباء التي تتردد بشأن تعاطي لاعبي منتخب روسيا لكرة القدم للمنشطات، خلال فاعليات كأس العالم 2018.

وتداولت الصحف العالمية، والألمانية تحديدًا أنباءًا منذ مطلع المونديال، تدور حول أن لاعبي المنتخب الروسي يتعاطوا منشطات وهو السبب حول أدائهم البدني القوي الذي ظهروا عليه.

وأوضح بيزوجلوف لوسائل اعلام محلية في روسيا: "اللاعبين استنشقوا مادة الأمونيا قبل المباراة ضد أسبانيا ومرة ​​أخرى قبل مباراة ربع النهائي ضد كرواتيا".

وأضاف: "نحن نتحدث عن نشا أمونيا بسيط يمكنك استخدامه على القطن ثم يستنشق، آلاف الرياضيين يفعلون الشيء نفسه ليعطوا أنفسهم دفعة، لقد استخدم منذ عقود".

وواصل بيزجلوف: "الأمونيا لا تستخدم فقط في الرياضة ولكن أيضا في الحياة اليومية عندما يشعر شخص ما بالدوخة وما شابه، بسبب الرائحة القوية التي تمنحها، يمكنك الذهاب إلى أي صيدلية وشراء الأمونيا والقطن".

وأختتم: "هي مادة غير محظورة في اللوائح الدولية لمكافحة المنشطات، فمن المعروف أنها تساعد على تحسين الأداء الرياضي، عن طريق تحفيز التنفس وتحسين تدفق الأكسجين في الدم، تصرف الاتحاد الروسي كما لو كان شيئًا شائعًا مثل استخدام الشامبو!".

"فيفا" سبق وأصدر إحصائيات للاعبين في المونديال، ظهر خلالها أن لاعبو المنتخب الروسي هم الأكثر قطعًا للمسافات (طالع الإحصائيات عبر الرابط). 

يذكر أن المنتخب الروسي أقصى المنتخب الإسباني من دور الـ16 بركلات الترجيح، لكن لم يتمكن من الصمود أمام منتخب كرواتيا، حيث تعرض الدب الروسي للهزيمة بلاكت الترجيح في الدور ربع النهائي.

وسيواجه المنتخب الكرواتي نظيره الإنجليزي مساء اليوم الأربعاء، في إطار مباريات الدور نصف النهائي لمونديال روسيا 2018، وسيلتقي الفائز بمنتخب فرنسا في النهائي، بعدما نجح الأخير في إقصاء بلجيكا أمس الثلاثاء بهدف نظيف لصامويل أومتيتي.