ولد ونشأ في مدينة لشبونة البرتغالية، عمل مساعدًا لجوزيه مورينيو في تدريب ريال مدريد الإسباني وتشيلسي، تولى قيادة الترجي التونسي وبارنسلي الإنجليزي وأنطاليا سبور التركي وأيك أثينا اليوناني وأندية أخرى، إنه البرتغالي جوزيه موريس.

"بطولات" حاور موريس، والذي تحدث عن الكرة المصرية ورأيه في الفرعون المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي وسبب رحيله عن تشيلسي.. فإلى نص الحوار: 

في البداية.. من الأفضل كريستيانو رونالدو أم ليونيل ميسي؟

كموهبة كفة ميسي ترجح ولكن رونالدو أهم وأفيد ولذلك هو الأفضل في العالم، الثاني تدرب تحت قيادتي، هو لاعب مفيد وأفضل من الأرجنتيني على المستوي الإنساني.

لماذا توليت تدريب الترجي التونسي؟

أنا عملت في أوروبا وأحب التحدي، لذلك دربت في المنطقة العربية لأنني أريد المعرفة والتعلم، ونفذت هذا من خلال التنقل بين القارات.

ما رأيك في منظومة الكرة المصرية؟

الكرة المصرية ينقصها التنطيم رغم وجود مواهب كثيرة ولكنها لا تنمى، أوروبا أفضل من المنطقة العربية على مستوى اللياقة البدنية، رغم أن الموهبة في القارة العجوز أقل، منتخب إيسلندا ظهر بشكل جيد في كأس العالم رغم ضعف الموهبة والقدرات ولكن بسبب إدارة سليمة للكرة.

كيف ترى تألق محمد صلاح؟

أعرف محمد صلاح ودربته في تشيلسي، مورينيو طلب مني متابعته في بازل السويسري، هذا اللاعب يمتلك مقومات لا توجد عند كثيرين مثل المهارة والسرعة والاستمتاع باللعب، صلاح يشبه السمكة التي تتمتع في أعماق المياه، هو لاعب أكثر من رائع وكنت ابتسم من داخلي عند رؤيته في الملعب، لذلك قررنا شراءه لأنه راقص في الملعب.

محمد صلاح لم يتكيف في تشيلسي والظروف لم تساعده وعجز عن التأقلم على بعض المتغيرات، أسلوب اللعب في إنجلترا يختلف عن سويسرا، خاصة في الالتحامات القوية.

هل مورينيو السبب في رحيل صلاح عن تشيلسي؟

مورينيو كان يريد بقاء صلاح في تشيلسي، ولكن لأسباب مادية رحل عن الفريق الإنجليزي، ونجاحه مع ليفربول كان بسبب الفترة التي قضاها داخل صفوف البلوز وروما وفيورنتينا، لأنه امتلك الخبرة الكافية.

هل يوجد تشابه بين ميسي وصلاح؟

يوجد اختلاف كبير بين ميسي وصلاح في طريقة اللعب والأداء وكل شيء، ولا يهم من أفضل كل منهما له دوره، وعلى الفرعون أن يترك ليفربول كي يترشح لجائزة أفضل لاعب في العالم، والأفضل له ريال مدريد.

كم مرة زرت مصر؟

جئت إلى مصر مع نادي الفيصلي السعودي منذ ١٠ سنوات، من أجل إقامة معسكر في الإسكندرية، وأحببت هذه المدينة جدًا.

ما سبب تواجدك في مصر حاليًا؟

جئت بدعوة من هيثم عرابي مدير التعاقدات السابق بالأهلي، للمساهمة في رفع شأن الكرة المصرية من خلال أكاديميته الجديدة، أخوض هذا العمل لأنني وجدت جدية القائمين بشأن إحداث نقلة في الكرة المصرية، وتلقيت عروضًا من أندية مصرية في وقت سابق.

ما رأيك في جوزيه مورينيو؟

أحتاج أيامًا كثيرة للحديث عن مورينيو لأنه مدرب عظيم بكل ما تحمله الكلمة من معنى، عملت معه لسنوات عديدة وهو دائم العطاء.

مورينيو مدرب ثعلب وماكر ويملك دهاءً كبيرًا ويستطيع قراءة الملعب، هو مبهر على المستوى العملي ولذلك يعد مختلفًا عن أقرانه، هذا البرتغالي نجح في الفوز بدوري أبطال أوروبا مرتين بدون لاعبين أصحاب أسماء كبيرة.

ماذا تتوقع لمنتخب البرتغال في كأس العالم؟

أتمنى فوز البرتغال بكأس العالم، نحن نملك لاعبين جيدين قادرين على الفوز باللقب، وأتوقع أن نتخطى عقبة أوروجواي في دور الـ16.

ما هو انطباعك عن بطولة كأس العالم حتى الآن؟

نسخة كأس العالم الحالية تتسم بالتنظيم الدفاعي الهام، وأرى قوة منتخبات بلجيكا والمكسيك وكرواتيا، وألمانيا لم تقدم الأداء المنتظر.

يذكر، أن منتخب مصر ودع منافسات بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، بعد تلقيه 3 خسائر أمام أوروجواي والبلد المستضيف والسعودية.