يشهد كأس العالم 2018 المقام في روسيا منتصف هذا الشهر مشاركة 4 منتخبات عربية وهي مصر والسعودية وتونس والمغرب.

ويقع كل من مصر والسعودية في مجموعة واحدة مع روسيا وأورجواي بالمجموعة الأولى وينافس منتخب تونس في المجموعة السابعة مع بلجيكا وبنما وانجلترا، بينما يخوض أسود الأطلس منافساته بعد العودة إلى كأس العالم منذ عشرين عاما في مجموعة الموت مع إسبانيا والبرتغال وإيران.

وأعلنت القوائم النهائية لجميع المنتخبات المشاركة بالمونديال وتفاجأ الجميع باستبعاد عدد من نجوم المنتخبات العربية بسبب الإصابات ولأسباب فنية مختلفة.

منتخب مصر

يغيب أحمد الشناوي حارس مرمى منتخب مصر ونادي الزمالك بداعي الإصابة التي تعرض لها في مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري ببطولة الدوري المصري، حيث أصيب الشناوي بقطع في الرباط الداخلي للركبة ما استدعى إجرائه عملية جراحية، ويخضع الشناوي حاليا لبرنامج تأهيلي يستمر لمدة 4 أشهر.

كما أبعدت الإصابة رامي ربيعة لاعب الأهلي من الانضام لقائمة الفراعنة حيث أصيب بالتهابات في العضلة الضامة والحوض ما أخضعه لبرنامج تأهيلي مستمر حتى الآن.

أحمد حسن كوكا.. تفاجأ الجميع باستبعاد كوكا من قائمة المنتخب في كأس العالم خاصة أن اللاعب كان يعتبر أحد الركائز الأساسية لهيكتور كوبر المدير الفني للفراعنة لفترات طويلة، وجاء استبعاده بعد مفاضلة كوبر لضم محمود حمدي الونش لاعب الزمالك في خط الدفاع بدلا من كوكا في الهجوم لأنه لم ينجح في إثبات نفسه مع المنتخب في الفترة الأخيرة.

منتخب السعودية

شهدت قائمة السعودية النهائية لكأس العالم استبعاد نواف العابد لاعب وسط الهلال السعودي بعد ظهوره كبديل مع منتخب الخضر أمام بيرو في المباراة الودية التي جمعت بينهما يوم الأحد الماضي.

كما قرر مدرب المنتخب السعودي خوان أنطونيو بيتزي استبعاد محمد جحفلي وعساف القرني وسعيد المولد من القائمة النهائية.

منتخب تونس

يفتقد نسور قرطاج خدمات قائدهم يوسف المساكني لاعب الدحيل الذي تعرض لإصابة في الركبة خلال المباراة الأخيرة لناديه في الدوري القطري.

ويغيب طه ياسين الخنيسي مهاجم الترجي التونسي عن منافسات كأس العالم في روسيا بسبب إصابتة بتمزق في عضلة الفخذ ما يستدعي الراحة لفترة طويلة.

كما غاب عن قائمة النسور: رامي الجريدي، أيمن عبد النّور، حمزة المثلوثي، سيف تقا، علي العابدي، حمزة لحمر، غازي العيّادي، حمدي الحرباوي وعلاء الدين المرزوقي.

منتخب المغرب:

يغيب رشيد العليوي لاعب نادي نيم الفرنسي عن منتخب بلاده في المونديال بعد خضوعه لعملية جراحية في الركبة بسبب الإصابة.

تعرض زهير فضال مدافع ريال بيتيس الاسباني للإصابة خلال لقاء فريقه في مواجهة فياريال بالجولة 22 من الدوري الإسباني وكشفت الفحوصات الطبية عن إصابة اللاعب يقطع في وتر إكيليس مما يعني إبعاده عن الملاعب لمدة 6 أشهر

كما غاب عن قائمة أسود الأطلس وليد أزارو مهاجم الأهلي وأشرف بن شرقي نجم الوداد المغربي للإصابة أيضا، كما يغيب سفيان بوفال لاعب ساوثهامبتون الإنجليزي لأسباب فنية.