يترقب عشاق كرة القدم انطلاق مونديال روسيا، وبصفة خاصة ينتظر مشجعو المنتخب الوطني تلك اللحظة، بعدما غاب الفراعنة عن المشاركة في المونديال لمدة 28 عامًا.

وفي هذا الصدد اعدت صحيفة "جارديان" البريطانية تقريرًا مفصلاً عن المنتخب الوطني ولاعبيه، نقاط القوة ونقاط الضعف في صفوفه.

الصحيفة البريطانية أفادت في بداية تقريرها أن منتخب مصر تحت قيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، يمتاز بأسلوبه الدفاعي، وسيجد صعوبة في تسجيل عدد كبير من الأهداف على الرغم من وجود بعض العناصر الحيوية في خط الهجوم.

وعلقت "جارديان":"قد يكون لدى مصر أحد أفضل اللاعبين في العالم في محمد صلاح، لكن لا تدع هذا يخدعك - إنه فريق تم إعداده بشكل دفاعي للغاية تحت قيادة كوبر".

وأضافت:"في أول 32 مباراة لكوبر مع الفراعنة، المنتخب المصري سجل 18هدفًا فقط. بحلول منتصف مايو، لم يخسر بعد بأكثر من هدف واحد".

وواصلت الصحيفة عبر تقريرها:"المصريون يحبسون أنفاسهم في ظل إصابة نجمهم صلاح التي تعرض لها بنهائي دوري أبطال أوروبا، تشير أحدث التقارير إلى أنه سيكون بخير ولكن قد يغيب عن المباراة الافتتاحية أمام أوروجواي".

وتابعت الصحيفة:" كوبر باعتماده على خطة 4-2-3-1، يلجأ لثنائي في خط الوسط وهم محمد النني وطارق حامد".

وأكملت:"وبمركز حراسة المرمى يقف صاحب الـ45 عامًا، عصام الحضري، المتوقع أن يكون الحارس الأساسي، والذي لا يشعر بالقلق تجاه عمره، والذي صرح بأن العمر بمجرد رقم في ورقة".

"جارديان" سلطت الضوء على خط الدفاع مواصلة:"سوف يتألف الدفاع من محمد عبد الشافي بمركز الظهير الأيسر (أو كريم حافظ إذا تعافى من الإصابة) وبقلب الدفاع الثنائي علي جبر وأحمد حجازي في مركز الظهير أحمد فتحي الذي يجيد اللعب في عدة مراكز".

وعلقت الصحيفة:"أحد نقاط الضعف الرئيسية في مصر، والتي يجب معالجتها قبل نهائيات كأس العالم ، هو الأسلوب المحير الذي يستقبل به المنتخب الأهداف، ثلاثة عشر من تلك الأهداف الثمانية عشر التي استقبلوها تحت قيادة كوبر، جاءت من التمريرات العرضية، على الرغم من امتياز قلبي الدفاع حجازي وجبر بالطول المناسب".

وانتقلت الصحيفة:"كوبر يفضل الاعتماد على ثلاثي خط وسط هجومي، وأمامهم مهاجم، محمود حسن تريزيجيه، وعبد الله السعيد، ومحمد صلاح، سيشكلون ذلك الثلاثي، ويأمل تريزيجيه في تقديم أداء في المونديال مماثل لمستواه مع فريقه قاسم باشا".

جارديان أشارت خلال تقريرها إلى أزمة صلاح الشهيرة مع اتحاد الكرة بشأن حقوق صورته موضحة أن اللاعب بحاجة الآن لترك هذا الأمر جانبًا والتركيز على كرة القدم:"على الجانب الأيمن، ستعتمد مصر بشكل كبير على صلاح الذي يتميز بالقوة وقدرته على تسجيل الأهداف، وسيحتاج مهاجم ليفربول إلى التعافي من إصابة في كتفه والتركيز على كرة القدم بعد نزاع في مجال حقوق الصور مع الاتحاد المصري لكرة القدم، مما جعله يشعر بالقلق إزاء نهاية الموسم".

وواصلت الصحيفة:"في الهجوم، هناك أحمد حسن كوكا مهاجم سبورتنج براغا، الذي سيكون ببحاجة لتشتيت دفاع الخصم، مطاردة الكرات الطولية، التحكم في الكرة ومراوغة دفاع الخصم للتسديد على المرمى او تقديم المساعدات للاعبي خط الوسط المهاجمين القادمين من الخلف".

مصر قد تكافح من أجل تسجيل العديد من الأهداف لكن الفرق ستجد صعوبة في كسر أسلوبها الدفاعي، في المباريات الودية الأخيرة ضد البرتغال واليونان تم اختبار الفراعنة ضد خصم قوي لأول مرة، وعلى الرغم من خسارتهم، إلا أن سجله بنتيجة 2-1 و1-0 أظهر أنهما يمتلكان القوة والعزيمة.

أي لاعب سيفاجئ الجميع في كأس العالم؟

محمود حسن "تريزيجيه"، لاعب قاسم باشا ، والذي يحمل اسم ديفيد تريزيجيه بسبب تشابهه الطفيف مع المهاجم الفرنسي السابق،  أثار الإعجاب بموسمه الأول في تركيا، الجناح المصري لديه 13 هدفًا وساهم في صناعة 6 أهداف في أول موسم له، ويمكن أن يكون الشخص المتوقع تألقه بشدة وجعل الناس يدركون أن مصر ليست مجرد محمد صلاح.

أي لاعب سيقدم مستوى باهت؟

محمد النني، لاعب وسط أرسنال، تألق مؤخرًا رفقة الجانرز وجدد عقده، لكنه تعرض لإصابة بألتواء في كاحل القدم، سيشارك مع المنتخب المصري في المونديال، لكن قد يفقد لياقته.

ما هو هدف مصر في المونديال ولماذا؟

يأمل المشجعون المصريون أن يكون صلاح متعافيًا من إصابته، وقادرًا على المشاركة، وأن يلهم أدائه الرائع فريقه، ويصل به لدور الـ16 في المجموعة التي تضم أوروجواي، روسيا، السعودية.

التصور السائد في مصر هو أن الفراعنة لديهم القدرة على الوصول إلى دور الـ16، وأي شيء أقل من ذلك سيكون خيبة أمل.