أرقام محمد صلاح القياسية وجوائزة الفردية في موسمه الأول مع ليفربول

محمد صلاح

موسم حافل عاشه المصري محمد صلاح، رفقة ليفربول الإنجليزي على الصعيد الشخصي، بالنظر لأرقامه والجوائز الفردية التي توج بها، منذ انضمامه للريدز في الصيف الماضي قادمًا من روما الإيطالي، في صفقة بقيمة 40 مليون يورو.

الموقع الرسمي لليفربول رصد تقريرًا مميزًا عن صلاح وأرقامه التي حققها منذ مطلع الموسم حتى الآن، ويترقب المصري ختام مميز لموسمه بلقب غائب عن الريدز منذ عام 2005، وهو لقب دوري أبطال أوروبا، حيث يواجه ليفربول نظيره ريال مدريد يوم 26 من شهر مايو الجاري.

فلنستعيد سويًا انطلاقة صلاح بقميص ليفربول، في جولة سريعة حول ما حققه هذا العام.

من أغسطس إلى أكتوبر: 

 

بعد انتقاله من نادي روما، استغرق صلاح 57 دقيقة فقط ليحرز أول هدف له مع ليفربول.

ودفع المهاجم المتألق روبرتو فيرمينو كرة عرضية من الخلف للمساعدة في ضمان التعادل 3-3 أمام واتفورد في فيكاريدج رود في اليوم الافتتاحي لموسم الدوري الممتاز، ويسجل صلاح وينضم لقائمة 12 لاعبًا سجلوا في أول ظهور لهم مع ليفربول.

لاعب الشهر في ليفربول: 

بعد إحرازه ثلاثة أهداف ومساهمته في صناعة اثنين في أول خمس مباريات له، حصل صلاح على جائزة أفضل لاعب في ليفربول لشهر أغسطس وسرعان ما تبع ذلك بأخرى في سبتمبر، والآن يملك صلاح 7 جوائز "الأفضل في الشهر بليفربول".

قيادة مصر لمونديال روسيا 2018 : 

ليس بالضبط رقماً قياسياً، لكن خلال الشوط الأول في مباراة مصر والكونغو، سجل صلاح هدفيه (بما في ذلك ركلة جزاء في الدقيقة 95) حيث فازت مصر على الكونغو 2-1 في تصفيات كأس العالم لإرسال الفراعنة إلى النهائيات للمرة الأولى منذ عام 1990.

نوفمبر :

أسرع لاعب يصل لـ10 أهداف مع ليفربول في البريميرليج: 

سجل صلاح هدف التعادل لليفربول في شباك فريقه الأسبق تشيلسي، ليصل لـ10 أهداف في 13 مباراة فقط، وهو أسرع معدل يحققه لاعب لليفربول، ويساوى رقم دانييل ستوريدج.

ديسمبر: 

معادلة رقم روجر هانت: 

في مباراة ليفربول وليستر سيتي يصل صلاح للهدف رقم 23 خلال 29 مباراة فقط، وعادل المصري رقم روجر هانت في النادي من موسم 1961-1962، بكونه أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف قبل نهاية العام (2017).

يناير: 

أسرع لاعب يسجل 25 هدف مع ليفربول: 

بمباراة ليفربول ووست بروميتش ألبيون، سجل صلاح ووصل للهدف رقم 25 في 32 مباراة فقط، مما جعله أسرع لاعب يحقق هذا الرقم منذ "102 عام" فقط جورج ألان (1895-96) وفريد باغنام (1914-1915) حققا هذا الإنجاز في عدد أقل من المباريات.

فبراير: 

أسرع لاعب يسجل 20 هدفًا في البريميرليج: 

أحرز صلاح هدفين في المباراة التي تعادل فيها فريقه مع توتنهام هوتسبير 2-2 ليحقق 21 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز في 25 مباراة فقط، متفوقًا على فرناندو توريس وستوريدج (20 هدفًا في أقل عدد من المباريات).

ساهم صلاح أيضًا بشكل مباشر في تسجيل 27 هدفًا لليفربول، ليصبح أكثر اللاعبين مساهمة للأهداف مع فريقهم خلال 25 مباراة فقط.

أكثر اللاعبين المصريين تسجيلاً للأهداف في البريميرليج: 

بتسجيله هدفين مع فريقه الأسبق تشيلسي، وبتسجيله هدفين أمام توتنهام يصبح رصيد صلاح 23 هدفًا ويحطم رقم مواطنه أحمد حسام ميدو لاعب توتنهام السابق (22 هدفًا).

أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف بالقدم اليسرى: 

سجل صلاح هدفه رقم 20 بالقدم اليسرى، في المباراة التي فاز فيها ليفربول 4-1 على وست هام يونايتد ليحطم رقم أسطورة ليفربول روبي فاولر.

وكان فاولر قد سجل 19 هدفاً بقدمه اليسرى خلال موسم 1994-1995، صلاح يواصل رفع الرقم القياسي إلى 25 هدفاً بنهاية هذا الموسم.

مارس:

أكثر اللاعبين تتويجًا بلاعب الشهر في البريميرليج مع ليفربول: 

بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في الدوري الممتاز لشهري فبراير ونوفمبر، أضاف صلاح وسام مارس ليصبح أول لاعب يفوز بثلاثة في موسم واحد.

وفاز يورجن كلينسمان لاعب توتنهام باللقب للمرة الأولى في أغسطس عام 1994 ولم يفز أي لاعب بأكثر من مرتين في موسم واحد منذ ذلك الحين.

أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في موسمه الأول: 

أحرز صلاح أربعة أهداف في المباراة التي فاز فيها ليفربول على مضيفه واتفورد 5-0 ليصل لـ36 هدفا في جميع المسابقات وتجاوز سجل توريس 33 هدفا في أول موسم له.

سيواصل صلاح تحطيم الأرقام القياسية إذا سجل في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، ويرفع رصيده للهدف رقم 44 في جميع المسابقات.

أول مصري يسجل هاتريك في البريميرليج:

أصبح صلاح أول لاعب مصري يسجل ثلاثية في البريميرليج، مصر هي الدولة الإفريقية العاشرة التي تقدم هدافًا في البطولة.

إبريل:

أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلاً للأهداف في موسم واحد بالبريميرليج: 

أحرز صلاح هدفه الثلاثين في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، بفوز ليفربول 3-صفر على بورنموث، ليتجاوز سجل ديدييه دروجبا في معظم الاهداف التي سجلها لاعب إفريقي في موسم واحد في البريميرليج.

وسجل الإيفواري دروجبا 29 هدفًا تشيلسي خلال موسم 2009-2010 ، في حين أنهى صلاح الموسم عام 2017 برصيد 32 هدفًا.

أسرع لاعب في ليفربول يصل إلى 40 هدفًا: 

هذا الإنجاز الاستثنائي الرائع ضد بورنموث، مكن صلاح من تسجيل 40 هدفًا في جميع المسابقات في زمن قياسي في النادي، خلال 45 مباراة يتخطى صلاح رقم آلان شيرر (40 هدفًا في 49 مباراة). 

أكثر لاعبي ليفربول تسجيلاً للأهداف في دوري أبطال أوروبا: 

سجل "مومو" هدفين في شباك فريقه السابق روما، بذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا مساهمًا في فوز ليفربول بنتيجة (5/2)، ويصبح أول لاعب يسجل 10 أهداف لليفربول في نسخة واحدة بدوري أبطال أوروبا، روبيرتو فيرمينو حقق نفس الرقم أيضًا في المباراة ذاتها.

أفضل ثلاثي هجومي في دوري الأبطال: 

ثلاثية صلاح وماني وفيرمينو تفوقت على ثلاثية جاريث بيل، كريم بنزيما، كريستيانو رونالدو (ريال مدريد)، وميسي وسواريز ونيمار ( رشلونة)، بتسجيل 29 هدفًا في دوري الأبطال.

مايو : 

أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في موسم واحد بالبريميرليج بنظام 38 مباراة: 

بتسجيله في الجولة الختامية أمام برايتون التي فاز فيها ليفربول بنتيجة 4 - 0، أصبح صلاح الهداف التاريخي للبريميرليج برصيد 32 هدفًا خلال 38 مباراة متفوقًا على آلان شيرر (بلاكبيرن ، 1995-96)، كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد، 2007-08) وسواريز (ليفربول، 2013-14).

أكثر اللاعبين تسجيلاً في مباريات مختلفة بموسم واحد: 

سجل صلاح في 24 مباراة بالبريميرليج بموسم واحد ليكسر الرقم القياسي السابق بـ 21 مباراة في موسم واحد بنظام 38 مباراة، الذي حققه كريستانو رونالدو مع مانشستر يونايتد رونالدو (2007-08) وروبن فان بيرسي (2012-13).

التسجيل في 17 فريق مختلف بالبريمرليج:

بتسجيله في شلاك برايتون، سجل صلاح أهدافًا في شباك 17 فريق مختلف في موسم واحد. 

أول لاعب يتفوق على ثلاثة فرق بالدوري الممتاز:

بتسجيله32 رصيد صلاح التهديفي تجاوز كلاً من وست بروميتش (31) وسوانزي سيتي (28) وهدرسفيلد تاون (28) ليصبح أول لاعب يتفوق على ثلاثة فرق بالدوري الممتاز.

رقم قياسي جديد بانتظاره :

سجل إيان راش 47 هدفاً في جميع المسابقات خلال عامي 1983 و 1984 ليحدد سجل النادي لمعظم الأهداف في موسم واحد. سيحتاج صلاح لتسجيل ثلاثة أهداف في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد لمعادلة ذلك.

توج صلاح أيضًا بجائزتي أفضل لاعب أفريقي المقدمة من BBC والمقدمة من الإتحاد الأفريقي لكرة القدم " كاف".

المصري توج بجائزة أفضل لاعب البريميرليج، وأفضل لاعب بتصويت رابطة النقاد، ورابطة المحترفين، وكذلك الأفضل المقدمة من رابطة الكتاب، وباختيار رابطة الدوري الانجليزي.

صلاح توج بجائزة لاعب الموسم في ليفربول بتصويت الجماهير واللاعبين، ولاعب الموسم في إنجلترا.

حصد المصري جائزة لاعب الشهر في البريميرليج 3 مرات هذا الموسم، وتوج بلاعب الجولة في دوري الأبطال 4 مرات.