يعقد الأرجنتيني هيكتور كوبر المديرالفني لمنتخب مصر، مؤتمرًا صحفياً، اليوم الإثينن، للحديث عن معسكر الفراعنة الأخير قبل خوض غمار كأس العالم روسيا 2018.

منتخب مصر يستعد لمواجهة الكويت يوم 26 مايو الجاري، ضمن استعدادات الفراعنة لكأس العالم، على أن يلتقي مع كولومبيا في الأول من يونيو، وبلجيكا يوم 6 من الشهر ذاته.

وكان كوبر قد أعلن عن قائمة المنتخب، أمس الأحد لمعسكر مايو الذي يتخلله الثلاث وديات المذكورة سلفًا. تعرف على القائمة من هنا.

ويعرض لكم "بطولات" تفاصيل المؤتمر الصحفي للمدرب الأرجنتيني لحظة بلحظة..

بدأ الحديث إيهاب لهيطة مدير المنتخب، وقال: "نحن في المرحلة النهائية للاستعداد لكأس العالم، ويجب أن نكون في حالة تركيز عالية".

وأضاف: "معسكر مايو سيتخلله ٣ لقاءات ودية أمام الكويت وكولومبيا وبلجيكا، وهناك قائمة نهائية تضم 35 لاعبًا قبل المونديال، سيعلن عنها يوم ١٤ مايو الحالي، وسيتم تصفيتهم إلى 23 لاعبًا واصطحابهم لروسيا يوم 4 يونيو".

وأعلن مدير المنتخب عن أسماء 6 لاعبين آخرين تحت منظار الجهاز الفني للفراعنة هم: عامر عامر حارس الإنتاج وعمرو جمال هلسنكي الفنلندي ووليد سليمان وحسام عاشور من الأهلي ومؤمن زكريا المعار لاهلي جدة السعودي وحمادة طلبة مدافع الأسيوطي .

وتابع: "سنخوض تدريبين مفتوحين يوم ٢٣ مايو، وسنسافر من الكويت إلى ميلانو يوم ٢٦ من نفس الشهر، لمواجهة كولومبيا، ويوم ٥ يونيو موعد السفر لبلجيكا استعدادًا لمواجهتها يوم ٦".

وأوضح: "العودة للقاهرة يوم ٧ يونيو، وسيكون هناك راحة للاعبين يوم ٨، ويوم ٩ هناك تدريب مفتوح، والإقامة ستكون في جروزني يوم ١٠ يونيو".

ومن جانبه قال كوبر: "هذه هي المرة الأولى لي كمدرب في كأس العالم ولمنتخب مصر بعد فترة طويلة، أنا راضي بشكل كبير عن كل تحضيرات الفراعنة للمونديال".

وتابع: "حصلنا على كل الأمور التي تساعدنا على الاستعداد، مباراتي كولمبيا وبلجيكا قويتان، قبل كأس العالم".

وعن اختيارات اللاعبين أوضح المدرب الأرجنتيني: "أعلم أنه يوجد اعتراض على القائمة ومستحيل أرضي الجميع، أنا أختار العناصر من وجهة نظري وأحزن عندما أستبعد لاعب من القائمة، ولكن هذا هو الوضع الحالي، يجب استبعاد البعض".

وواصل: "الجهاز الفني لمنتخب مصر (نيته صافية وطيبة) في اختيار اللاعبين، ونعمل بأقصى قوتنا، ونتمنى أن تكون النتيجة جيدة بالنسبة لنا".

وأكمل: "يجب على الجميع فهم أن اللاعبين سينضمون للمنتخب بعد موسم شاق وطويل، وسنحاول نستفيد منهم بنسبة 100٪، ونتمنى ألا توجد إصابات مثل بطولة الأمم الإفريقية الأخيرة بالجابون".

وأردف: "واثق في قدرات اللاعبين الموجودين جدًا، وأتمنى أن يكونوا إيجابيين للمنتخب في الفترة المقبلة".

وعن عدم ضم ، حسين الشحات المحترف في صفوف العين الإماراتي، قال كوبر: الاختيارات وفقا لوجهة نظري الفنية، والشحات كان موجودًا في معسكر مارس الماضي".

وأضاف: "لدينا ميزان نبحث من خلاله عن الطريقة الأنسب والأفضل لاختيارتنا، حيث يوجد مكان الشحات في المنتخب رمضان صبحي ومحمود تريزيجيه وعمرو وردة ومحمد صلاح، فلا يمكن الاستنغاء عن أحد من الرباعي".

وتابع: "الشحات قد يكون لاعب جيد جدا في ناديه، لكن من وجهة نظرنا الفنية لن يفيدنا".

وتحدث كوبر عن مباراة الكويت الودية المقرر لها 25 مايو الجاري: "لقاء مهم، وليس سهلا على الإطلاق ولا يوجد في كرة القدم فريق أهم من فريق".

وواصل: "سنخوض هذه المباراة بكل قوة، أتمنى أن يكون الاستاد مليئا بالجماهير، وقد نغير طريقة اللعب، وندفع بالوجوه الجديدة لمتابعتهم".

وعن بديل عبدالله السعيد، قال: كل اللاعبون لهم بدائل، شيكابالا يستطيع اللعب مكان عبدالله، ومن الممكن اللعب بـ٢ مهاجمين، كل هذا يعوض غياب عبدالله السعيد".

وأشار: "العمل كمدرب أمر صعب جدًا في ظل التحديات التي تواجهك والضغوط، ولا يوجد وقت لمشاهده وجوه جديدة، نحن في منتخب وليس نادي، قد أكون أخطأت في مباراتي البرتغال واليونان، ولكن أنا لا أقصد (حرق) أي لاعب".

وتابع: "ننظر للاعبين من جوانب عديدة، قد يكون هناك لاعبا أدى بشكل سيئ في مباراة، لكن ينال رضائي لأنه فهم وتعلم بعض التحركات في هذه المباراة".

وكشف عن موقفه من تجديد تعاقده مع المنتخب، قائلاً: "ليس هذا وقت الحديث عن تجديد التعاقد، لدينا طموحات مع المنتخب ولم نصل إليها حتى الآن".

وأكد: تصريح محمد صلاح أعجبني، عندما قال إننا من الممكن أن نصل لأبعد من الدور الأول، وهذه علامة من علامات الثقة، لو قال وصولنا إلى المونديال أمر جيد، لكنت حزنت بشدة منه".

وأكمل: "عندي طموحات للوصول لأبعد نقطة في المونديال، والطريق صعب، أوروجواي وروسيا والسعودية فرق على مستوى عالي، وسعيد أن الشعب عنده طموحات في كأس العالم ونحن متفائلون".

وعن سؤاله بتوجيه نصيحه لمحمد صلاح في نهائي دوري أبطال أوروبا، قال ساخراً: "أنا لدي خبرة سيئة في خسارة النهائيات، (بلاش أدي نصيحة لمحمد صلاح لو خسر النهائي هيعمل أيه)".

وأوضح أن اختيار أحمد حسن كوكا بدل عمرو جمال، هو وجهة نظر فنية، ووفقًا للمعايير.

واستطرد: "أزمة إعلانات صلاح لا تؤثر على اللاعب، لأن هناك إحساس وطني يسيطر عليه، وإذا كان هناك مشكلات فهو يركز جيدًا مع المنتخب بالتأكيد".

وكشف أحمد مجاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، عن موقف الجبلاية من التجديد لكوبر.

وقال: "نسعى لاستمرار هيكتور كوبر، فالجبلاية والمدرب الأرجنتيني يرحبان بذلك، هو لم يطلب مقابل كبير، ولا نفتعل أي مشكلات ونرحب بالتجديد له".

وعن أزمة محمد صلاح مع الجبلاية، أضاف: "الأزمة انتهت تماماً، وصفحة الإعلانات تم غلقها".

وتابع: "تمنينا خوض مواجهات ودية في مصر، ولكن معظم المنتخبات تخوض استعداداتها في أوروبا، ومن الصعب جدًا أن يأتي منتخب إلى قارة إفريقيا لخوض ودية ومن ثم العودة إلى أوروبا وبالتحديد روسيا للمشاركة في كأس العالم". 

واختتم المؤتمر بتصريح من إيهاب لهيطة، حيث قال: "موضوع الإعلانات لا يخص محمد صلاح فقط، ولا توجد مشكلات مع لاعبين آخرين، ولكن الأزمة شبه انتهت".

جدير بالذكر، أن المنتخب الوطني يتواجد في المجموعة الأولى بكأس العالم، رفقة روسيا "البلد المستضيف" وأوروجواي والسعودية".