ليست المرة الأولى التي يلتقي فيها الفريقان، كثيرًا ما تقابلا في البطولة المُحببة لعشاق الكرة داخل القارة السمراء، مباراة الأهلي المصري والترجي التونسي، التي ستجمعهما على ملعب برج العرب، الجمعة المُقبل، في افتتاح دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

وحرص "بطولات" على استعراض تاريخ مواجهات الفريقين، بداية من نسخة 1990 حتى النسخة الماضية التي جمعت بينهما في ربع النهائي، والتي شهدت تفوق الأهلي على الترجي.

وتقابلا الفريقين 16 مرة في البطولات الأفريقية، حقق الأحمر 6 انتصارات مقابل 3 خسائر، فيما سيطر التعادل على 7 مواجهات، وسجل الأهلي في شباك الترجي التونسي 18 هدفـًا، بينما استقبلت الشباك الحمراء 11 هدفًا فقط، في البطولات الإفريقية.

البداية كانت في دوري أبطال إفريقيا 1990 بدور الـ16 وانتهت مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وفي نسخة 2001 وتحديدًا في الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا، انتهت مباراة الذهاب في القاهرة بالتعادل السلبي، بينما تأهل الأهلي بعد أن تعادل إيجابيًا بنتيجة 1-1 في مباراة العودة في تونس بهدف سيد عبدالحفيظ الشهير، وتُوج الأهلي باللقب في هذا العام على حساب صن داونز الجنوب إفريقي.

التقى الفريقان أيضًا في نسخة 2007 من نفس البطولة، في دور المجموعات وفاز الأهلي في القاهرة بنتيجة 3-صفر، أحرز الأهداف كل من محمد أبو تريكة وأمادو فلافيو وأسامة حسني، بينما خسر الأحمر بنتيجة صفر-1 في مباراة العودة في تونس، وتمكن الأهلي من الوصول إلى المباراة النهائية في هذا العام.

وتجدد اللقاء مرة أخرى في نسخة 2010 بنصف النهائي، وفاز الأهلي بنتيجة 2-1 في القاهرة، أحرز الأهداف محمد فضل وأحمد فتحي، بينما خسر الأهلي في تونس بنتيجة صفر-1، في المباراة الشهيرة التي أحرز خلالها إينرامو مهاجم الترجي، هدفـًا بيده.

وكأن البطولة لن تلعب بدون الأهلي والترجي، حيث تقابلا في العامين التاليين نسخة 2011 و2012، الأولى في دور المجموعات وخسر الأحمر في لقاء الذهاب بتونس بهدف دون مقابل، قبل أن يتعادل الفريقان في لقاء الإياب بالقاهرة بنتيجة 1-1، أحرز هدف الأهلي الوحيد محمد أبوتريكة.

وعن نسخة 2012 بدور نصف النهائي، انتهت مباراة الذهاب في برج العرب بالتعادل الإيجابي 1-1، أحرز هدف الأهلي السيد حمدي، قبل أن يتفوق الأحمر في مباراة العودة، على ملعب رادس، ويحقق الفوز بنتيجة 2-1، ويتوّج باللقب الأفريقي.

لم يشارك الأهلي في بطولة دوري الأبطال عام 2015، وإنما شارك في الكونفيدالية، الترجي كان يتواجد بها أيضًا، تقابلا في دور المجموعات وفاز الأهلي في مباراة الذهاب على ملعب السويس بنتيجة 3-صفر، أحرز الأهداف عبد الله السعيد «هدفين» ومؤمن زكريا، ثم كرر الأحمر فوزه في تونس بنتيجة 1-صفر، أحرزه جون أنطوي.

حقق الأهلي الفوز في آخر مباراة جمعتهما بربع نهائي دوري الأبطال، انتهت مباراة الذهاب بالتعادل بهدفين لكل منهما، وفي لقاء الإياب استطاع الأحمر أن يخطف بطاقة التأهل لنصف النهائي بالفوز بهدفين مقابل هدف في قلب رادس.