كشف الحكم محمد الحنفي الذي أدار مباراة القمة 116 والأخيرة، أنه فكر قبل المباراة أن يلتقط كباتن فريقي الأهلي والزمالك صورة تذكارية بعد إجراء القرعة لإزالة أي تعصب أو توتر.

وكان الزمالك قد نجح في تحقيق فوز على غريمه التقليدي الأهلي في مباراة الجولة 34 والأخيرة من عمر الدوري المصري الممتاز بهدفين مقابل هدف في مباراة شهدت شد وجذب بين اللاعبين انتهى بظهور 10 بطاقات صفراء وطرد مدرب مساعد الأبيض  أيمن عبد العزيز.

وقال الحنفي في تصريحات تلفزيونية بفضائية صدى البلد: "الصورة التذكارية بين كباتن الأهلي والزمالك اتضح أنها مجرد صورة ليس أكثر، لأن التعصب ظهر منذ اللحظات الأولى للمباراة". 

وأضاف: "جو المباراة لم يكن علي ما يرام، وحدث التحام بسيط بين عمرو السولية ومحمود عبدالعزيز ودارت بعده موجة عصبية زائدة".

وواصل: "حاولت السيطرة علي المباراة وأن أتحدث مع اللاعبين وأحذرهم، وقد ظهرت الألفاظ الخارجة من لاعبين الفريقين مشحونة".

 وأكمل: "لم يوجد أي لاعب من اللاعبين الذين يهدئون أجواء مباريات القمة علي الإطلاق".

واستطرد: "تقدير عقوبة لكمة عمرو السولية لاعب الأهلي لمحمود جنش حارس مرمى الزمالك حسب ضوابط معينة حددتها لجنة الحكام".

وتابع: "قدمت مباراة صحيحة تحكيمياً بصورة تامة ومقتنع بقرارتي، حتي أن المحللين لم يشيروا لأي خطأ بها".

وأشار بقوله: "عصام عبدالفتاح اجتمع بطاقم التحكيم قبل خوض مباراة القمة وأشاد بنا بوصفه إيانا بأننا أفضل العناصر، ولم أتلقي أي تعليمات بشأن الكروت الحمراء أو الصفراء، ولا صحة لأنني تلقيت رسائل تهديدية بين شوطي مباراة القمة".

وأتمم: "لا أريد تكرار تجربة مباراة القمة في الفترة الحالية، وكنت أتمني أن تسير المباراة بصورة فنية أفضل من ذلك".

واختتم: "ركلة جزاء الأهلي هي قراري الخاص وليس بمساعدة الحكم المساعد لأن الكرة كانت واضحة وضوح الشمس، ولم أتردد في احتسابها رغم اعتراض لاعبي الزمالك".