تحظى منظمة مكافحة المنشطات المصرية "النادو" باهتمام إعلامي كبير خلال الفترة الأخيرة، بسبب الأزمات التي أثيرت مؤخرًا المُتعلقة بالمنشطات وبالأخص تناول العقاقير التي تحتوي على مواد منشطة، لذلك اتجه بطولات لإجراء حوار مع رئيس المنظمة أسامة غنيم.

وأثيرت مؤخرًا أزمة تتعلق بمحمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر، بشأن عدم خضوعه لاختبار المنشطات في معسكر الفراعنة الأخير، وهو ما يُهدد موقفه من المشاركة في كأس العالم القادم (روسيا 2018) كما أن اللجنة قررت منذ 3 أشهر إيقاف محمد دبش مدافع بتروجت بسبب المنشطات، لذلك تحدث غنيم في كل هذه المواضيع ورد على كل الأسئلة والاستفسارات.

إيــقــاف مـحـمـد صــلاح

1- ما تعليقك على ما يتردد بشأن إيقاف صلاح في مونديال روسيا؟

الموضوع برمته غير دقيق، هناك لجنة ذهبت لمعسكر المنتخب للحصول على عينة من المنشطات من اللاعبين "المتواجدين فقط" في المعسكر فأين الأزمة؟ كانت ستكون هناك أزمة إذ "رفض" أي لاعب متواجد في معسكر الخضوع لاختبار المنشطات أو يتخلف عن إجراء الاختبارات في برنامج "أدمز" هنا يتم إيقاف اللاعب، وهذا كله لا ينطبق على محمد صلاح.

2- هل سيكون هناك اختبار منشطات للاعبي المنتخب قبل السفر لروسيا؟

نعم، سيُبلغنا الفيفا بالأسماء التي ستخضع للاختبار، وسنأخذها أما في أقرب تجمع لمنتخب مصر أو أثناء مشاركة هؤلاء اللاعبين المطلوبين مع أنديتهم في المنافسات المحلية.

3- وماذا يُعني برنامج "Where About"؟

ترجمته باللغة العربية "أين أنا" ويختار الفيفا اللاعبين النُخبة للخضوع للمنشطات، وفقًا لهذا البرنامج "4 مرات في السنة" .. كل لاعب له "أكونت" سري لا يطلع عليه أحد غيره، ويذهب ظباط المكافحة لأخذ عينة من اللاعب في الميعاد الذي يُحدده الأخير، وإن لم يلقاه في 3 مرات ذهب إليه فيها، يأخذ سنتين إيقاف.

هل منتخب مصر يتواصل مع المنظمة؟

نعم، إيهاب لهيطة مدير المنتخب ومحمد أبو العلا الطبيب على اتصال بي دائمًا، وأصبحت الرياضة المصرية بالكامل تتواصل معانا بشكل مستمر.

إيقـاف محــمد دبـش

ومتى ستنتهي عقوبة دبش؟

يوم 22 إبريل، وأزمة دبش تسببت في "فوقان" الأندية وبدأت في التواصل معنا باستمرار.

ولماذا تم إيقاف دبش؟

لأنه أخذ دواء به مادة تدخل ضمن حيز المواد المحظورة، وكان على مسؤولي بتروجت استخراج "عُذر طبي" للاعب، لذلك تم إيقافه لمدة 4 أشهر، كان هناك جهل بكل ذلك؛ لذلك عُوقب اللاعب.

وهل بيتم إبلاغ الأندية بالمواد المحظورة؟

نعم قائمة المحظورات تأتي إلينا في شهر سبتمبر، نبدأ في توزيعها على الأندية في أكتوبر، ونبدأ العمل بها في يناير، حتى شهر سبتمبر اللاحق عندما تأتي لنا قائمة أخرى بالمواد المحظورة، وهكذا.

وكيف يتم إجراء المنشطات في المباريات المحلية؟

نختار مباراة واحدة في كل جولة بالدوري وبتكون بشكل سري، ودون علم مسؤولي الأندية أو اتحاد الكرة، واختيار هذه المباراة تكون طبقًا لمعايير خاصة بنا، ونأخذ لاعبين من كل فريق لإجراء فحص المنشطات، بالإضافة للاعب الحاصل على البطاقة الحمراء في المباراة، لأنه طبقًا لتعليمات الاتحاد الدولي فأن هذا اللاعب قد يكون طُرد لسلوك غير رياضي أو تدخل بعنف على زميل له، فلابد من إجراء فحص المنشطات عليه.

وماذا عن مباريات الكأس؟

نختار 3 لاعبين من كل فريق وليس اثنان، وفي حالة وجود 3 لاعبين من فريق واحد عينتهم إيجابية يتم اعتبار الفريق الأخر هو من فاز بالمباراة.

لماذا لم يتم إجراء فحص المنشطات في كل المباريات؟

لأننا مسؤولون عن 57 هيئة رياضية، والعينة الواحدة تتكلف 7 آلاف ونصف، وتتحمل تكاليفها وزارة الشباب والرياضة، لذلك يتم اختيار المباريات عن عناية.

أزمــات

وماذا عن أزمة إيهاب عبدالرحمن؟

في البداية نحن حذرنا من تناول المكملات الغذائية لأنها تحتوي على مواد محظورة، وبالفعل تناولها فوقعنا عليه عقوبة الإيقاف لمدة سنتين، ومن ثم ذهب للاتحاد الدولي للتظلم فتضاعفت عقوبته لأربع سنوات.

وهل محمد بركات كان يتناول دواء به مواد منشطة؟

لا هذا الكلام غير صحيح، الدواء الذي كان يتناوله بركات ليس به أي مواد محظورة، وموقف اللاعب سليم.