يواجه المنتخب المصري، نظيره اليوناني، في المباراة التي تقام بعد غد الثلاثاء، بمدينة زيورخ السويسرية، في ثاني مباريات الفراعنة الودية بمعسكر سويسرا، استعدادًا لخوض نهائيات كأس العالم الذي سينطلق من روسيا في الفترة من 14 يونيو حتى 14 يوليو المقبل.

يشارك منتخب مصر في كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، وبعد 28 عامًا منذ آخر مشاركة للفراعنة بمونديال إيطاليا 1990.

تنتظر الجماهير المصرية أن يحقق فريقها نجاحًا أمام نظيره اليوناني، بعد الهزيمة من المنتخب البرتغالي بهدفين مقابل هدف، في الدقائق الأخيرة من المباراة، لاسيما بعدما قدم الفراعنة أداءً جيدًا خلال المباراة، لذا تنتظر الجماهير أن يقدم اللاعبين أداءً يشرف الفراعنة قبل انطلاق كأس العالم.

تربط مصر واليونان علاقات تاريخية منذ سنوات، إذ يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد بنحو 300 عام، حيث تعود منذ نشأة الإسكندرية من قبل الإسكندر الأكبر، كما أنه توجد في مصر جالية يونانية كبيرة العدد، وبالمثل نوجد في اليونان جالية مصرية كذلك، وفي العصر الحديث فإن العلاقات الديبلوماسية الرسمية بين مصر واليونان تعود إلي العام 1833.

نستعرض في السطور التالية تاريخ المواجهات المصرية اليونانية، والتي تشهد تكافئًا كبيرًا، حيث سبق وأن التقى المصريون أمام أبناء الإغريق في 16 مباراة، ما بين مباريات ودية أو منافسات بدورة ألعاب البحر المتوسط، حيث تقاسم الفريقين الفوز في 6 مباريات لكل منهما، وانتهت 4 مواجهات بالتعادل.

ورغم المواجهات الكثيرة بين المنتخبين، إلا أن آخر مباراة جمعت الفريقين كانت عام 1990 منذ 28 عامًا، وانتهت بفوز كبير لليونان 6/1.

وشهد عام 1936، إقامة أول مباراة بين المنتخبين وكانت ودية وانتهت بفوز مصر 3/ 1، قبل أن يتقابلا بعدها عام 1949 في دورة ألعاب البحر المتوسط ويتكرر فوز مصر بنفس النتيجة 3 / 1، كما فازت مصر عام 1950 بهدفين نظيفين ضمن دورة ألعاب البحر المتوسط.

فيما كان أول فوز حققه المنتخب اليوناني، في مبارة ودية جمعت المنتخبين عام 1950 بهدف نظيف، قبل أن يكرر اليونانيون فوزهم في دورة الألعاب المتوسطية 1951 بهدفين نظيفين.

شهدت مباريات المنتخبين تسجيل لاعبي المنتخب المصري 26 هدفا، فيما سجل أبناء الإغريق 27 هدفًا خلال كل مبارياتهم الماضية، فيما كان أكبر فوز حققه الفراعنة عام 1975 بنتيجة 5 / 2، فيما كانت أكبر هزيمة للمصريين في آخر مباراة عام 1990 بنتيجة 6 / 1.