يقترب سوق الانتقالات الصيفي من فتح أبوابه في غضون ثلاثة أشهر، ويتطلع متابعو كرة القدم إلى التغييرات التي تطرأ في الأندية.


ويأتي على رأس أندية القمة التي تشغل اهتمام المنافس والمشجع، نادي برشلونة ، فمنذ سقوطه أمام ريال مدريد في كأس السوبر الإسباني، نهض الفريق الكتالوني ليقدم موسمًا مذهلاً حتى الآن.

ويتصدر فريق فالفيردي ترتيب الليجا بفارق 11 نقطة، وسيواجه اشبيلية في نهائي كأس الملك، وسيلتقي بروما في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وسيبدأ التفكير في حلم الثلاثية لمطابقة إنجازاته في عامي 2009 و 2015.

موقع " جول" في نسخته الإنجليزية أعد تقريرًا حول مستقبل اللاعبين داخل جدران " كامب نو" ما بين المتوقع رحيلهم، ومن ينبغي استمراره، ومن سيساهم في استقطاب صفقات هامة لبرشلونة في الصيف حال رحيله.


لاعبون ينبغي رحيلهم :


جيرار ديولوفو: حظي الجناح الموهوب بفرصته في برشلونة، ومن غير المرجح أن يحصل على المزيد.
دولوفيو اعترف بصعوبة العودة لبرشلونة، ولم يستغل اللاعب فرصته، ولم يعوض رحيل نيمار دا سيلفا إلى باريس سان جيرمان، اللاعب الآن معار إلى واتفورد الإنجليزي، ومنتظر أن يرحل اللاعب بصفة نهائية عن برشلونة بنهاية الموسم.

دنيس سواريز: مثل ديولوفو، نادراً ما لعب دينيس مع الفريق الأول على مدار الأشهر القليلة الماضية ، ولم يتواجد حتى بقائمة الـ 18 ، من الواضح أن فالفيردي لن يعتمد عليه، ومع وصول لاعبين جدد في الصيف، باتت أيام دينيس معدودة في " كامب نو".

أليكس فيدال: أنضم للبلوجرانا ليشارك في مركز الظهير الأيمن ، فيدال لن يشارك مكان الفرنسي عثمان ديمبلي، ومتوقع مغادرته أيضًا في الصيف.

توماس فيرمايلين: المدافع البلجيكي يقدم أداءًا إيجابيًا، لكن تكرر إصاباته، يؤثر على مستقبله مع برشلونة، ويتبقى عامًا واحدًا في عقد فيرمايلين مع برشلونة، إذا تعاقد الفريق الكتالوني مع مدافع جديد في الصيف، ربما يفكر صاحب الـ32 عامًا في المغادرة.


لاعبون ينبغي بقائهم :




جوردي ألبا : استعاد الظهير الأيسرأفضل حالاته تحت قيادة فالفيردي بعد موسم متوتر مع المدرب السابق لويس إنريكي، هو لا يزال الخيار الأول لفالفيردي وينبغي أن يبقى في كامب نو لسنوات عديدة قادمة.

كارليس ألينا : متوقع أن يكون آلينا جزءًا من الفريق الأول في الموسم المقبل، وربما يحل محل دينيس.

سيرجيو بوسكيتس : واحدًا من أفضل لاعبي كرة قدم في العالم في خط الوسط، سيرجيو بوسكيتس جزءًا محوريًا لبرشلونة على مدى السنوات الماضية منذ أن ظهر تحت قيادة جوارديولا في موسم 2008 / 09، ولا يزال بعمر الـ29، ويظل بوسكيتس أهم لاعبي البلوجرانا حتى الآن.

ياسبر سيلسين : حارس المرمى الهولندي في موسمه الثاني، لكنه يجلس بديلاً دائمًا لمارك أندريه تير شتيجن، رغم ذلك اللاعب سعيد، وبرشلونة لا يفكر في التعاقد مع حارس جديد.

فيليب كوتينيو: وصل البرازيلي في يناير الماضي مقابل 160 مليون يورو من ليفربول، ولا يزال يثبت أقدامه في كامب نو ، لكن الإنطباع الأول إيجابي للغاية ويعتقد برشلونة أنه سيلعب دوراً كبيراً في مستقبله ، بشكل أساسي، كبديل مستقبلي للقائد أندريس إنييستا في خط الوسط.

عثمان ديمبيلي: حصل برشلونة على خدمات المهاجم الفرنسي في الصيف الماضي، من بورسيا دورتموند، مقابل105 مليون يورو إلى جانب 40 مليون يورو كمتغيرات، وعلى الرغم من أنه احتاج بعض الوقت للتأقلم، إلا أن عروضه الأخيرة كانت مثيرى للغاية بالفعل.

صاحب الـ 20 عاماً تعرض لإصابتين متتاليتين منذ إرتداء القميص الكتالوني، وعاد ليشارك وساهم في التأهل لربع نهائي الأبطال بهدفه في تشيلسي، ويجب أن يستمر الآن ليثبت نفسه.

أندريه جوميز : واجه لاعب خط الوسط البرتغالي فترة صعبة في برشلونة، صافرات استهجان متواصلة من قبل المشجعين في كامب نو، ومع ذلك ، بعد مقابلة صحفية صادقة كشف خلالها عن احباطه النفسي خارج الملعب، حصل جوميز على استقبال مثير من المشجعين، فالفيردي يريد بقائه، ولا يزال يعتقد أن لديه الكثير ليقدمه، لذا فمن غير المرجح أن يغادر هذا الصيف.

أندريس إنييستا: وقع لاعب خط الوسط الإسباني عقداً جديداً مع برشلونة في أكتوبر الماضي، لكن بإمكانه الانتقال إلى الصين في نهاية هذا الموسم، يعتقد إنييستا أنه قد يكون من الصعب عليه الاحتفاظ بمكانه الأساسي وسيغادر إذا شعر أنه لن يكون مفيدًا، ومع ذلك، برشلونة حريص على بقاءه، ولا يزال لديه دور يلعبه بالتأكيد، بسبب شروط عقده، يجب أن يعطي اللاعب البالغ من العمر 33 عاما للنادي قراره بنهاية الشهر القادم.



ليونيل ميسي : لا داعي لقول المزيد، ويكفي ذكر أسمه فقط، برشلونة لا يتصور مستقبله بدون الأفضل في العالم، بعد أن وقع على تجديد عقده في أواخر العام الماضي، الأرجنتيني مستعد لمسيرة أخرى رائعة بقميص البلوجرانا.

ياري مينا: على الرغم من أنه بدأ بداية إيجابية في كامب نو ، إلا أن يري مينا قد يغادر النادي الكاتالوني على سبيل الإعارة هذا الصيف، ويحاول برشلونة الحصول على جواز سفر أوروبي لفيليب كوتينيو، في حين أن التوقيع مع البرازيلي آرثر ميلو من جريميو، يعني زيادة عدد اللاعبين غير الأوروبيين في الفريق الموسم المقبل، إذا لم تصل الوثيقة في الوقت المناسب، لذلك، قد يضطر المدافع الكولومبي للمغادرة بصفقة طويلة، ومع ذلك، يأمل برشلونة أن يتمكن من البقاء.

باولينيو: أنهى الجدل الدائر، عندما وقع معه برشلونة من الدوري الصيني، البرازيلي قدم أداءً جيداً، باولينيو لا يبدو مناسباً تماماً لأسلوب اللعب في برشلونة، لكنه يقتنص الأهداف، وفالفيردي سعيد مع لاعب الوسط.



جيرارد بيكيه : لاعب مهم في برشلونة، سواء في الملعب أو خارجه، وعلى الرغم من طموحاته في أن يصبح رئيس النادي يومًا ما ، فهو لا يزال في الـ 31 من عمره ، ولا يزال يلعب دورًا كبيرًا في الملعب.

إيفان راكيتيتش: يعطي لاعب الوسط الكرواتي توازنًا لفريق برشلونة هذا الموسم ، ويمكن القول إنه في أفضل مستوياته منذ انضمامه للبلوجرانا، في صيف عام 2014. وهو أحد اللاعبين المهمين في فريق فالفيردي ، ولن ينظر برشلونة في أي عروض تقدم له.

سيرجي روبرتو: سواء كان يلعب كظهير أيمن أو في خط الوسط ، يبقى سيرجي روبرتو مفتاحاً لبرشلونة، وأكد انه يأمل في استكمال مسيرته رفقة البلوجرانا.

نيلسون سيميدو : المدافع البرتغالي حالياً مصاب، لكنه يبقى عنصر أساسي لخطط برشلونة الدفاعية.

لويس سواريز : مهاجم منتخب أوروجواي عانى من إصابة في الركبة في وقت سابق من الموسم، لكنه استعاد مستواه في الآونة الاخيرة ، ولا يزال واحدًا من أفضل المهاجمين، سواريز بعمر الـ31 الآن، وقد يفكر برشلونة في استقطاب مهاجم جديد بديلاً لكن لن يستغنى عنه بالطبع.

مارك تير شتيجن : الحارس الألماني وقع لبرشلونة في عام 2014 وأثبت نفسه كواحد من أفضل حراس المرمى في العالم، في سن الـ 25، أمام شتيجن سنوات عديدة من التألق في برشلونة.

صامويل أومتيتي : المدافع الفرنسي صخرة في دفاع برشلونة، يشّكل شراكة ممتازة مع بيكيه، برشلونة لم يستقبل سوى 13 هدفاً في الدوري الأسباني طوال الموسم حتى الآن، يتحرك البلوجرانا لتمديد إقامة أومتيتي في الكامب نو وتجديد عقده الذي يحمل شرطًا جزائيًا بقيمة 60 مليون يورو.

وراحلون من أجل صفقات برشلونة : 
 

باكو ألكاسير:الهدف الرئيسي لبرشلونة هذا الصيف، هو الفرنسي أنطوان جريزمان مهاجم أتليتكو مدريد، بيع ألكاسير سيساهم في تمويل صفقة جريزمان المرتقبة، وفرص بقائه مع وصول الفرنسي، تتقلص بالفعل.


لوكاس دينيه : لم يبرز المدافع الفرنسي إلا قليلاً منذ انتقاله من باريس سان جيرمان في عام 2016، مستقبل دينيه مع برشلونة غير واضح، وإذا نجح الفريق الكتالوني في ضم ظهير آخر ينافس ألبا، فمن المرجح بيع دينيه صاحب الـ24 عامًا.