قارن المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، بين إنجازاته مع الفريق، وبين إنجازات النادي في السنوات السبع الماضية، مُنذ أخر ظهور للنادي في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وكان فريق إشبيلية الإسباني قد حقق مفاجأة من العيار الثقيل عدما أقصى الشياطين الحمر من دور الستة عشر لدوري الأبطال، بهدفين مقابل هدف في عقر داره وأمام جماهيره على مسرح الأحلام "أولد ترافورد"، ليحجز بطاقة الصعود إلى ربع النهائي.

وقال مورينيو في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة فريقه أمام فريق برايتون في كأس الإتحاد الإنجليزي: "أقول للجماهير، أنهم الجمهور وهم لديهم الحق ليعبروا عن آراءهم وردود فعلهم، لكن هناك إرثًا كرويًا لا أعلم إذا حاولت أن أترجم من اللغة البرتغالية الجيدة إلى لغتي الإنجليزية التي هي عكس ذلك، ولكن ما هو الإرث الكروي".

وتابع: "ما يرث المدرب هو شيء يشبه فوز اليونايتد بدوري الأبطال، هو لا يحدث في العديد من المرات، أخر مرة كانت في 2008، ومُنذ 2011، 2012 خرجوا من دور المجموعات في مجموعة مثل التي وقعنها بها هذا الموسم".

وأكمل: "في 2013 خرجوا من دور الستة عشر بأولد ترافورد، وكنت مدربًا للفريق المُنافس، في 2014 خرجوا من ربع النهائي، ولم يلعبوا في أي مسابقة أوروبية في 2015، ثم في 2016 خرجوا من دور المجموعات، ثم ذهبوا إلى الدوري الأوروبي وخرجوا من الدور الثاني".

المدرب البرتغالي أضاف: "في 2017 لعبنا سويًا في الدوري الأوروبي وحصلنا على اللقب، وعدنا إلى دوري الأبطال مرة أخرى، وفي 2018 فزنا بـ15 نقطة من 18 مُتاحة لنا، وخسرنا في دور الـ16 إمام إشبيلية".

وواصل: "إذًا في سبع سنوات، مع أربعة مدربين مختلفين، لم تُشارك مرة في المسابقة، مرتين خرجت من دور المجموعات، وأفضل شيء تحقق هو دور ربع النهائي، هذا هو الإرث في كرة القدم".

وأردف: "إذا نظرت إلى البريميرليج، أخر مرة فازوا بالدوري كان في 2012-2013، بعدها أنهوا البريميرليج في المركز الرابع والخامس والسادس والسابع؛ وفي أخر أربع سنوات أفضل مركز كان هو الحصول على المركز الرابع، هذا هو الإرث".

وأضاف: "الكثير من المشجعين الذين اتحدث معهم يعرفون ما هو الإرث، والتطور الذي أحدثته منذ قدومي؛ حينما ذهبت لريال مدريد هل تعلم كم لاعب وصل لربع النهائي ؟ تشابي ألونسو مع ليفربول، كاسياس مع ريال مدريد، ورونالدو مع اليونايتد، باقي اللاعبين لم يكن حتى يعرفون ما هو ربع النهائي هذا هو الإرث".

واستطرد: "تلك الإحصائيات حقيقة سأعطيك المزيد، في السنوات السبع الماضية كان أسوأ مركز لـ مانشستر سيتي في الدوري الممتاز الرابع، وفازوا باللقب مرتين ويقتربون من الثالث، وحققوا المركز الثاني في مناسبتين، هذا هو الإرث".

وأسهب: "هل تعلم أيضاً ما هو الإرث؟ هل أوتاميندي، دي بروين، فيرناندينيو، سيلفا، سترلينج، أجويرو لاعبين جدد هم لاعبين في السيتي مُنذ العامين الماضيين، أنظر كيف يلعبون؛ هذا هو الإرث عندما أغادر اليونايتد، المدرب القادم سيجد لوكاكو، ماتيتش، دي خيا مُنذ سنوات عديدة هنا؛ سيجد لاعبين ذو عقلية، وجودة، وخبرة، وهوية مختلفة تمامًا".

وتطرق للحديث عن الفرق المتواجدة بدور ربع النهائي هذا الموسم وقال: "هناك دائمًا أربعة فريق متواجدة، مُنذ السبع سنوات الماضية برشلونة، ريال مدريد، يوفنتوس، وبايرن ميونخ هم متواجدين هناك؛ وبالطبع هناك فرق تظهر مرة تلو الأخرى مثل إنتر الذي دربته، وموناكو في الموسم الماضي".

وأوضح موقف إدارة النادي منه قائلاً: "الشيء الجيد اني أنا والسيد إد وودورد (الرئيس التنفيذي للنادي) والسيد ريتشارد، دائماً نتفق على كل شيء، في الصفقات التي نجريها موسم تلو الآخر هذا شعور مُذهل، لذا الحياة جيدة، وأنا لدي وظيفة رائعة يجب علي القيام بها".

واختتم: "يوم أمس التقيت بشخص جديد يعمل في النادي جاء من نادِ آخر، سألته لماذا أتيت؟، قال أنني قمت بعمل رائع في نادٍ آخر، ولدي في هذا النادي عملاً هائلاً وقد جئت لمواجهة التحدي، حسنًا جئت إلى هُنا بسبب نفس الشيء؛ كان من الممكن أن أكون في بلد آخر مع الدوري المضمون (في الجيب)، هذا النوع من الدوريات تفوز به قبل أن تبدأ المسابقة، لكنني هنا وسأكون هنا، وأنا لن أغير عقليتي".