"مدرب مصر هيكتور كوبر، يواجه عقبة بسبب شهر رمضان قبل نهائيات كأس العالم"، هكذا علقت صحيفة "إندبندنت" مالطا على استعدادات منتخب مصر لنهائيات كأس العالم بروسيا في الصيف القادم.

ووقالت الصحيفة: "تنطلق فعاليات المونديال في اليوم الأخير من شهر رمضان؛ الشهر المُقدس الذي يتطلب فيه من المسلمين الصوم من شروق الشمس إلى غروبها، ومن المقرر أن تخوض مصر أولى مبارياتها في اليوم التالي أمام أوروجواي".

وواصلت الصحيفة: "هذا يعني أن الكثير من استعدادات مصر لكأس العالم، وهي أول مباراة للفراعنة منذ 28 عامًا؛ سوف يتم إجراؤها في الوقت الذي يفترض فيه أن يفرض على جميع المسلمين الصيام خلال ساعات النهار".

ونقلت الصحيفة تصريحات الأرجنتيني هيتكور كوبر المدير الفني للمنتخب الوطني خلال حواره بالأمس عبر فضائية "أون" والذي تطرق للحديث عن هذا الأمر قائلاً: "إذا تعاملت مع ذلك بطريقة عملية، يجب أن أقلب اليوم رأسا على عقب، ربما اعتاد اللاعبون المصريون على القيام بذلك، لكنني كشخص غربي لست كذلك".

وتابع: "كيف يمكنني تدريبهم ليلاً حوالي 11 أو 12 بعد الإفطار، وكيف يمكنني تدريبهم خلال النهار بدون ماء أو أكل، ونحن نسعى للعثور على أفضل طريقة للتغلب على مشقة الصيام ومنعها من إيذاء اللاعبين".

وأضاف: "لاعبو منتخب مصر لهم مطلق الحرية في الصيام ولا يمكن أن نتدخل في هذا بسبب احترامي الكامل لجميع العقائد، وسيكون هناك خبير للتغذية لتقديم المشورة للاعبين بشأن كيفية التعامل مع الصيام والنوم خلال شهر رمضان".

وأشارت الصحيفة إلى أن القائمين على كرة القدم في مصر، سيطلبون فتوة دينية من أعلى شخصية دينية في البلاد (شيخ الأزهر)، يعفي الفريق من الصيام خلال شهر الإعداد الحاسم قبل بدء البطولة.

وواصلت الصحيفة: "مقر مصر في روسيا سيكون في الشيشان ومسؤولو المنتخب أكدوا أن الفريق سيكون سعيد لتواجده غروزني لأنها مدينة مسلمة، مما يتيح الراحة للاعبين".

وتحدثت الصحيفة عن الصيام قائلة: "يمتنع المسلمون عن الطعام والماء والجنس، وشهر رمضان سيأتي هذا العام في أجواء حارة، حيث سيصوم المسلمون لمدة 15 أو 16 ساعة، ثم يفطرون بعد غروب الشمس، و قبل الفجر بقليل، يأكلون وجبة السحور".

ونقلت الصحيفة تصريحات للاعبين داخل المنتخب الوطني وأولهم "سعد سمير" مُدافع النادي الأهلي قائلاً: "أتحمل قدرًا كبيرًا من المشقة عندما أصوم، وأنا لن أتنازل عن واجبي الديني طالما أنني قادر على التأقلم، خلال شهر رمضان، بصرف النظر عما سيقرره المنتخب".

بالإضافة إلى "طارق حامد" لاعب وسط الزمالك والذي قال: "أتمنى أن نحقق نتائج جيدة في نهائيات كأس العالم ولن نتأثر بالصيام، وأنا وعدة لاعبين آخرين لعبنا من قبل ونحن صائمين".

وأضافت الصحيفة: "المفتي المصري أصدر مرسوم في عام 2008 بإعفاء اللاعبين من الصيام خلال المباريات، ولكن عليهم أن يعوضوا تلك الأيام بعد نهاية شهر رمضان، ولكن لا يجوز الإفطار خلال التدريبات".

وواصلت الصحيفة: "مصر دولة ذات أغلبية مسلمة يبلغ عدد سكنها حوالي 100 مليون نسمة، ومنهم حوالي عشرة ملايين مسيحي".

واختتمت: "المنتخب المصري أيضًا يلقب بـ(فرقة الساجدين)، بسبب ما يفعلونه بعد إحراز الأهداف، وهناك تقليد أيضًا لهم، حيث يقرأ الفريق بشكل جماعي سورة الفاتحة قبل بدء المباريات".

يُذكر أن "مصر" كانت قد وقعت في المجموعة الأولى بجانب أوروجواي والمملكة العربية السعودية؛ بالإضافة إلى البلد المُنظم روسيا.