تتجه أنظار عشاق كرة القدم العالمية إلى المباراة المرتقبة غدًا بين فريقي باريس سان جيرمان وريال مدريد في دوري أبطال أوروبا.

وتنطلق المباراة في إياب دور الـ16 في ملعب حديقة الأمراء.

وتتمثل صعوبة تلك المباراة بالنسبة للنادي الباريسي نظرًا لخسارته أمام اللوس بلانكوس في مباراة الذهاب في سانتياجو برنابيو بثلاثة أهداف مقابل هدف.

ليس هذا فقط، بل أن غياب البرازيلي "نيمار" للإصابة يزيد من صعوبة تلك المباراة أضعاف على كاهل كتيبة "أوناي إيمري".

وبالنظر إلى تاريخ مباريات دوري أبطال أوروبا نجد أن كثير من الفرق نجحت في تحقيق ما يُطلق عليه اسم "ريمونتادا" والتي تعني العودة في المباراة وتحقيق نتيجة إيجابية.

ونسرد نماذج لأندية نجحوا في تحقيق تلك الـ"ريمونتادا" في البطولة الأوروبية الكبرى:

1-تشيلسي وبرشلونة:

في ربع نهائي موسم 1999/2000 فاز تشيلسي في مباراة الذهاب في ستامفورد بريدج بثلاثة أهداف مقابل هدف، ولكن البلوجرانا نجح في تحقيق عودة تاريخية بفوزه بخمسة أهداف مقابل هدف في مباراة الإياب في الكامب نو بعد اللجوء إلى الأشواط الإضافية.

2-ميلان وديبورتيفو لاكورونيا:

فاز ميلان على ديبورتيفو لاكورونيا بأربعة أهداف مقابل هدف في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا خلال موسم 2003/2004 في سان سيرو، ولكن لاكورونيا نجح في العودة بقوة في مباراة الإياب والفوز في أرضه بأربعة أهداف دون رد.

3-ريال مدريد وموناكو:

فجر موناكو مفاجأة من العيار الثقيل بعد إقصائه لريال مدريد من دور ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في موسم 2003/2004.

وفاز اللوس بلانكوس على الفريق الفرنسي بأربعة أهداف مقابل هدفين في مباراة الذهاب في سانتياجو برنابيو، ونجح موناكو في تحقيق الفوز على أرضه بثلاثة أهداف مقابل هدف في مباراة الإياب.

4-ليفربول وميلان:

اقترب ميلان من الفوز بنهائي دوري أبطال أوروبا في موسم 2004/2005، وأنهى الروسونيري الشوط الأول من المباراة بثلاثة أهداف دون رد.

وتمكن الريدز من العودة في المباراة بتسجيله ثلاثة أهداف في الشوط الثاني، ولجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح وحسمها ليفربول لصالحه بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

5-نابولي وتشيلسي:

تخطى نابولي نظيره تشيلسي بثلاثة أهداف مقابل هدف في ذهاب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا في معقل النادي الإيطالي خلال موسم 2011/2012.

إلا أن البلوز تمكنوا من قلب الطاولة في ستامفورد بريدج وفازوا بأربعة أهداف مقابل هدف في مباراة الإياب.

6-ميلان وبرشلونة:

تمكن برشلونة من تحقيق "ريمونتادا" أمام ميلان في دور الـ16 بدوري الأبطال في موسم 2012/2013.

وفاز ميلان على برشلونة بهدفين دون رد في مباراة الذهاب في سان سيرو، ولكن البلوجرانا نجح في حسم تأهله إلى دور ربع النهائي بعد أن فاز في مباراة الإياب في الكامب نو برباعية نظيفة.

7-أولمبياكوس ومانشستر يونايتد:

كان أولمبياكوس قريبًا من التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في موسم 2013/2014 بعد فوزه في ذهاب دور الـ16 أمام اليونايتد بهدفين دون رد.

ولكن الشياطين الحمر نجحوا في حسم تأهلهم بعد تخطي أولمبياكوس بثلاثة أهداف دون رد في مباراة الإياب في الأولد ترافورد.

8-بورتو وبايرن ميونيخ:

انتعشت آمال بورتو في إمكانية التأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا خلال موسم 2014/2015 بعد فوزهم على بايرن ميونيخ بثلاثة أهداف مقابل هدف في معقل النادي البرتغالي في ذهاب دور ربع النهائي.

ولكن البافاري نجح في منع تأهل بورتو بعد أن فاز بستة أهداف مقابل هدف في الأليانز آرينا في مباراة الإياب.

9-فولفسبورج وريال مدريد:

فاز فولفسبورج على ريال مدريد بهدفين دون رد في ذهاب دور ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في موسم 2015/2016 في معقل النادي الألماني.

وتمكنت كتيبة "زين الدين زيدان" من قلب الأمور في مباراة الإياب في سانتياجو برنابيو وفازوا بثلاثة أهداف دون رد.

10-برشلونة وباريس سان جيرمان:

حقق برشلونة أعظم عودة في تاريخ دوري أبطال أوروبا بعد أن صفع باريس سان جيرمان بستة أهداف مقابل هدف في إياب دور الـ16 في الكامب نو خلال موسم 2016/2017.

وكان النادي الباريسي قد فاز في مباراة الذهاب في حديقة الأمراء بأربعة أهداف دون رد.