يتواصل حديث الإعلام البريطاني عن المصري محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي، لكن الأمر لم يتوقف على أداء اللاعب وفاعليته الهجومية مع الفريق منذ انضمامه لصفوفهم، فالحديث عن صلاح اتخذ منعطفًا آخر، يتعلق بتأثيره على تحسين التفاعل مع المشجعين المسلمين في إنجلترا.

فبعد التقرير الذي أعدته صحيفة "ذا صن" البريطانية بعنوان "سوبر صلاح.. ماكينة التهديف المصرية يكسر الحواجز الدينية بإنجلترا"، عادت شبكة قنوات "BBC" البريطانية بتقرير عن المحترف المصري وعنونته بـ"محمد صلاح: هل نجاح المهاجم في ليفربول يحسن من التفاعل مع المشجعين المسلمين؟".


مسعود أوزيل، موسى دمبلي، رياض محرز، بول بوجبا ومحمد صلاح من بين اللاعبين المسلمين الآن في البريميرليج، إيمانهم بعقيدتهم يظهر في سلوكياتهم على أرض الملعب ، قبل بدء المباراة يرفعون أيديهم إلى السماء، وعقب تسجيل الأهداف يسجدون.

مع صلاح، اختلف الأمر قليلاً، المصري ألهم مشجعي الريدز لإعادة كتابة بعض الأغاني، مستغلين عقيدته الإسلامية في الكلمات، وأنشودة "سأصبح مسلمًا أيضًا" أصبحت محل اهتمام للإعلام البريطاني، بعد مقطع الفيديو الذي ظهر فيه جمهور ليفربول وهو يهتف "مو صلاح إذا كان جيدًا بما يكفي بالنسبة لك، هو جيد بما يكفي بالنسبة لنا، إذا سجل المزيد من الأهداف فسأصبح مسلمًا أيضًا، أجلس في مسجد هذا ما أريد".

الأنشودة أثارت دهشة الجميع وتجاوزت نسب مشاهدتها المليون، وحرصت وسائل الإعلام البريطانية على تقديم تغظية أظهرت خلالها كلمات الأنشودة.

"BBC" تحدثت إلى أحد مشجعي وأعضاء حمر المرسيسايد، والذي يعتنق الديانة الإسلامية، كما حرصت على الحديث مع أحد مشجعي فريق وست بروميتش ألبيون، والذي يلعب لصفوفه الثنائي المصري، أحمد حجازي وعلي جبر، ورصدت كذلك تصريحات للألماني أوزيل نجم آرسنال.

"آسيف بودي" مشجع وعضو بنادي ليفربول أكد على أن محمد صلاح، وكلمات الأنشودة بمثابة رسالة قوية كان لها تأثير في توحيد الجماهير بمدينة ليفربول والتي كانت موطنًا لعبد الله كويليام أو هنري ويليام، أول من أنشأ مسجد في بريطانيا.

بودي قال خلال تصريحاته: "تظهر أغنية مو صلاح مدى التسامح والترحيب الذي يتميز به سكان ليفربول، تاريخيًا تتمتع ليفربول بسمعة الترحيب بالزوار، وأيضًا هي موقع أحد المساجد الأولى في الجزر البريطانية".

وأضاف: "من الرائع أن نرى كل هذا الإقبال الإيجابي من المودة تجاه محمد صلاح، وأنا فخور بكل لاعبي ليفربول، لكن لا استطيع أن أخفي فخرى بأن مو ليس فقط لاعب لليفربول كبيرة لكنه أيضًا زميل مسلم عزيز".

بودي واصل حديثه: "أدى نجاح صلاح أيضًا إلى زيادة في قاعدة المشجعين في ليفربول في بريطانيا وحول العالم الإسلامي، وكان من دواعي سرورنا أن نسمع أن مشجع لمانشستر يونايتد البالغ من العمر 10 سنوات أصبح من مشجعي ليفربول بسبب الأغنية، وهذا جيد".

مثل صلاح، النجم الألماني مسعود أوزيل لاعب المدفعجية، يعتنق الديانة الإسلامية، والذي قال: "أنا مسلم، وأعتنق الدين الإسلامي يمكنك أن ترى صلواتي قبل انطلاق المباريات، أنا مسرور بأنني أسير على هذا الطريق الذي يمنحني الكثير من القوة".

وتابع أوزيل: "أنا شخص دائمًا من الشاكرين، شخص لا يرغب فقط في الأفضل لنفسه ولكن للجيمع، وهذا جزء مهم جدًا من حياتي، الأكثر أهمية أن نظهر الاحترام لبعضنا البعض".

ويضم ملعب آرسنال "ستاد الإمارات" غرفة تمكن المصلين من أداء صلواتهم، وفي سبتمبر 2016 وفر ملعب "آنفيلد" معقل نادي ليفربول، الأمر ذاته.

لكن سبق وتم تداول صورة لمشجع ليفربول بودي وزميله بولا وهما يصليان بين شوطي مباراة سابقة ليفربول، ونشرها أحد المشجعين على "تويتر" معلقًا: "المسلمون يصلون بين شوطي اللقاء.. عار"، ليدين نادي ليفربول وعدد كبير من المشجعين تلك التغريدة.

إذا نظرنا إلى الوراء، يتساءل بودي وبولا إذا كان هؤلاء المشجعين الذين لديهم وجهة نظر سلبية على صلواتهم هم الآن نفس المشجعين الذين يهتفون بصوت عال "مو صلاح" مع كل هدف يسجله المصري ويتغنون بديانته.

بودي قال: "أعتقد الآن أن ردة الفعل السلبية على صلواتنا كانت ردة فعل أقلية صغيرة جدًا من الجماهير، وأغنية مو صلاح تعرض المشاعر الحقيقية لجماهير ليفربول".

في شرق لندن في أكتوبر 2013، خلال مباراة بين وست هام ومانشستر سيتي، حاولت مجموعة صغيرة من المشجعين المسلمين تأدية الصلاة (لم يكن متوفرًا غرفة للمصليين)، وظهر في وقت لاحق مقاطع فيديو تتضمن عنصرية وإساءة تجاه الإسلام، مما دفع النادي إلى التأكيد بأن الاستاد "ستاد لندن" ، سيتوفر به غرفة للصلاة فيما بعد.

نادي وست بروميتش أيضًا يضم الثنائي المصري أحمد حجازي، وعلى جبر، وتحدى أشلي رولينز، أحد مشجعي "الباجيز" معلقًا: "رؤية أغنية مو صلاح أمر إيجابي جدًا، لقد أظهرت أن كرة القدم بإمكانها توحيد الجميع، لم تكن لترى شيئًا مماثلاً لهذا من قبل، خاصةً بقولهم (أجلس في مسجد هذا ما أريد)".

واختتم: "في وست بروميتش لدينا قضية مماثلة، أحمد حجازي يعتنق الديانة الإسلامية وقد تلقى استقبالاً حسنًا، شجاعته في المباريات كانت ملهمة، وقع على قميصي".

شبكة قنوات "BBC" البريطانية سبق ونشرت مقابلة صحفية مع إمام مسجد بليفربول، تحدث خلالها أيضًا عن تأثير صلاح، عبر برنامج "The one show" ويمكنك مطالعة التفاصيل ومشاهدة الفيديو عبر الرابط