خالد قمر في حوار لـ"بطولات": جماهير الزمالك ظلمتني.. ومرتضى نجح بنسبة 100% ولاعب الأهلي الأفضل بمصر

خالد قمر في حوار لـ بطولات جماهير الزمالك ظلمتني ومرتضى نجح بنسبة 100 ولاعب الأهلي الأفضل بمصر

هو مهاجم من طراز فريد، لفت أنظار الجميع في الدوري المصري، خلال فترة تواجده مع اتحاد الشرطة، قبل أن يخطفه نادي الزمالك ويضمه لصفوفه، ومنه بدأ صولاته وجولاته في المسابقة المحلية.


خالد قمر، بدأ مسيرته مع طنطا ثم رحل إلى اتحاد الشرطة، لتبدأ أفضل فترات حياته الكروية، حيث استطاع أن يقود الفريق الشرطي إلى الاستمرار في الدوري، لينتقل إلي الزمالك موسم 2014/2015، بعقد مدته 3 سنوات.

ساهم قمر في فوز الزمالك بلقب الدوري لأول مرة منذ 11 عامًا، وذلك في موسمه الأول مع الأبيض، 2014-2015، ولكنه فقد مكانه في التشكيلة الأساسية في عهد البرتغالي جيسفالدو فيريرا، المدير الفني السابق للزمالك.

وانضم بعد ذلك إلى نادي سموحة في أغسطس 2015، على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد.

وخرج معارًا مرة أخرى إلي الاتحاد السكندري، مطلع الموسم الماضي، وتألق معه، ليعود إلى قلعة ميت عقبة في بداية الموسم الحالي، إلا أنه لم يجد لنفسه مكانًا في تشكيلة الزمالك مع المونتنيجري نيبوشا، ليقرر الخروج مجددًا إلى الإعارة، ولكن هذه المرة للإنتاج الحربي، بالانتقالات الشتوية الماضية.

خالد قمر فتح قلبه في حوار جريء لـ"بطولات"، جاء نصه كالتالي:

في البداية.. حدثنا عن مسيرتك الكروية؟

- بدأت مع ناشئين طنطا لمدة ٨ سنوات، ثم تم تصعيدي للفريق الأول ولعبت في الدوري الممتاز، ثم انتقلت لاتحاد الشرطة ٥ سنوات، ومنه للزمالك.

ما سبب تركك للزمالك وانتقالك لأكثر من نادي على سبيل الإعارة؟

السبب الأساسي هو رغبتي في اللعب والمشاركة، أنا لم أحصل علي الفرصة كاملة في الزمالك، ولا أحب الجلوس على دكة البدلاء، فطلبت أن أنتقل لأي ناد على سبيل الإعارة، تعرضت للاضطهاد من نيبوشا ولم يعاملني بشكل يليق بي، وأنا لست صغيرًا كي يتم استبعادي من القائمة أو التشكيل لمدة كبيرة.

كيف اضطهدك نيبوشا؟

كنت أتمرن منفردًا، وللعلم هو زرع الكراهية بين اللاعبين وقسم الفرقة لقسمين، ولكن خارج المعلب كان يتعامل بشكل جيد معنا، نيبوشا لم يتمتع بشخصية قوية للأسف.

ما سبب انسجامك السريع مع الإنتاج الحربي عكس الزمالك؟

أنا لم أحصل على فرصتي كاملة في الزمالك لكي أظهر هذا الانسجام، وللعلم اللاعبين عليهم دور أساسي في تحقيق الانسجام والاستقرار، والمدرب الذي يعامل لاعبيه بشكل جيد ويوفر لهم الراحة النفسية، من المفترض أن يحصد نتائج إيجابية وحب من اللاعبين.

لماذا فضلت الانتاج الحربي عن باقي الأندية؟

طارق يحيى، المدير الفني لبتروجت تواصل معي قبل الانتقال للفريق العسكري، حيث تربطني به علاقة جيد ويتواصل معي دائمًا، إلا أن الأمر لم يكتمل بسبب عدم جدية العرض البترولي.

بعدها أخذت قرارًا بالانتقال للإنتاج أو طلائع الجيش، لأن المدير الفني للأخير حلمي طولان، صاحب الفضل علي، إلا أنني تراجعت، بسبب صلاح أمين، وحكم الصداقة التي تربطنا فهو لاعب ممتاز وفي نفس مركزي ويقدم أفضل ما عنده مع الجيش، بكل تأكيد ستكون منافسة شريفة، ولكني أريد اللعب وهو أيضاً، لذلك قررت الانضمام للإنتاج، وإذا لم ينتقل عمر السعيد، لوادي دجلة، كنت تراجعت أيضاً.

ما سبب "النحس" الذي يصيبك في الزمالك؟

أول موسم مع الزمالك، كنت ضمن قائمة هدافين الدوري برصيد 9 أهداف، الجماهير كانت تعتقد أنني (مكنة) تسجل أهدافًا، ولكني لم أحصل على فرصتي كاملة، ومن يريد محاسبتي لا أمانع، ولكن لابد من إعطاء مساحة وفرصة مع الأبيض لمدة ٥ مباريات مثلًا، لإني كنت أشارك ٥ دقائق أو شوط فقط.

هل مختار مختار وش السعد على خالد قمر؟

طبعاً، يوفر لي الراحة الكاملة، ولا يضغط علي أو يشتت ذهني.

من أكثر المدربين نجاحًا مع الزمالك؟ ومن أفضل مدير فني تدربت معه؟

أحمد حسام ميدو، أنا أحب تدريبه، هو عالمي ويطبق الفكر الأوروبي في مصر، ولكن أكثر مدرب نجح مع الزمالك هو باتشيكو وبالإرقام فيريرا

ما سبب تألق لاعبي الزمالك مع الأندية الأخرى؟

السبب الرئيسي هو المدرب.

هل تغيير اللاعبين المستمر سبب سقوط الزمالك؟

بالطبع ذلك سبب ضياعه، أنا أتمنى وجود الاستقرار سواء من الناحية الفنية أو الإدارية وفي الفريق أيضًا، ففي حالة ثبات تشكيل الأبيض وإضافة لاعبين أو ثلاثة بالأكثر كل موسم، سيكون الزمالك في أفضل حالاته وسيحقق إنجازات كبيرة.

رأيك في الزمالك مع إيهاب جلال؟ وهل نجح في الاختبار؟

الزمالك حاليًا (شكل تاني) مع إيهاب جلال، هو نجح بنسبة 70%، أعتقد لو كان موجودًا من أول الموسم كانت المنافسة بين الأهلي والزمالك ستكون قوية، جلال فكره عالي وعنده قدرة الاستيعاب في التعامل مع اللاعبين والكبار بالتحديد.

هل تواصل معك الزمالك للرجوع مرة أخرى عقب انتهاء إعارتك للإنتاج؟

في الحقيقة أيمن حافظ، مدير الكرة بالزمالك، على تواصل دائم معي كنوع من أنواع التحفيز ليس أكثر، هو بمثابة أخ، قبل وبعد المباراة يطمئن علي، وإيهاب جلال لم يتحدث معي، لأن وقت توليه قيادة الفريق كنت في إجازة، وعدت مرة أخرى حبًا في التعامل والتدريب معه، ولكن الإدارة كانت أخذت قرار إعارتي، كنت أتمني الوجود معه لأني أحفظ طريقة لعبه.

ماذا تقول لجماهير الزمالك؟

بمناسبة جماهير الزمالك، في أول موسم لي مع الأبيض ظلمتني، "كانوا عايزين خالد قمر مكنة أهداف ولكنها تعطلت في الأبيض".

وملحوظة أحب توضيحها، جميع لاعبي الزمالك يقرأون التعليقات الموجودة على مواقع السوشيال ميديا ويتأثرون نفسيًا حال الهجوم، قالجماهير ترفع اللاعب في مباراة، وينزلون به لسابع أرض في لقاء آخر، جماهير الأهلي لا تفعل مثل جماهير الأبيض، أتمني الوقوف بجانب لاعبي القلعة البيضاء وتدعيمهم بشكل مستمر في الخسارة والمكسب.

من اللاعب الذي يستحق العودة للزمالك مرة أخرى؟

محمود شيكابالا يستحق العودة مرة أخرى لبيته، في الحقيقة هو ناجح جدًا في الاحتراف، لكن في نفس الوقت أتمنى رجوعه للزمالك من أجل لم شمل الفريق.

هل تغازل جماهير الزمالك عقب إحرازك للأهداف؟

لم أقصد الحقيقة مغازلة جماهير الزمالك، فمنذ وجودي في سموحة على سبيل الإعارة، وأنا أحتفل بهذه الطريقة "أنا أحبها".

هل تتمنى العودة للزمالك في وجود إيهاب جلال؟ 

سأريد العودة في حالة واحدة، وهي المشاركة بصفة أساسية، غير ذلك فأنا أشعر بالراحة مع الإنتاج الحربي.

ما تقييمك لمحمد أشرف روقة؟

لاعب خامته جيدة وكان هدافًا للفريق، إيهاب جلال يتمسك به وسيأخد الفرصة في الفترة المقبلة، لأن حاليًا الزمالك يمتلك أفضل وسط ملعب في مصر، بقيادة طارق حامد ومحمود عبدالعزيز.

ما هي نسبة نجاح مرتضى منصور في إدارة الزمالك؟

بنسبة 100%، نادي الزمالك تغير تمامًا في عهده للأفضل ولم يقصر نهائياً، وقبل المباريات كان يقول لنا "أنا عايزكم تكسبوا علشان أديكم فلوس".

وماذا عن الانضمام للمنتخب؟

أتمنى، أنا أجتهد وأقدم نتيجة إيجابية، لعبت 5 مباريات كاملة، وأحرزت 5 أهداف.

رسالة لشيكابالا وباسم مرسي؟

سعيد للغاية بعودته للمنتخب، وبالمستوى الرائع الذي يقدمه مع الرائد السعودي، وأتمنى أن ينهي حياته الكروية في الزمالك، أما باسم بعيدًا عن الكرة فهو (بلدياتي) وصديق للعائلة، وأتمنى أن يركز في الكرة، لأن الأبيض يحتاجه.

من صاحب الفضل عليك؟

والدي بعد الله سبحانه وتعالى، أما في الوسط الرياضي خالد القماش وحلمي طولان وأحمد حسام ميدو ومختار مختار.

أكثر مدافع لم تحب مواجهته؟ 

وائل جمعة. 

أكثر حارس مرمى تمنيت هز شباكه؟ 

عصام الحضري، وحققتها مرتين. 

ما هي أصعب وأفضل مواقف في حياتك؟

أصعب موقف، هو ابتعادي هذا الموسم عن الزمالك، والأفضل، تواجدي مع المنتخب ولقب هداف الدوري موسم 2012-2013، وحصولي على أحسن مهاجم في مصر.

أفضل لاعب في الدوري المصري هذا الموسم؟ 

عبدالله السعيد