أعلن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، كونميبول، بالشراكة مع اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، كونكاكاف، إقامة نسخة كوبا أمريكا 2024 في الولايات المتحدة الأمريكية.

موعد كوبا أمريكا 2024

لم يتم الإعلان عن موعد انطلاق بطولة كوبا أمريكا 2024، ولكن من المعروف أنها ستُقام في صيف العام المذكور.

نظام كوبا أمريكا 2024

وسيشارك في البطولة 10 منتخبات من الكونميبول وست دول من كونكاكاف، مع العلم أن الأخيرة ستتأهل من خلال "دوري أمم كونكاكاف" موسم 2023-24.

وتأتي بطولة كوبا أمريكا 2024 قبل عامين من استضافة كل من الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك لبطولة كأس العالم 2026.

الفرق المشاركة في كوبا أمريكا 2024

منتخبات الكونكاكاف الستة لن تحدد في الوقت الحالي، حيث لهم طريقة تأهل محددة كما أسلفنا الذكر، أما بالنسبة لمنتخبات الكونميبول العشرة فهي:

الأرجنتين، البرازيل، أوروجواي، باراجواي، إكوادور، بيرو، تشيلي، فنزويلا، كولومبيا وبوليفيا.

وكان من المقرر أن تستضيف الإكوادور كوبا أمريكا 2024 حتى فتحت المخاوف الداخلية الباب أمام الولايات المتحدة لاستضافة الحدث.

وسبق أن استضافت الولايات المتحدة كأس كوبا أمريكا في عام 2016، للاحتفال بالذكرى المئوية للبطولة.

ولا يقتصر الأمر على بطولة الرجال، حيث دعت كونكاكاف أفضل أربعة منتخبات وطنية لكونميبول للمشاركة في كأس الكونكاكاف دبليو الذهبية لعام 2024.

ستقام النسخة الافتتاحية من هذه البطولة التي تضم 12 فريقًا، والتي تعد جزءًا أساسيًا من النظام البيئي الجديد للمنتخب النسائي التابع لكونكاكاف، في الولايات المتحدة.

وجاء في البيان الرسمي كذلك أن كونميبول وكونكاكاف سينظمان مسابقة مركزية للأندية والتي تضم أفضل 4 فرق من الاتحادات القارية المعنية.

اقرأ أيضًابسبب حارس الأرجنتين.. اتجاه لتغيير قواعد ركلات الجزاء

ستتأهل الفرق الأربعة المشاركة (اثنان من كل اتحاد) من خلال منافسات كونميبول وكونكاكاف الحالية، ويعمل الاتحادان على انطلاق النسخة الأولى من هذه البطولة في عام 2024.

من جانبه، قال أليخاندرو دومينجيز رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم: "اتحاد أمريكا الجنوبية وكونكاكاف متحدان بعلاقات تاريخية وعاطفية، لكن قبل كل شيء، يجمعنا شغف كرة القدم والرياضة الذي يميز الأمريكيتين، نحن مصممون على تجديد وتوسيع مبادراتنا ومشاريعنا المشتركة".

وأضاف: "نريد أن نترجم هذا الشغف إلى مسابقات أكثر وأفضل، وأن تنمو كرة القدم وقيمها وتقوي في جميع أنحاء نصف الكرة الأرضية، يؤمن كلا الاتحادين بذلك الأمر".

أما فيكتور مونتالياني، رئيس كونكاكاف، فقد قال: "هذه شراكة لدعم النمو المستمر لكرة القدم للرجال والسيدات في كونكاكاف وأمريكا الجنوبية، وستكون حقًا ذات فائدة متبادلة لكلا الاتحادين".

الجدير بالذكر أن منتخب الأرجنتين هو من فائز بالنسخة الأخيرة من كوبا أمريكا، على حساب البرازيل.