أعلن الاتحاد الروسي لكرة القدم من خلال رئيسه، ألكسندر ديوكوف، التحرك من أجل الخروج من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد العقوبات التي فرضت عليه بعد حرب أوكرانيا.

ودخلت روسيا في نزاعات كبيرة بعد حربها مع أوكرانيا حيث تم استبعادها من تصفيات كأس العالم قطر 2022 وكذلك تصفيات كأس أمم أوروبا 2024 والتي ستقام نهائياتها في ألمانيا.

اقرأ ايضًا | بلاتر يعترف: منح قطر استضافة كأس العالم "خاطئ".. ولست نادمًا على تنظيم روسيا لمونديال 2018

وقال ديوكوف في تصريحات نقلتها صحيفة "Milliyet" التركية عقب اجتماع للمجلس التنفيذي للاتحاد الروسي لكرة القدم: "نفكر في مغادرة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ونناقش الأمر مع الأندية في الأسبوع المقبل".

وتابع: "نحن ندرس ونقيم خيارات الخروج من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من خلال الفيديو كونفرنس مع الأندية، قد نتخذ القرار النهائي يوم الثلاثاء المقبل".

يأتي ذلك في ظل قرارات فيفا ويويفا بتعليق مشاركة الأندية الروسية والمنتخبات الروسية في المسابقات الدولية والقارية بسبب حرب أوكرانيا".

وأضاف ديوكوف: "نحن نفكر بجدية الآن في الانتقال إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لدينا فرصة حتى 31 ديسمبر، علينا التقدم بطلب الانسحاب من يويفا من أجل اللحاق والمشاركة كأس العالم 2026".

وواصل تصريحاته: "إذا لم نفعل ذلك الآن، فنحن نعرف أن ليس لدينا أي فرصة لدخول المسابقات الأوروبية، بعد ذلك يمكننا أن ندخل في البطولات المقبلة اعتبارًا من عام 2027".

واستمر: "لذلك كرة القدم لدينا ستحظى بخسارة كبيرة لمدة 4 سنوات، يجب أن يؤخذ هذا في الاعتبار، غالبية الأندية الروسية تؤيد قرار الانتقال إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، البعض دون قيد أو شرط، والبعض الآخر يرى أن عدم اللعب في آسيا أفضل من عدم اللعب في أوروبا على الإطلاق".

وشدد: "عملية الانسحاب من يويفا ممكنة في نهاية السنة المالية، يجب علينا إخطار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قبل 31 ديسمبر، لكن قبل ذلك يجب أن نفي بجميع التزاماتنا المالية تجاه يويفا قبل الخروج، لأننا لا نرى أي إمكانية للعودة إلى الكرة الأوروبية في الوقت الحالي، مع وجود استعداد من الاتحاد الآسيوي لقبول روسيا".

وأكمل: "لا أحد في يويفا مستعد لقبولنا، لكنهم مستعدون من جهة أخرى لتقييم طلبنا واعتراضنا على ما يحدث من عقوبات في الكرة الأوروبية، ومن المرجح جدًا أن يوفقوا على انتقالنا إلى الاتحاد الآسيوي ولن يعترض فيفا على الأمر، الأندية جاهزة أيضًا للسفر للعب في آسيا، فهناك نمو اقتصادي كبير ودول كبرى تشارك يقدر تعدادها 4 مليارات نسمة وذات اقتصادات كبيرة".