تحدث جهاد جريشة الحكم الدولي السابق والمحلل الفني الحالي عن تعيين مارك كلاتنبرج رئيسًا للجنة التطوير بالاتحاد المصري لكرة القدم.

وقال جريشة في تصريحات تلفزيونية بفضائية "أون تايم سبورتس2": "رأيي واضح من البداية، نحتاج لأي خبير سواء عربي أو أجنبي لانتشال التحكيم المصري مما يعانيه، وهذا لأسباب تراكمية منذ سنوات طويلة".

وأضاف: "الجميع يشكو من التحكيم، ولا يوجد حكم ساحة مصري في كأس العالم، بعيدًا عن ضرورة مساندة المسؤولين للذهاب إلى المونديال، ولكن الجميع يتابعك ويرى مستوى حكام الدوري المصري وأزماته، لذلك استحالة أن يفكروا في حكم مصري للتواجد في هذا المحفل العالمي".

طالع | مباشر.. مؤتمر تقديم كلاتنبرج مطورًا للحكام في الدوري المصري

وأردف: "عدم وجود حكم في المونديال انعكاس لمستوى التحكيم في الدوري المصري".

واستكمل: "مهمة كلاتنبرج بها مميزات، أولها أنه بالتأكيد لن يفشل، لأن مستوى الحكام لن ينخفض أكثر من الآن، فنحن في أسوأ مستوى، وثانيًا أن لجنة الحكام ليس أمامها إلا الدوري المصري".

واستطرد: "كلاتنبرج يتابع الدوري المصري، لا أعلم كيف ستكون الخطة في الفترة المقبلة وأنتظر المؤتمر الصحفي لأعلم ما سيفعله وطريقة المنظومة، التحكيم يحتاج خطوات إيجابية وكبيرة".

وواصل: "كلاتنبرج يحتاج للعمل على تقنية الفار فورًا، لأننا عندما أدخلناها مصر كنا نسعى لتقليل الأخطاء، والوصول مثلًا إلى 10%، ولكن ما حدث هو العكس، والأخطاء زادت بعد دخول الفار".

وكشف: "الحكام يتخذون قرارات خاطئة حتى بعد العودة للفار، نحن قبل المشاركة في كأس العالم 2018، كنا ندخل معسكرات منذ عام 2016، نتدرب ونخطئ ونتعلم، وهكذا".

وأكد: "هيبة الحكم المصري ستعود بعودة الثقة به، أن يمر أسبوع واثنان وثلاثة بلا أخطاء مؤثرة، بخلاف ما يحدث الآن حيث تقع أخطاء مؤثرة في كل جولة، وأكثر من مباراة بها أزمات".

تواجد رباعي عربي.. 10 منتخبات مرشحة لجائزة الأفضل في إفريقيا 2022

وواصل: "كلاتنبرج كان معي في أكثر من معسكر وكان مرشحًا لكأس العالم، ولكنه ذهب للسعودية بمحض إرادته من أجل تطوير منظومة التحكيم".

وأتم: "أما عن الانتقادات التي تعرض لها في السعودية، في مجال التحكيم وارد أن تنجح التجربة ووارد أن تفشل، وهو خاض بعدها عددًا من التجارب".

واختتم: "أتمنى التوفيق للتحكيم المصري بصرف النظر عن المعترضين على وجود كلاتنبرج، نحتاج أن نغفل جميعًا الـ أنا ونجتهد لإعلاء اسم التحكيم المصري".