انتقد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بيتسو موسيماني، الطريقة التي رحل بها من منصب مدرب منتخب جنوب إفريقيا في عام 2012.

وقرر الاتحاد الجنوب إفريقي قبل 8 سنوات الاستغناء عن خدمات موسيماني بعد عامين كمدير فني مع منتخب البافانا بافانا ومن قبلها كمساعد للمدرب، كارلوس ألبرتو بيريرا في كأس العالم 2010.

وحصل موسيماني بعد ذلك على مهمة تدريب صن داونز، ونجح في الحصول معهم على العديد من الألقاب أهمها دوري أبطال إفريقيا عام 2016 على حساب الزمالك، قبل الانتقال إلى الأهلي في أكتوبر الماضي والفوز بالكأس القارية مرة أخرى مع العملاق القاهري للمرة الثانية في مشواره التدريبي.

اقرأ أيضًا.. مدرب الزمالك السابق: قلت لـ موسيماني لا يمكنك خسارة دوري الأبطال

وتحدث المدرب صاحب الـ 56 عامًا عن فترته مع منتخب جنوب إفريقيا في تصريحات لشبكة "سوبر سبورت" هناك في بلده، وقال: "كانت مهمتي الأكبر هي إعداد الفريق للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014".

وتابع: "كان هدفي هو أن يكون جميع اللاعبين في حالة بدنية وفنية مميزة من أجل الوصول إلى ما نطمح إليه كما اعتدت دائمًا طوال مسيرتي التدريبية".

وأضاف: "لم أحصل على الدعم الكامل من قبل الاتحاد الجنوب إفريقي، كان الهدف التواجد في كأس العالم رغم صعوبة التصفيات وصعود 5 فرق فقط من إفريقيا".

وواصل موسيماني تصريحاته: "إذا كانت هناك 5 منتخبات ستتأهل إلى كأس العالم، فهناك نيجيريا، السنغال، مصر وشمال وغرب إفريقيا ومن حين لآخر قد نحظى بفريق قادر على الصعود في جنوب إفريقيا".

واستمر: "لذلك اخترت أفضل 5 منتخبات لمواجهتها في مباريات ودية منتخبين من شمال إفريقيا، السنغال، غانا وكوت ديفوار، وكانت النتيجة هي التعادل في كل المباريات، ومن هنا بدأت الصحافة في التساؤل عما إذا كنت الشخص المناسب لقيادتنا لكأس العالم أم لا، وكان بإمكاني اختيار أضعف المنتخبات والفوز بنتيجة 5-0 ثم ستقولون إن الفريق جاهز، لكنها كانت رؤية مدرب ضد رؤية الاتحاد وأحد أعضاءه قد حذرني بأنني أحفر قبري بيدي ونصحني بمواجهة منتخبات ضعيفة للفوز وتغيير رد فعل الجميع".

وأكمل: "لا يمكنني أن اختبر نفسي بمباريات أقل من المتوقع، لأنني أعلم أن الامتحان النهائي لن يكون سهلًا، وفي النهاية، تمت إقالتي لفشلي في الفوز بالمباريات الست وحصلت على ستة تعادلات، لكن الجزء المضحك أن خلال العام الذي قضيته كمدرب لجنوب إفريقيا خسرت مباراتين فقط".

وأضاف: "اتحاد الكرة شعر أنني لست الرجل المناسب، قلت إنني تعلمت الكثير من بيريرا الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات، إنها مجرد تعادلات ضد الدول الكبرى ويمكنني إصلاح الأمر، ولكن الصحافة لم يعجبها وصفي لنفسي بأنني من أفضل المدربين في إفريقيا وصُلبت في الإعلام، وكانت العناوين (من يعتقد هذا الرجل نفسه؟)".

واختتم تصريحاته بالرد عن إمكانية العودة إلى منتخب جنوب إفريقيا وماذا لو طلب رئيس الاتحاد، داني جوردان، هذا الأمر بعد النجاح مع صن داونز: "بلدي تأتي في المقام الأول قبل أي نادٍ، ولكنني كنت متواجدًا من قبل وأنا نفس الشخص ولم أتغير بما هو المختلف الآن".

وأتم: "كيف أترك صن داونز (عندما كان مدربا له) وهو من منحني الفرصة والعودة مرة أخرى إلى المكان الذي لم يدعمني وقام بتعيين 4 مدربين حتى الآن بعد رحيلي وما زال لم يقدم المنتخب الأداء المطلوب ولم أجد أي تطور ملحوظ والأرقام تتحدث عن نفسها، لذلك انتظر حتى أرى من هو المدرب القادر على إعادتنا من أفضل 5 منتخبات في إفريقيا".