انتهى الموسم التحضيري لفريق مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي يستعد لخوض أولي مبارياته في الموسم الجديد، بمواجهة فريق ليفربول في كأس درع الاتحاد.

السيتيزن يأتي من موسم تاريخي، بعدما كتبت كتيبة المدرب بيب جوارديولا التاريخ، مُحققة الثلاثية التاريخية، بالتتويج بالدوري الإنجليزي بعد صراع شرس مع ليفربول؛ بالإضافة إلى كأس رابطة المُحترفين وكأس الاتحاد.

سيتي لم يخض الكثير من المباريات في الموسم التحضيري، ولم يبرم العديد من الصفقات أيضًا، وكذلك لم يرحل عددًا كبير من القوام الأساسي عن صفوف الفريق، ويدخل الزُرق موسم 2019/2020، بنفس الفريق تقريبًا عدا عنصر أو أثنين، فماذا حدث في الموسم التحضيري لأثرياء مانشستر... هذا ما يرصده لكم بطولات btolat.com في التقرير التالي:

نتائج مانشستر سيتي في الموسم التحضيري 2019/2020

في البداية كعادته مؤخرًا وتحت قيادة جوارديولا؛ سيتي لا يسقط إلا بصعوبة بالغة، الفريق خاض 4 مباريات ودية استعدادًا للموسم الجديد، حيث فضل بيب ألا يلعب فريقه أكثر من مباراة ودية في الصيف مثل باقي الأندية؛ وأخذ فترة الإعداد على محمل الجد.

سيتي خاض أول مبارياته بعد غياب لأكثر من شهرين بعد دهس واتفورد بستة أهداف نظيفة في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، وفاز على وست هام يونايتد بأربعة أهداف لهدف في كأس الدوري الإنجليزي الممتاز بآسيا؛ ليتأهل إلى النهائي.

وفي المباراة النهائية خسر أمام وولفرهامبتون ولكن بركلات الترجيح بعد التعادل دون أهداف، وبعد ذلك فاز بسداسية نظيفة كيتشي الياباني، وبثلاثة أهداف لهدف على فريق يوكوهاما.

تلك المباريات شهدت تألق للعائد من الإصابة، البلجيكي كيفين دي بروين، وذلك بعدما غاب صاحب الـ"28" عامًا عن الكثير من المباريات في الموسم الماضي.

المباريات شهدت كذلك تألق رحيم سترلينج والذي لعب في مركز جديد "رأس الحربة"، وذلك لغياب سرجيو أجويرو وجابريال جيسيوس عن الموسم التحضيري لقضائهما العطلة، بعد مشاركتهم مع الأرجنتين والبرازيل على الترتيب في بطولة كوبا أمريكا؛ ويبدو أنه سيكون خيار سيلجأ له المدرب الإسباني، في حالات الطوارئ.

وشارك كذلك الوافد الجديد رودريجو هيرنانديز كاسكانتي القادم من أتلتيكو مدريد، في المباريات الودية، ونال إشادة جوارديولا، حيث وصفه بـ بوسكيتس (لاعب برشلونة) الجديد؛ في ظل التشابه بينهما في طريقة اللعب والتوظيف في الملعب.

صاحب الـ"23" عامًا تلقى مديح كبير من مدربه الإسباني، والذي عدد مميزاته حيث يتميز باتخاذ القرارات الصائبة بشكل سريع، ولكونه طويل القامة حيث سيعالج بعض المُشاكل في الكرات الثابتة نظرًا لوجود عددًا من قصيرة القامة مع سيتي.

القادمين إلى الفريق

يملك السيتي تشكيلة مميزة للغاية وحلول وفيرة على مقاعد البدلاء، وبرغم استطاعة الفيلسوف تغيير مراكز بعض اللاعبين ببراعة من أجل التعامل مع أي إصابات طارئة دون أن يؤثر ذلك سلبًا على الفريق مثلما حدث مع زينشينكو وديلف، ولكنه لا يفوت الفرصة من أجل دعم صفوفه بلاعبين جاهزين مهما كانت تكلفتهم المادية.

 

المركز

سعر الصفقة

رودري

خوسي تاسيندي (أنجيلينو)

لاعب إرتكاز

ظهير أيسر

 75 مليون يورو من أتلتيكو مدريد.

12 مليون يورو من آيندهوفن.

رودري "لاعب العقد" هكذا وصفه الفيلسوف مواطنه، بعد مباراة يوكوهما الودية، في ختام الجولة الصيفية، وقال حينها: "لقد كان لا يُصدق؛ الآن أستطيع أنّ أؤكد لكم بأننا لدينا لاعب وسط لا يُصدق لعشر سنوات قادمة، أو على الأقل طوال فترة عقده مع النادي".

رودري والذي تعاقد سيتي معه بكسر قيمة الشرط الجزائي في عقده، ونجح في الظفر بخدماته، بعد منافسة مع بايرن ميونخ وبرشلونة؛ سيكون بديل فرناندينيو الذي عانى بدونه سيتي في بعض المباريات لإصابته في الموسم الماضي، وبالتأكيد لن يلجأ الإسباني إلى الاعتماد على جوندوجان في مركز لاعب الوسط الدفاعي الذي شكل مشكلة كبيرة للنادي.

اقرأ أيضًا.. رودري: مانشستر أصبحت "زرقاء" تحت قيادة جوارديولا أعظم مدرب في العالم

رودري أوضح في تصريحاته من قِبل أنه يلعب بشكل مُختلف عندما يتطلب الأمر قطع الكرة من الخصم، حيث لا يفعل كما يفعل اللاعبين الآخرين، مشيرًا إلى أنه طريقته مُختلفة عن أي لاعب آخر في العالم.

وقال حينها: "طريقتي تعتمد على سرقة الكرة من خلال قراءة اللعب والتحرك وفقًا للمعطيات، أرى بعض اللاعبين ينزلقون من أجل قطع الكرات، ولكنني في حال فعلت ذلك لن أتمكن من الوقوف على قدمي مرة أخرى نظرًا لأبعاد جسدي". 

الأزمة الثانية كانت تتمثل في الإصابات المُتكررة لبنجامين ميندي وعدم التزامه الأمر الذي أغضب بيب ودفعه لإنشاء حساب على موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام لمراقبة لاعبه، حسبما أكد في إحدى تصريحاته من قِبل.

بطل البريميرليج فتش في دفاتره القديمة، وقام بدفع 12 مليون يورو لاستعادة أنجيلينو من آيندهوفن، حيث لن يلجأ مجددًا إلى الاعتماد على أوليكساندر زيتشينكو لاعب الوسط في مركز الظهير الأيسر، مثلما حدث مع فابيان ديلف الذي رحل بالفعل إلى إيفرتون.

الراحلون عن الفريق

- فينسنت كومباني - مجانًا - (أندرلخت).

- باتريك روبرتوس إعارة - (نورويتش سيتي).

- توم ديلي - مجانًا - (واتفورد).

- آرون نيماني - لم ينضم لنادٍ.

- جاك هاريسون- إعارة (ليدز يونايتد).

- آرو موريك - إعارة (نوتنجهام فورست).

- زاك ستفين - إعارة (فورتونا دوسلدورف).

- فابيان ديلف - بيع (إيفرتون).

- فيليب - إعارة (آندرخلت).

- تايلور - (برايتون آند هاف ألبيون).

- دوجلاس لويز - بيع (أستون فيلا).

- يانجيل هيريرا - إعارة (غرناطة).

- توسين أدارابيويو - إعارة (بلاكبيرن روفرز).

بديل كومباني

رحلة البلجيكي فينسنت كومباني مع مانشستر سيتي، انتهت بعد أنّ لعب مع السكاي بلو لمدة 11 عامًا، لينضم إلى فريق آندرلخت البلجيكي، الذي سيكون بين صفوفه لاعب ومدرب في آنٍ واحد.

وحتى الآن لم يتعاقد سيتي مع قلب دفاع لتعويض كومباني، حامل لقب البريميرليج أبدى اهتمامه بالتعاقد المدافع الإنجليزي هاري ماجواير لاعب ليستر سيتي، لكنه انسحب من الصفقة للمغالاة المادية.

اقرأ أيضًا.. رسميًا | كومباني يعلن رحيله عن مانشستر سيتي

ويبدو أنّ جوارديولا ليس قلقًا بشأن ضم مدافع جديد، في ظل تواجد الإسباني إريك جارسيا، الذي تعاقد معه الفريق قِبل عامين من أكاديمية برشلونة مقابل مليون يورو.

المدافع الإسباني خاض في الموسم المنصرم ثلاث مباريات مع السكاي بلو وذلك في كأس رابطة المُحترفين الإنجليزية، حيث شارك في مواجهة ليستر سيتي في ربع النهائي، ومباراتي بيرتن ألبيون في نصف النهائي، والذي سحق فيها سيتي نظيره بيرتن بعشرة أهداف نظيفة، بفوزه بتسعة أهداف في الذهاب وهدف نظيف بالإياب.

تجديد العقود والتمسك باللاعبين

يرفض مسؤولي سيتي وعلى رأسهم جوارديولا، ومالك النادي، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الألماني ليروي ساني، الجناح الألماني، تسبب في حرب تصريحات بين المواطنون ونادي بايرن ميونخ والذي يُصر على التعاقد مع ساني لتعويض رحيل آريين روبن.

الحرب الكلامية اشتعلت بين الطرفين بشأن الصفقة، الأمر بدأ المدرب نيكو كوفاتش المدير الفني للعملاق البافاري خرج في تصريحات، كشف من خلالها أنّ بطل الدوري الألماني يحلم بالتعاقد مع ساني (طالع ماذا قال؟).

ولكن هذا الأمر أزعج جوارديولا والذي أكد مرارًا وتكرارًا إنه لا يريد رحيل ساني موجهًا رسالة نارية لناديه السابق، بسبب الحديث الدائم عن انتقال ساني للنادي البافاري (طالع تصريحات جوارديولا).

الأمر الذي دفع كارل هاينز رومينيجه الرئيس التنفيذي للنادي للرد على جوارديولا وقال هل تعرف كل ما يدور في ناديك؟ (طالع تصريحاته بالكامل).

وفي النهاية خرج رومينيجه في تصريحات إلى جانب كوفاتش، اعتذرا من خلالها عن الحديث عن الصفقة (طالع المزيد من التفاصيل).

ويأمل كذلك حامل لقب البريميرليج، في تجديد عقد ساني، لكن الألماني، يرفض تمديد عقده والذي ينتهي في صيف عام 2021.

ونجح كذلك سيتي في تجديد عقد ثًنائي الفريق كايل ووكر لعام 2024، بالإضافة إلى أوليكساندر زينشينكو حتى العام ذاته؛ كما أنّ النادي رفض رحيل الإسباني ميكيل أرتيتا المدرب المُساعد لجوارديولا لنادي نيوكاسل يونايتد.

الصفقات المُحتملة

على الرغم من تجديد عقد كايل ووكر، الظهير الأيمن إلا أنّ النادي استفسر عن إمكانية التعاقد مع نيلسون سيميدو من برشلونة، لكن النادي الكتالوني رفض (طالع التفاصيل).

الأمر الذي دفع النادي للذهاب إلى إيطاليا، وتحديدًا ليوفنتوس، لضم جواو كانسيلو، مقابل 50 مليون يورو، بالإضافة إلى التنازل عن خدمات البرازيلي دانيلو لويز ضمن الصفقة (طالع المزيد من التفاصيل).

ويبحث كذلك النادي عن بديل ليروي ساني في حال أصر على الرحيل، حيث سيتجه لكسر قيمة الشرط الجزائي، بأحد اللاعبين من الدوري الإسباني (تعرف على الصفقة).

كما أنّ سيتي دخل في مُنافسة مع ليفربول، من أجل الحصول على خدمات اللاعب الشاب راينير جيسوس كارفاليو صانع ألعاب فريق فلامينجو البرازيلي (طالع المزيد من التفاصيل).