قال محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، إن لائحة النظام الأساسي التي سيتم التصويت عليها يوم الجمعة 28 سبتمبر الجاري، فعّلت دور الجمعية العمومية منذ لحظة المشاركة في صياغتها.

وأضاف الخطيب في حديثه لأعضاء الأهلي: "اللائحة جعلت الأعضاء هم الرقيب الأول على مجلس الإدارة، وتشترط أن يكون رئيس وأعضاء المجلس والمدير التنفيذي من حملة المؤهل الجامعي بعكس اللائحة الاسترشادية التي توافق على أن يكون أعضاء المجلس من أصحاب المؤهل المتوسط".

وتابع: "بجانب أن اللائحة الجديدة منحت الجمعية العمومية السلطة في اعتماد أو رفض أي قرار لمجلس الإدارة وكذلك تنشئ لأول مرة لجنة تظلمات من رجال القضاء وتمنح الحق لأي عضو في التظلم من أي قرار داخل النادي"

وعن استثمارات النادي وتوجهها خلال الفترة المقبلة، قال الخطيب: "مشروع لائحة النظام الأساسي الجديدة تحمي مستقبل الأهلي واستثماراته ونشكر الدكتور فاروق العقدة القامة الاقتصادية الأهلاوية الكبيرة الذي عمل مع المجموعة الاقتصادية على صياغة باب الاستثمار في مشروع اللائحة".

وأردف: "لائحة الأهلي تتيح للنادي بعد موافقة الجمعية العمومية عمل شركات للاستثمار لزيادة الموارد المالية التي ستنفق على النادي والفرق الرياضية بشرط أن يكون للأهلي الحصة الحاكمة وحق الإدارة بجانب أن الأسهم يتم طرحها أولا على أعضاء النادي إذا ما أرادوا الشراء قبل طرحها على مستثمرين من خارج النادي".

وواصل رئيس الأهلي: "كما أنها تحتوي على باب كامل يتناول الموضوع من كل الجوانب مع حماية هوية النادي وحقوقه، بينما لم تشمل اللائحة الاسترشادية سوى بندين فقط عن الاستثمار وزيادة الموارد".

وأكمل: "مشروع لائحة الأهلي يعبر عن أعضاء الجمعية العمومية ويحل مخاوفهم ولذلك تم إضافة بند خاص بالنادي الأهلي في مدينة نصر بعدما تم عقد أكثر من جلسة مع أعضائه وتحدثوا عن مخاوفهم طبقًا للائحة الاسترشادية أنهم مجرد فرع بجانب فتح عضويات لفرع مدينة نصر بسعر مخفض".

واستطرد: "لذلك تم وضع بند خاص بأهلي مدينة نصر وهي المادة رقم 2 التي تقول (يعامل فرع مدينة نصر معاملة النادي الأصل من حيث شروط قبول العضوية وحقوق وواجبات الأعضاء وذلك لإنشائه قبل العمل بالنظم القانونية التي أتاحت للأندية إنشاء فروع لها)".

واختتم: "وهو ما يعني أنه بمجرد الموافقة على مشروع لائحة النظام الأساسي يوم الجمعة المقبل يصبح عضو مدينة نصر مثل الجزيرة وطبقا لهذه المادة لن يستطيع أي مجلس إدارة في المستقبل فتح باب العضوية لفرع مدينة نصر".

يذكر أن الأهلي تأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، بعد الفوز على حوريا كوناكري الغيني بأربعة أهداف نظيفة، أمس السبت، علمًا بأن لقاء الذهاب انتهى بالتعادل السلبي بين الفريقين في غينيا.