اتخذ برلمان إقليم كتالونيا، مساء اليوم، قرارًا رسميًا بالانفصال عن دولة إسبانيا بعد النجاح في الحصول على نسبة كبيرة من الأصوات المؤيدة للاستقلال.

وكانت كتالونيا قد أعربت عن رغبتها في الانفصال ودعت إلى انفصال في مطلع هذا الشهر ولكن قوات الشرطة الإسبانية رفضت ذلك وقمعت الجماهير خلال الاستفتاء باستخدام أعمال العنف.

وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن البرلمان الكتالوني وافق يوم الجمعة على بدء عملية إقامة جمهورية كتالونيا كدولة مستقلة وذات سيادة وديمقراطية واجتماعية، وأوضحت أن 70 نائبًا وافقوا على الانفصال مقابل معارضة عشرة نواب، وامتنع اثنين عن التصويت، وطالب رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي بضرورة الهدوء لحين استعادة القانون في كتالوني، كما قرر مجلس الشيوخ الإسباني تفعيل المادة 155 من الدستور والتي ستسمح للحكومة المركزية بتولي إدارة الإقليم الذي يسوده الحكم الذاتي.

ومن المتوقع أن تؤثر تلك الأمور السياسية على بطولة الدوري الإسباني خاصة بالنسبة لنادي برشلونة حيث قد يبتعد عن الليجا ويضطر إلى اللعب في دوريات أخرى مثل الفرنسي والإنجليزي والإيطالي، وهناك تكهنات حول إمكانية تأجيل مباراة ريال مدريد وجيرونا مساء الأحد المقبل تحسبًا لأعمال عنف في كتالونيا.