ترى إحدى الشبكات الأفريقية أن منتخب مصر يستحق التأهل إلى نهائيات كأس العالم في روسيا عام 2018 عن جدارة بعد فترة طويلة من الابتعاد عن البطولة الكبرى.

وسيواجه المنتخب المصري نظيره منتخب الكونغو في تمام الساعة السابعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة في إطار مباريات الجولة الخامسة من تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة للمونديال، ويتصدر حاليًا المجموعة الخامسة بـ9 نقاط، ويليه أوغندا بـ8 نقاط، ثم غانا بـ6 نقاط، وتتذيل الكونغو المجموعة بنقطة واحدة، وإذا فازت مصر الليلة ستتأهل رسميًا دون النظر إلى نتائج الجولة الأخيرة في شهر نوفمبر القادم.

وذكرت شبكة " africanfootball " الأفريقية أن مصر لديها فرصة اليوم من أجل إنهاء انتظار دام ثلاث عقود تقريبًا حيث أنها لم تتأهل إلى كأس العالم منذ عام 1990، وأوضحت أن مصر تستحق التأهل خاصة أنها تُعد البلد الكروي الأشهر على مستوى القارة الأفريقية بعد أن نجحت في الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية سبع مرات، إلى جانب شهرة القطبين الأهلي والزمالك على الصعيد القاري حيث فازا سويًا بدوري أبطال أفريقيا 13 مرة.

وتحدثت الشبكة عن مشوار مصر السابق في المونديال حيث أنها أول دولة أفريقية نجحت في اللعب في البطولة العالمية عام 1934 في إيطاليا حيث تعرضت للهزيمة أمام المجر بأربعة أهداف مقابل هدفين في الجولة الافتتاحية، ولم تنجح في تكرار تجربتها إلا في 1990 وتذيلت مجموعة صعبة ضمت كل من إنجلترا وأيرلندا وهولندا.

وأفادت الشبكة أن التأهل هذه المرة سينهي حالة طويلة من "اللعنة" التي سيطرت على المنتخب المصري خلال سنوات طويلة خاصة في البطولة الأخيرة، ففي تصفيات مونديال البرازيل 2014 كانت مصر قريبة من التأهل ولكنها تعرضت لهزيمة ثقيلة أمام غانا بستة أهداف مقابل هدف.

واختتمت الشبكة تقريرها قائلة:" كل ذلك يجعل مباراة هذا المساء ضد الكونغو لحظة هائلة في تاريخ كرة القدم المصرية، ليس فقط لكون رجال هيكتور كوبر قادرين على إنهاء حالة استمرت 28 عامًا، ولكن هذا الأمر يعني بداية فصل جديد في تاريخ مصر حيث هناك احتمالية لترجمة نجاحها القاري وتحويله إلى المسرح العالمي، وهو أمر يُعد أكثر من مجرد حلم ".