كشفت شبكة قنوات "بي بي سي" عن القائمة المختصرة للاعبين المرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي للعام 2017، والتي شهدت تواجد النجم المصري محمد صلاح، الجابوني" بيير إيمريك أوباميانج"، الغيني "نابي كيتا"، السنغالي "ساديو ماني"، والنيجيري "فيكتور موسيس".

فماذا قدم المرشحون الخمسة رفقة منتخب بلادهم وأنديتهم هذا العام ليتم ترشيحهم للجائزة ؟

محمد صلاح ( مصر - ليفربول) :

سجل محمد صلاح أكثر من مئة هدف حتى الآن في مسيرته الرياضية.

ملك الفراعنة في عام 2017، سجل ركلة ترجيح أمام الكونغو في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم، ليصعد بمصر للمونديال للمرة الأولى منذ عام 1990.

صلاح سجل أيضًا أربعة أهداف من إجمالي 5، بقميص المنتخب الوطني في كأس الأمم الأفريقية، والتي حازت مصر على وصافتها بعد الهزيمة أمام المنتخب الكاميروني.

على مستوى الأندية، سجل صلاح 15 هدفًا وساهم في صناعة 11 هدفًا آخر، ووصل مع ناديه السابق روما الإيطالي إلى المركز الثاني في منافسات الكالتشيو خلف يوفنتوس، قبل أن يبدأ مسيرته في ليفربول بطريقة مثيرة للإعجاب، مسجلاً 12 هدفًا ومساهمًا في صناعة 3 خلال 17 مباراة.

فبعد التحاقه بليفربول الإنجليزي في يونيو الماضي، توج صلاح لاعب الشهر خلال أغسطس وسبتمبر.

فهل بإمكان محمد صلاح الذي وصفه أسطورة الدوري الانجليزي الممتاز "تيري هنري" بـ "اللاعب المتميز"، أن يكون أول لاعب مصري يحرز لقب بي بي سي لأفضل لاعب إفريقي، منذ إحراز محمد أبو تريكة للقب عام 2008؟.

ساديو ماني ( السنغال - ليفربول ) :



رُشح لفريق رابطة المحترفين لكرة القدم في إنجلترا ( PFA )  كما توج بجائزة أفضل لاعب في ليفربول، وتواجد بالقائمة المختصرة للكرة الذهبية.

ماني قاد منتخب بلاده السنغال للوصول لمنافسات كأس العالم لأول مرة منذ عام 2002 عقب الفوز على جنوب أفريقيا، مساهمًا في صناعة هدفي اللقاء.


وفي أفضل أداء له في صفوف المنتخب السنغالي في سنة واحدة، تمكن "ماني" من تسجيل 4 أهداف في 9 مباريات دولية.

وأنهى "ماني" الموسم الماضي بحصيلة 13 هدفا، وهي أفضل حصيلة له في الدوري الإنجليزي الممتاز، رغم اضطراره للغياب عن الملاعب طيلة شهري إبريل ومايو بعدما خضع لجراحة في ركبته.

 

ومع ذلك تمكن "ماني" من إنهاء موسمه الأول في ليفربول كهداف النادي الأول مناصفة مع البرازيلي "فيليب كوتينيو" رغم مشاركته في عدد أقل من المباريات، وساعد النادي في التأهل لدوري أبطال أوروبا.

وحاز "ماني" بعد ذلك على لقبي أفضل لاعب في ليفربول للموسم الماضي، ولقب أفضل لاعب يختاره اللاعبون.

ماني كان له خطأ لا يغتفر، فقد أهدر ركلة جزاء تسببت في توديع منتخب بلاده السنغال لمنافسات كأس الأمم الأفريقية، وأهدى الكاميرون بطاقة التأهل لنصف النهائي.

 


بيير إيمريك أوباميانج ( الجابون - بورسيا دورتموند) :


صاحب الـ 28 عامًا حقق أداءً متميزًا في عام 2017، حيث سجل 35 هدفا لدورتموند، الذي فاز معه بكأس ألمانيا.

أصبح الجابوني أول لاعب إفريقي يتصدر قائمة هدافي الدوري الألماني، وهو إنجاز ساعده على أن يصبح الأفريقي الوحيد المتواجد في قائمة "فيفا" لأفضل لاعب في العام.

وفي يونيو2016، أصبح "أوباميانج" أول أفريقي يحصل على لقب أفضل لاعب في العام في البوندزليجا، وهي الجائزة التي يصوت عليها زملاؤه المحترفون.

نابي كيتا ( غينيا - لايبيزج) :


بدأ "نابي كيتا" مسيرته في الدوري الألماني في موسم 2016-2017 كلاعب مغمور، ولكنه أنهى الموسم بالترشح لفريق البوندزليجا، وهو تصويت جماهيري حصل فيه اللاعب الغيني على أصوات أكثر من أي لاعب خط وسط آخر.


وتمكن من الوصول مع فريقه إلى المركز الثاني في البوندزليجا ليترشح لمنافسات دوري أبطال أوروبا.

سجل "كيتا" 8 أهداف في الدوري (كان أحدها منافسا لنيل لقب هدف الموسم)، كما ساعد في تسجيل 7 أهداف أخرى.

كيتا، المولود في العاصمة الغينية كوناكري، أصبح مصدر إعجاب لعدد كبير من الأندية، وتفوق ليفربول في الصراع ليدفع مبلغ قياسي بالنسبة للاعب إفريقي لا يقل عن 48 مليون جنيه استرليني (63 مليون دولار تقريبا) لشرائه وضمه إلى صفوفه في يوليو 2018.

رشح "كيتا" لنيل جائزة بي بي سي بفضل إنجازاته في ناديه الألماني بشكل أساسي، لأن غينيا لم توفق في الوصول إلى نهائيات كأس العالم في روسيا في 2018، رغم أنه سجل أهدافا في مباريات التأهل ضد ليبيا وتونس.

فيكتور موسيس ( نيجيريا - تشيلسي) :


توج مع تشيلسي بلقبي البريمرليج، وتمكن أيضا من الحصول على المركز الثاني في بطولة كأس الاتحاد الانجليزي التي خسر في مباراتها النهائية أمام آرسنال، وفي تلك المباراة طرد "موسيس" من الملعب بعد أن منحه الحكم بطاقة حمراء.

لم يخض موسيس إلا 3 مباريات دولية في صفوف المنتخب النيجيري هذا العام، ولكن في مباراته الأولى تمكن من تسجيل هدف في المباراة التي فازت فيها نيجيريا على

المنتخب الكاميروني، وأخرجوهم من المنافسة للتأهل لنهائيات كأس العالم، وضمنوا لأنفسهم موقعا في النهائيات للمرة الثالثة على التوالي.
.
يستمر التصويت حتى 27 نوفمبر الجاري، ويعلن عن الفائز يوم 11 ديسمبر المقبل، وبإمكانك التصويت عبر الرابط من هنا.