"الكرة للجماهير"، شعار رفعته روابط الأولتراس للدفاع عن حقها في مؤازرة فرقها وحضور المباريات كأي دوري في العالم، فالمباريات ليست برامج مُسجلة تقام وسط أجواء السكوت، ومن لم يدرك دور الجماهير في كرة القدم كمن أغمض عينيه عن الحقيقة، هكذا طالبت مجموعة "ألتراس أهلاوي" بعودة الروح إلى الملاعب عندما تقرر انطلاق مباريات الدوري دون جمهور.

 

أصبحت روابط المشجعين جزءًا لا يتجزء من المنظومة الرياضية في العالم، وفي مصر نجد حتى الآن القمع والمطاردة هي الوسيلة الأولى لمحاربة هذه الروابط، التي زاد عنادها مع الأمن بعد الحوادث التي شهدت سقوط الكثير من الضحايا من هؤلاء الجماهير.

 

اليوم واصلت قوات الأمن اشتباكاتها مع الألتراس، بعدما قامت بمطاردتهم والقبض على عدد كبير منهم، بعدما رفضت إدارة الأهلي دخولهم النادي لمتابعة مران فريقهم الذي تم إلغاءه لتفادي الصدام مع الألتراس، بعدما أبلغت الأمن عن تواجدهم وأخلت مسئوليتها عنهم.  

 

"بطولات" يرصد أزمات "الأولتراس" و "الأمن" منذ تأسيسها..

 

- البداية بـ"شامروخ":

جاءت البداية الحقيقة للصدام بين الأمن والألتراس، في مباراة ودية جمعت الأهلي وكفر الشيخ مطلع 2010، اصطدمت المجموعة بقوات الشرطة التي حاولت منع دخول الشماريخ، وتم القبض على 7 من ألتراس أهلاوي، بتهم الإتلاف العمدي للمال العام، وإثارة الفوضى.

 

 

- "كمين" أسوان يُشعل الأزمة:

تصاعد الأمر وأصبح غير مقتصر على المباريات الودية فحسب، بل تصاعدت ووصلت إلى المدرجات باستاد القاهرة، حيث وقعت اشتباكات دامية بين قوات الشرطة وألتراس أهلاوي، في مباراة الأهلي وكيما أسوان، سبتمبر 2010، انتهت بإصابة 150 فردًا من الطرفين، واحترقت أكثر من 14 سيارة خاصة و4 سيارات تابعة للشرطة والأمن المركزي.

 

 

- أحداث "بورسعيد" تُعلن الحرب:

الحادث الأشهر في تاريخ العداء بين ألتراس أهلاوي والأمن، وهو ما أطلق عليه مجزرة بورسعيد، التي واقعت داخل استاد بورسعيد، الأربعاء، 1 فبراير 2012، عقب مباراة جمعت ناديي المصري والأهلي، راح ضحيتها أكثر من 73 قتيلًا ومئات المصابين، والتي وصفت بعد ذلك بـ"مجزرة بورسعيد".

 

- الألتراس يرد بحرق "الشرطة":

في حادثة أخرى، عرفت بـ"موقعة الجبلاية"، تم حرق نادي الشرطة والجبلاية، وجاء ذلك كرد من ألتراس أهلاوي، على الحكم الصادر بإعدام 15 متهمًا في أحداث «مجزرة بورسعيد»، مع السجن سنوات متفاوتة لعدد آخر، وتبرئة البعض.

 

- "قطع الطرق" أبرز وسائل الهجوم:

أغلق ألتراس أهلاوي، طريق المطار، مارس 2013، بعد إشعال النيران في إطارات السيارات، ومنعوا جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، والوفد المرافق له، من الوصول إلى المطار، عقب زيارته للقاهرة.

ودفعت أجهزة الأمن بـ3 كتائب من جنود الأمن المركزي، للتعامل مع أفراد المجموعة.

كما قامت الرابطة بقطع الطريق أمام دار القضاء العالي، وذلك ردًا على أحكام القضاء في قضية مذبحة بورسعيد.

 

- ذكرى الثورة: "كلكم أوباش":

نشر ألتراس أهلاوي، فيديو يتضمن الصدامات والاشتباكات التي جرت بين أعضائها وقوات الأمن، في عيد الشرطة والذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، حيث عنونت الفيديو بـ"كل عيد شرطة وانتوا طيبين".

وانتهى الفيديو بشعار "a.c.a.b"، وهو اختصار لكلمة "All Cops Are Bastards"، التي تعني جميع رجال الشرطة أوباش".

- اشتباكات "الصفاقسي":

وقعت اشتباكات عنيفة بين ألتراس أهلاوي، وقوات الأمن في استاد القاهرة، 20 فبرابر 2014، عقب انتهاء مباراة الأهلي والصفاقسى التونسى، فى نهائي السوبر الأفريقي، وأسفرت عن إصابة 10 ضباط و15 مجندًا.

- "لوري" لتطحطيم بوابة ستاد القاهرة:

اقتحم عدد من ألتراس أهلاوي، صباح اليوم، استاد القاهرة باستخدام سيارة «لوري»، وأعلنت وزارة الداخلية أن 2000 عضو تابع للرابطة حطموا البوابة وأحدثوا تلفيات بها.