اقترب البرتغالي جوزية بيسيرو من تدريب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، خلفًا لفتحي مبروك، الذي استقر مجلس الأهلي علي الإطاحة به عقب خسارة بطولتي الكونفدرالية الإفريقية وكأس مصر.

ويقدم "كورابيا" تقريرًا عن المدرب البرتغالي صاحب الـ 55 عام.

بدايته التدريبية

بدأ بيسيرو مسيرته التدريبية في موسم 1993/1992 في نادي يونياو دي سانتاريم. وقضي معه موسمين، ثم تولي تدريب نادي يونياو دي مونتيمور موسم 94 وقضي معه موسمين، ثم أشرف علي تدريب فريق أورينتال لثلاث مواسم حتى عام 1999، قبل أن يقود فريق نادي سي دي ناسيونال فنيًا ويتوج معه بدوري الدرجة الثانية البرتغالي، وينجح في الوصول معه إلى الدوري الممتاز.

عمله مع كيروش

عمل جوزية مع المدرب البرتغالي الكبير كارلوس كيروش، حيث تولي منصب المدرب المساعد لكيروش خلال فترة تدريبه في ريال مدريد الإسباني موسم 2003 / 2004.

المحطة الأبرز: سبورتنج لشبونة

تولي تدريب نادي سبورتنغ لشبونة البرتغالي لمدة موسم واحد (2004/2005)، في الوقت الذي كانت تعيش فيه الكرة البرتغالية تغييرًا ملحوظًا، فبعد أن ترك مورينيو تدريب بورتو عقب سيطرته على الدوري المحلي لموسمين متتاليين، كانت آمال مشجعي سبورتنج كبيرة في استعادة اللقب على يدي بسييرو، واستمر الفريق في المنافسة علي لقب الدوري حتي الجولات الأخيرة، لكنه أنهي الموسم في المركز الثالث.

نجح بيسيرو في الوصول مع الفريق إلي نهائي كأس الاتحاد الأوروبي موسم 2004/2005، وخسر اللقب علي يد فريق سسكا موسكو الروسي بثلاثية مقابل هدف.

مسيرته في المنطقة العربيىة

وقع بيسيرو عقدًا مع نادي الهلال السعودي في نهاية شهر مايو من عام 2006، واستمر في تدريبه لثمانية أشهر قدم الفريق خلالها مستوى جيد، قبل أن يقرر مجلس الهلال إقالته رغم أن فريقه كان يحتل المركز الأول في الدوري السعودي.

في فبراير من عام 2009 تعاقد الاتحاد السعودي لكرة القدم مع بيسيرو ليتولى تدريب المنتخب السعودي خلفاً للمدرب السعودي ناصر الجوهر الذي استقال من منصبه.

وقدم المدرب البرتغالي أداءًا جيدًا مع المنتخب السعودي حيث أعادهم للمنافسة من جديد على التأهل لكأس العالم 2010، وأقيل من تدريب المنتخب السعودي عقب خسارته من منتخب سوريا في أولى مبارياته في كاس آسيا 2011.

وتولي تدريب فريق الوحدة الإماراتي عام 2013 وحقق معه وصافة دوري الخليج العربي موسم 2013/2014، قبل أن يرحل عن الفريق هذا الموسم.

إنجازاته

وصيف كأس الاتحاد الأوروبي مع سبورتنج لشبونة موسم 2004/2005
بطل كأس الدوري البرتغالي مع فريق سبورتنج براجا عام 2013
وصيف دوري الخليج العربي مع الوحدة الإماراتي عام 2014
حقق صدارة دوري الدرجة الثانية البرتغالي ثلاث مرات