تحدث زكي عبد الفتاح مدرب حراس مرمى فريق لوس أنجلوس إف سي الأمريكي، ومدرب حراس المنتخب الوطني السابق، عن رأيه في هيكتور كوبر المدرب الحالي للفراعنة والاستعدادات للمونديال.

وكان عبد الفتاح ضمن الجهاز الفني للأمريكي بوب برادلي الذي تولى القيادة الفنية للفراعنة في الفترة بين 2011 و2013، وانتقل بعدها للعمل مدربًا لحراس المرمى في المنتخب الكندي.

وأجرى "بطولات" حوارا مع ذكي عبد الفتاح، من أمريكا جاء كالتالي..

في البداية متى توليت المسؤولية مع برادلي في لوس أنجلوس اف سي وكيف تسير استعدادات الفريق؟

تعاقدت مع لوس أنجلوس منذ يناير، عقب نهاية عقدي مع منتخب كندا بنهاية ديسمبر الماضي، والاستعدادات تسير بشكل جيد وإن شاء الله نقدم موسما جيدًا حيث يعج الفريق بالعديد من النجوم.

عمر جابر انضم معارا فهل يرى برادلي أنه قادر على سد احتياجات الفريق في هذا المركز رغم ابتعاده عن المشاركة أساسيا مع بازل؟

عمر جابر من اللاعبين الكبار، وبرادلي معجب به جدًا وضمه للمنتخب أثناء وجوده، وعمر سيكون مثالا مشرفا للاعب المصري في أمريكا.

سمعنا عن مفاوضات مع عمرو وردة كيف بدأت ولماذا فشلت؟

نعم كان هناك مفاوضات مع عمرو وردة، ولكن المفاوضات فشلت بسبب اختلاف في وجهات النظر مع إدارة باوك سالونيك بسبب المبالغ المادية الكبيرة، وكان هناك أيضًا مفاوضات مع محمود حسن تريزيجيه وتكرر نفس السيناريو مع إدارة أندرلخت.

هل يوجد أي نية لضم أي لاعبين آخرين مصريين لصفوف الفريق؟

نعم يوجد نية لضم عدد من اللاعبين المصريين خلال الفترة المقبلة، وبرادلي يحب اللاعبين المصريين وكفاءتهم.

يوجد لدينا حاليًا 3 محترفين مصريين في الدوري الأمريكي، ما رأيك في ذلك؟

الدوري الأمريكي قوي، ووجود لاعبين مصريين هو أمر جيد جدًا، وأتمنى أن يكونوا خير مثال للمحترف المصري في الخارج.

رأيك في هيكتور كوبر وما قدمه مع الفراعنة؟ وهل ترى أنه سيحقق إنجاز مع المنتخب في المونديال؟

كوبر مدرب حقق المطلوب منه، والنتائج المطلوبة وأرجو من فلاسفة الاستوديوهات التحليلية أن يتركوه وجهازه يعملون، وإن شاء الله يقدم عروض جيدة في المونديال.

كنت أتمنى من اتحاد الكرة توفير له فترة إعداد أقوى من التي تم وضعها، وتوفير مباريات مع منتخبات من الفئة الأولى من أجل تحقيق الاستفادة القصوى والحصول على خبرات كبيرة قبل المونديال، وللأسف فترة الإعداد ليست جيدة ولا يوجد بها مباريات من الحجم الثقيل، ولكن أتمنى أن ينجح اللاعبين في تقديم كل ما لديهم ويظهروا بشكل مميز.

برأيك من الحارس الأفضل لقيادة مصر في المونديال؟

حراس المرمى أزمة كبيرة في مصر في الوقت الحالي، حيث تفقد الحراس الثقة في نفسها بسهولة، وأرى أن الثنائي أحمد الشناوي وشريف إكرامي هما الأجدر بحراسة عرين الفراعنة في المونديال فهما مختلفان تماما عن كل الحراس في مصر.

لماذا استبعدت عصام الحضري من الاختيارات، وهل محمد الشناوي قادر على التواجد مع الفراعنة في المونديال؟

عصام الحضري أعتقد أنه مبطل كورة من 2012، ولا يقدر على اللعب سوى في الدوري المصري أو السعودي فقط، ومحمد الشناوي له فرصة للتواجد، ولكن ينقصه الخبرة الدولية والمباريات الإفريقية.

ماهو الحل لأزمة المهاجم في تشكيلة المنتخب في المونديال؟

لا أرى وجود أزمة في مركز المهاجم في مصر، فنحن قادرون على اللعب بدون مهاجم، وبرشلونة أكبر مثال لذلك فهم لا يلعبون بوجود مهاجم صريح، حيث يمكن اللعب بمهاجم وهمي، وربما نجد قبل انطلاق البطولة مهاجم جيد يقود الفريق لكن لا أرى أنها مشكلة في الوقت الحالي.

محمد صلاح يسير بشكل جيد هذا الموسم مع ليفربول، وارتبط اسمه بالانتقال لريال مدريد هل ترى أنه قادر على اللعب لصفوف الميرنجي؟

محمد صلاح يسير بشكل جيد جدًا وما يفعله ليس مفاجأة على الإطلاق، وبرادلي منحه الفرصة ومعجب بقدراته منذ أن كان لاعبًا في المقاولون العرب ومنتخب الناشئين ومنحه الفرصة للمشاركة في تصفيات كأس العالم وأصبح هدافا التصفيات  وساعده برادلي على الانتقال لبازل، وصلاح قادر على اللعب في ريال مدريد أو برشلونة أو أي نادي في العالم، وسيضيف لريال مدريد وليس العكس، وربنا يوفقه ويكون لدى المنتخب المصري لاعبين مثل صلاح.