تحدث الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر، عن مشكلة يواجهها قبل انطلاق نهائيات بطولة كأس العالم 2018، المقرر خوض منافساتها في روسيا.

وتأهل منتخب مصر إلى المونديال، بعد غياب استمر لمدة 28 عامًا، منذ كأس العالم 1990 في إيطاليا.

وقال كوبر خلال حوار صحفي مع جريدة "لا ناثيون" الأرجنتينية: "لدي مشكلة قبل كأس العام وهي رمضان، فاللاعبين سيصومون من الفجر وحتى غروب الشمس، فمتى سأدربهم هل في الخامسة صباحًا؟".

وأضاف: "القرآن الكريم ينص على السماح بالإفطار في الظروف الاستثنائية والتي بينها السفر، ويوجد بعض الحالات الأخرى التي ذكرها القرآن لا يسعني حصرها".

وتابع: "كيف أدرب اللاعبين، فأنا لا أستطيع تدريب شخص ما لم يشرب أي سوائل ولم يتشبع بأي سعرات حرارية في جسده، لقد تقابلنا بالفعل مع الأطباء وسنبحث عن حلا أو طريقة ما".

وواصل: "في مصر وجدت عالم لم أكن أعرفه كليا، العالم الإسلامي، على الرغم من أنني قد عملت بالفعل في تركيا والإمارات، ولكن في فريق مصر أجد مساحة للحديث، وللاستماع، وللتفكير".

وأتبع: "وجدت أيضا شيئا كثير من الناس يعجبون به وهو التواضع، والتقيت بالناس الذين ينظرون إليك، ويستمعون إليك، وهذا يجعلك على الفور تخفض من غرورك، فتعلمت في مصر أن أكون أكثر تواضعا".

وبسؤاله عن اعتقاده بشأن سير كرة القدم في الفترة الأخيرة، سواء إن كانت في مدرسة جوارديولا، أم توازن أنشيلوتي، أم حكمة ديل بوسكي أم تنافسية مورينيو، أجاب مدرب منتخب مصر: "عليك أن تمتلك قدرا قليلا مما لدى كل هؤلاء،".

واستطرد: "اليوم لا يمكنك أن تظل في عصور ما قبل التاريخ فكرة القدم تطورت في ظل ما يفعله جوارديولا وما أقوم أنا به، وأنا لا أمتلك لاعبي جوارديولا، وإذا أجبرت لاعبا على فعل شيء وهو لا يمتلك مقوماته، فالخطأ سيكون مني، عليك أن ترى حقيقة ما تملك وأن تتكيف معها".

وتابع: "كما قال ميجيل أنجيل روسو لسنا جيدين جدا ولا سيئين جدا، يجب على المرء أن يعرف كيفية التعامل مع الانتقادات إذا كانت محترمة وبدون سوء نية، قالوا إني فاشل في النهائيات وبالفعل أنا كذلك، لكني أوصلت فالينسيا بمجموعة لاعبين دون الخبرة الكافية لمواجهة بايرن ميونيخ الألماني في نهائي دوري أبطال أوروبا، وكذلك فعلت مع مايوركا في نهائي كأس الكؤوس لكن خسرت أيضًا في نهاية المطاف".

وأضاف: "جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي لديه قدرة كبيرة على الفوز بالنهائيات وأنا لا أمتلك هذه القدرة التي لدى مورينيو".

وواصل: "لقد فزت بأكبر نهائي في حياتي وهو التأهل مع مصر إلى كأس العالم، وهذا تسبب في إسعاد ما يتخطى الـ70 مليون مصري".

وأردف مازحًا: "إذا وصلت لنهائي جديد في مسيرتي سأذهب إلى السينما، لكن اتحاد الكرة سيرفض ذلك بالطبع".

واختتم: "إذا توجب عليّ مواجهة الأرجنتين، فأنا مقتنع بأنني يمكن أن أهزمها وسأفعل كل شيء ممكن للتغلب عليها، لأنه من المستحيل إقناع أحد بإمكانية تحقيق ذلك إذا لم تكن أنت مقتنعًا به".