عقد نادي برشلونة الإسباني مؤتمرًا صحفيًا لتوديع نجمه الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو، المنتقل لنادي هيبي شينا فورشن الصيني، والذي سينضم إليه بعد غد الجمعة.

وتحدث ماسكيرانو مودعًا زملائه وناديه الذي لعب له منذ عام 2010 قادمًا من ليفربول الإنجليزي، قائلاً: "أشعر بالامتنان، لأنكم تقدرون الناس الذين يعملون معكم كل يوم، تلك أفضل هدية".

وأضاف: "شكرًا لبويل، تشافي، وفيكتور، فقلد نقلوا القيم هنا في برشلونة حتى يتبع اللاعبون نفس المسار، وهذا هو السر في الفريق، تعيش يومًا بيوم سعيد، وتستمع بكل لحظة".

وأضاف: "غرفه الملابس كانت هي كلمة السر لكل النجاحات طيلة هذه السنين، كنت أعتقد قبل وصولي أن أجواء غرفة الملابس ستكون صعبة لوجود نجوم عالميين، لكن العكس تماماً قد حدث، تعرفت على أشخاص مدهشين".

وأكمل ماسكيرانو: "لقد أظهروا لي قيم اللامسيا، حين تأتي من الخارج عليك أن تتكيف مع الأمور، ولكن الأمر كان أكثر سهولة بمقابلة هذا النوع من الأشخاص".

وتابع الأرجنتيني: "لن أختار لقباً واحداً أو فوز واحد كأفضل ذكرى لي، بالنسبة لي ما أحبه كثيرًا هو كل يوم نقضيه معًا نتدرب ونستمتع ونتحدث سويًا، مشاركتي مع أفضل لاعبي العالم هنا وكيف عاملوني هو أفضل شئ".

وبسؤاله عن إمكانية عودته كمدرب أجاب: "ربما في وقت ما بالمستقبل سأفكر في أن أصبح مدرباً، لكن ليس الآن، أنا ممتن جدًا لهذه الخطوة من النادي لدعوتي للعودة مستقبلاً"، (طالع التفاصيل من هنا).

وواصل ماسيكرانو حديثه: "برشلونة ناد مميز جدًا عالميًا، ولكن ما يمثله من قيم وطباع رأيتهم بنفسي يجعله مميز لي أكثر".

وعن قرار الرحيل: "منذ وقت ليس بعيد وأنا أفكر بأن وقت الرحيل قد حان، وكما أوضحت أن أصعب شئ في أن تكون لاعبًا لبرشلونة هو أنك تعلم أنك سترحل يومًا ما، وقد حان وقتي".

وأضاف: "استمتعت كثيرا بهذه السنين، بكل يوم لإني آتي هنا وأتدرب مع لاعبين عالميين، لكن اللعب لبرشلونة طيلة هذه السنوات مع قوة المنافسة يهلكك فعلاً وهذا ما حدث لي".

وأردف: "كان هناك الكثير من العوامل ولكن الأهم هو أنني أبحث عن الشغف الذي فقدته مؤخراً واللعب أكثر لإنه بعمري صعب أن يحدث ذلك، أنا ومدربي فالفيردي تحدثنا كثيرا ونملك علاقه ممتازة، أريد أن أشكره لأنه تفهمني جيدًا، فقلد كان لاعباً أيضًا، علي تقبل الحقيقة أنا لست اللاعب الذي كنت عليه وأنا أصغر، هذا أمر طبيعي".

الأرجنيني أوضح كذلك: "المدافعون المتواجدون الآن في الفريق يصعبون الأمور جداً عليّ كي أجد بعض دقائق اللعب، فكان قراري مفيد للجميع برأيي الخاص، النادي لم يقصر معي وكان لديهم قناعة بقدرتي على الاستمرار، اتخذت قرارًا يناسبني وأتمنى ألا يكون مضرًا لأحد وأن يتفهم الجميع موقفي".

وعن القائد الرابع للفريق بعد رحيله، علّق ماسكيرانو: "بالتأكيد اللاعبون سيختارون، لكن من الواضح أن بيكيه لديه الشخصية اللازمة، وحتى لو لم يكن بيكيه قائدًا من قبل، فهو مؤثر جداً، هو قائد بدون شارة".

واختتم: "نحن نسير بشكل جيد هذا العام، ومؤمن أنه بنهاية الموسم سنحتفل، حتى لو كنت بعيدًا سأحتفل معكم".