أوضحت رابطة الدوري الإسباني من خلال رئيسها، خافيير تيباس، مدى إمكانية معاقبة نادي برشلونة بتهمة الفساد ورشوة الحكام وفقًا للتقارير التي نشرتها إذاعة "كادينا سير" يوم أمس، الأربعاء.

ووجهت اتهامات لنادي برشلونة تعود للفترة بين 2016 و2018 بدفع مبلغ قيمته 1.4 مليون دولار لشركة يرأسها نائب رئيس لجنة الحكام السابق، خوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا، من أجل الحصول على استشارات فنية في كيفية التعامل مع كل حكم في كل مباراة.

وأثارت التقارير الجدل في الساعات الماضية بعد فتح مكتب المدعي العام في برشلونة تحقيقًا ضد النادي الكتالوني مما بث الشك في إمكانية تواطؤ الحكام في نتائج المباريات.

اقرأ أيضًا | أزمة جديدة.. نادٍ إسباني يشكو برشلونة لـ فيفا بسبب صفقة

وخرج تيباس في فيديو مصور عبر حساب الدوري الإسباني للتحدث عن القضية المثارة، وقال: "لقد شاهدنا في الساعات الماضية ما حدث بعد التقارير التي نشرتها كادينا سير بشأن المبالغ التي دفعت من نادي برشلونة لأحد شركات المسئولين في لجنة الحكام السابقين".

وأضاف: "لن تتم معاقبة برشلونة بسبب ما يقال في الوقت الحالي، لأنه لم يتم تقديم أي شكوى جنائية، كذلك لأن الشكوى الجنائية تسقط بالتقادم ومر عليها 5 سنوات بينما العقوبات تفرض في فترة زمنية لا تتعدى 3 سنوات على المستوى الرياضي، لذلك لن يكون ذلك ممكنًا".

وتابع: "علينا أن ننتظر نتائج تحقيقات مكتب المدعي العام في شبهة الفساد بين عدد من الأفراد المذكورين في المجال الرياضي، سننتظر كرابطة الدوري الإسباني النتائج وسنحترم كل القرارات وسنساعدهم في إجراءات التحقيق".

وأتم تصريحاته: "لكننا لن نطلب من أعضائنا بالرابطة والمنتسبين في لجنة الحكام الإفصاح عما إذا كانت هناك تدخلات من نيجريرا في قرارات اللجنة بتعيين حكم أو آخر بعينه للمباريات لأن من المفترض أن تلك الأشياء لا يمكن أن تحدث في كرة القدم الإسبانية".