تحدث أسطورة الكرة الإسبانية، وفريق برشلونة السابق، أندريس إنييستا، في حوار مطوّل مع شبكة ذي أثليتك البريطانية، عن الحياة بعد برشلونة واللعب في اليابان والعديد من الأمور الأخرى.

وقال إنييستا: "لن أقول إنني أكثر سعادة الآن، لأنني هنا أيضًا في برشلونة كنت أسعد رجل في العالم، في النهاية، يبحث الجميع، أو على الأقل أبحث عن التوازن من جميع النواحي، القيام بأشياء تحبها محاطا بالأشخاص الذين تحبهم، والقدرة على الاستمتاع بها."

اقرأ أيضًا.. إنييستا: ميسي الأفضل سواء فاز بـ كأس العالم أو لا.. واعتزال بوسكيتس لم يفاجئني

إنييستا يبلغ من العمر 39 عامًا تقريبًا، ولا يزال يلعب مع فريق فيسيل كوبي في دوري الدرجة الأولى الياباني، بينما يستمتع أيضًا بوقته مع زوجته آنا وأربعة أطفال صغار، ويفسح المجال لمشاريع أخرى، مثل الترويج لأحذيته لكرة القدم الجديدة وعلامة المعدات "كابتين".

لقد حقق الدون، الانسجام في السنوات الأخيرة من حياته المهنية، بعد أن مر بأوقات عصيبة على طول الطريق، بما في ذلك الخسارة الشخصية، ولكن بعد أن عانى من هذا الألم أصبح يفهم ما هو مهم في الحياة.

يقول إنييستا: "ليس الأمر سهلا ولكن عليك أن تحاول تحقيق توازنك الخاص، في النهاية، يتعلق الأمر بمحاولة حل المشكلة، للعثور على الأشياء التي يمكن أن تعيقك في النهاية، وتعلم كيفية توجيهها، والقيام بالأشياء بطريقة مختلفة، لكل هذا، هناك أيضًا العديد من المحترفين الذين يمكنهم مساعدتك في العثور على هذا الخط، ومن هناك للعمل عليه."

التخطيط لنهاية فترة إنيستا كلاعب في برشلونة

خلال الأشهر الستة الأولى من موسم 2017-18 ، بدأ معظم المباريات لكنه نادرًا ما أنهى 90 دقيقة كاملة بسبب سلسلة من مشاكل العضلات.

في سن 33، كان لا يزال قادرًا على قيادة الفريق إلى المجد، في أبريل، سجل هدفًا رائعًا في الفوز 5-0 على إشبيلية في نهائي كأس الملك، كقائد للنادي، رفع الكأس، وهو الفوز السادس ببطولة الكأس في مسيرته، وكان رئيس النادي جوسيب ماريا بارتوميو قد وافق على تجديد عقده لمدة عام آخر على الأقل، وكان المدرب إرنستو فالفيردي سعيدًا أيضًا لاستمراره، ولكن بعد أيام قليلة فقط من الاحتفالات، اتخذ إنييستا قرارا كان يفكر فيه منذ فترة طويلة، كان أيضًا بعد أسبوعين من نتيجة تبدو الآن وكأنها نذير مشاكل قادمة، عندما فاز برشلونة 4-1 في مباراة الذهاب أمام روما وخرج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بعد الخسارة 3-0.

تم عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن رحيله وفي نهاية الأسبوع التالي، أعطى الجماهير في كامب نو إنييستا تصفيقًا حارًا، حيث دخل كبديل متأخر في الفوز 4-2 على ديبورتيفو لاكرونيا، ليحقق لقبه التاسع في الدوري الإسباني.

إنييستا

ستة عشر موسمًا في الفريق الأول لبرشلونة، لعب 674 مباراة وأحرز 57 هدفًا وقدم 138 تمريرة حاسمة، وحقق 32 لقبًا في المجموع، لكنه شعر أنه لم يعد قادرًا على اللعب بالمستوى الذي يحتاجه الفريق، وبعد مرور ما يقرب من خمس سنوات، لا يشعر بأي ندم على الرحيل، حيث قال: "نعم، كان هذا هو القرار الصحيح، كنت سعيدا ومقتنعا أنها كانت اللحظة المناسبة، وقد أظهر لي الوقت لحسن الحظ أنني كنت على صواب، كان القرار الصحيح على المستوى الرياضي وعلى مستوى الأسرة".

ما بعد برشلونة

وأضاف إنييستا: "هناك نوع آخر من الحياة هناك في اليابان، يسمح لك بالتفكير في أشياء أخرى، أنا أكبر سنا الآن مما كنت عليه عندما كنت هنا في برشلونة، مسيرتي كلاعب على وشك الانتهاء، وكل شيء في الخارج له أهمية كبيرة".

بينما كان إنييستا يحقق التوازن على الجانب الآخر من العالم، كان زملاؤه السابقون في برشلونة يعانون، تابع إنييستا الأحداث في بلاده من اليابان ويقول إنه شعر بأصدقائه عندما مروا بتجارب لم يعرفوها من قبل في حياتهم المهنية، مثل الهزيمة 8-2 في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا 2020.

وأشار إنييستا: "لم أكن أعرف ما الذي يحدث، تشعر بالسوء عندما ترى زملائك في الفريق ويعاني فريقك، عندما لا تسير الأمور على ما يرام، أنت تعلم أن من هم في الداخل يعانون أكثر من غيرهم، ولكن أولئك منا في الخارج يعانون أيضًا بطريقة مختلفة".

وعند سؤاله عن أن بيكيه كان رجل أعمال ولاعب كرة قدم على مستوى عال في نفس الوقت، ضحك وعلّق: "إذا استطعت أن تجد هذا التوازن الذي كنا نتحدث عنه، وشيء واحد لا يعيق الآخر، حسنًا، إنه موضع ترحيب دائمًا، على الرغم من أن مهمة كونك لاعبًا متميزًا تتطلب منك أن تركز عمليًا كل شيء على كرة القدم، يمكن للناس أن يجدوا طريقة للجمع بين هذه الأشياء، ولكن على الجميع أن يعرف أين توجد الحدود".

وعما إذا كان بوسكيتس وألبا قد يحذو حذو بيكيه ويغادران قبل انتهاء تلك العقود، أشار إنييستا إلى أن كلاهما قد قدما بالفعل تضحيات كبيرة.

أسوأ لحظة في حياة إنييستا – نفق مظلم

يبدأ إنييستا سيرته الذاتية بالتأمل في "أسوأ لحظة" في حياته، والتي جاءت في الوقت الذي بدا فيه أن حياته المهنية بلغت ذروتها.

في سن الخامسة والعشرين، تغلب على الإصابة ليلعب دورًا رئيسيًا في فوز برشلونة بثلاثية دوري أبطال أوروبا 2008-2009، الدوري الإسباني وكأس الملك، ومع ذلك، في الصيف التالي، كان بالفعل "يشعر بالسوء" ، ثم توفي صديقه المقرب داني خاركي، الذي لعب مع المنافسين المحليين إسبانيول، بسبب قصور في القلب خلال فترة ما قبل الموسم.

واستطرد: "شعرت وكأنني في حالة من السقوط الحر، وكأن كل شيء قد أظلم، لم يعد بإمكاني تحمله بعد الآن، طلبت المساعدة، سواء من الطاقم الطبي في برشلونة أو المتخصصين الخارجيين، ومنحني بيب جوارديولا، الوقت والمساحة اللازمتين، وكذلك زوجتي، آنا أورتيز ووالديّ ودائرة من الأصدقاء المقربين، من المهم جدًا أن يفهم ناديك أو الأشخاص المقربون منك الموقف ويدركون أنه ليس من السهل التعامل مع ذلك، وقبل كل شيء أنهم يدعمونك."

أدار مدرب إسبانيا فيسينتي ديل بوسكي الموقف بعناية قبل كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا، وهي البطولة التي انتهى فيها إنييستا بتسجيل هدف الفوز في المباراة النهائية، ومع ذلك، لا أحد من خارج دائرته المقربة يعرف ما مر به إنييستا قبل عام، وفي عام 2016 قبل أن يشرح تفاصيل التجربة في كتابه وفي مقابلة على برنامج إخباري تلفزيوني إسباني سلفادوس.

فرحة إنييستا

بحلول ذلك الوقت، كان هو وآنا قد مرا بمأساة أخرى، حيث في مارس 2014، كانت آنا حاملاً في شهرها الثامن عندما مات الطفل الذي كانت تحمله، يحصل معظم الأشخاص الذين يمرون بصدمات شخصية مماثلة على إجازة كبيرة من العمل للتعافي، لكن إنييستا، 29 عامًا، عاد سريعًا إلى الفريق في لحظة حاسمة من موسمهم، في غضون أسبوعين، كان قد صنع هدفًا في مباراة الإياب حيث فاز برشلونة بدوري أبطال أوروبا في دور الـ16 أمام مانشستر سيتي 4-1 وسجل هدفًا وصنع هدفًا آخر في البرنابيو في الفوز 4-3 في الكلاسيكو على ريال مدريد في الدوري الإسباني .

يواصل إنييستا: "في النهاية، نحن جميعًا بشر والوضع الشخصي لكل فرد له تأثير، تحاول أن يكون لها أقل تأثير ممكن على وظيفتك وأدائك، أنت تحاول أن تحيط نفسك بالمحترفين الذين يساعدونك في المواقف الصعبة، آمل أن يتمكن لاعبو كرة القدم الذين يمرون بأي شيء مشابه اليوم من مشاركة ما يحدث علنًا إذا رغبوا في ذلك - كما فعل كريستيانو رونالدو بعد أن فقدت شريكته جورجينا رودريجيز طفلًا لم يولد بعد في أبريل من العام الماضي، شيئ فشيئ، هناك حديث أكثر عن الأشياء الطبيعية التي يمكن أن تحدث للاعب كرة القدم أو لأي لاعب خلال حياته، وهذا أمر إيجابي، أن يتحدث الناس عن الأشياء، علينا جميعًا أن نكون على دراية بها".

ميسي وكأس العالم

خلال فترة الركود في الدوري الياباني، كان إنييستا في نهائيات كأس العالم الأخيرة، حيث عمل مع وسائل الإعلام الإسبانية، وكان سعيدًا بشكل خاص لرؤية زميله القديم ليونيل ميسي يشعر أخيرًا بفرحة الفوز باللقب والتسجيل في النهائي، كما فعل عندما تغلبت إسبانيا على هولندا في الوقت الإضافي في جوهانسبرج قبل 12 عامًا.

يتحدث إنيستا مبتسمًا: "جنوب إفريقيا 2010 حاضرة دائمًا وكلما حدث أي كأس عالم، يكون أكثر، مع كأس العالم التي لعبها ليو والأرجنتين، كان الأمر مستحقًا تمامًا، في هذه اللحظة من الفوز بكأس العالم، كانت الفرحة التي كان يتمتع بها هائلة".

عودة ممكنة إلى برشلونة

كما غادر تشافي زميله السابق في الفريق برشلونة لينهي مسيرته الكروية في مكان آخر، انضم إلى فريق السد القطري استعدادًا للعودة إلى تدريب برشلونة، حيث يتعامل الآن مع التحدي المتمثل في إعادة فريقه القديم إلى المستوى الذي كان عليه قبل عقد من الزمان أو أكثر.

ويفيد إنييستا: "إنها لحظة صعبة عندما عاد تشافي، إنه تحدٍ قبله، الأمور تتحسن ونأمل أن يفوزوا بالألقاب هذا العام."

إنييستا ليس مشاركًا في التدريب في فيسيل كوبي، ليس بعد على أي حال، لكنه مرتبط بانتظام بالعودة إلى كامب نو في نوع من الأدوار خارج الملعب، ستتغير حياته مرة أخرى إذا عاد إلى ناديه السابق، وقال إن لابورتا لم يتحدث معه عن مثل هذا التطور، دون استبعاده تمامًا.

واختتم الدون: "في الوقت الحالي، لم أتحدث إلى أحد بشأن هذا الأمر لأنه في الحقيقة ليس شيئًا أعتقد أنه يمكن أن يحدث قريبًا، لا أعرف شيئًا عن المستقبل؛ ربما يمكن أن يحدث، لكننا سنرى ما إذا كان سيحدث، إذا عدت إلى برشلونة، فسيكون الأمر مختلفًا عما كنت عليه عندما كنت لاعبا، سنرى ما يجلبه المستقبل".