قال محيي صلاح مدرب حراس مرمى الفريق الأول لكرة اليد بالنادي الأهلي، إن علم النفس الرياضي بات من أهم الأساسيات في الرياضة خلال الفترة الأخيرة، ويجب على اللاعبين أن يكونوا على دراية به.

وتابع محيي في الصالون الرمضاني الذي ينظمه الاتحاد المصري للثقاقة الرياضية، بحضور كوكبة من النقاد الرياضيين، أن كرة اليد المصرية تطورت بشكل كبير، وأن المنافسة بين الأهلي والزمالك قوية للغاية لما يمتلكانه من لاعبين يمثلون قوام منتخب مصر، ورغم المنافسة القوية إلا أن الروح الرياضية هي السمة المميزة لعلاقة اللاعبين خلال المباراة وبعدها وهو ما ظهر جليا في المباريات الثلاث الاخيرة التي جمعت الفريقين خلال أسبوع واحد.

اقرأ ايضًا.. أول تعليق من صن داونز لـ بطولات على مواجهة الأهلي في ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا

وأشار صلاح في الصالون الذي نظمه اتحاد الثقافة الرياضية، إلى أن منتخب مصر لكرة اليد قوامه الأساسي من لاعبي الأهلي والزمالك، ورأينا ما وصل له المنتخب من أداء عالمي يؤكد أن مصر تمتلك لاعبين على أعلى مستوى خرجوا من هذا الدوري.

وعن السر وراء فوز الفريق بلقب الكاس بعد أيام من خسارة الدوري أمام ذات المنافس، قال صلاح: "الكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، اجتمع بلاعبي الفريق عقب خسارة الدوري، وأخبرهم أنهم أفضل لاعبي كرة يد في مصر، وهو ما شكل دفعة معنوية قوية لهم، وقام بتجميعهم لقراءة الفاتحة والتعهد على الفوز بالكأس، وهو ما ظهر أثره على نفوس اللاعبين في النهائي أمام الزمالك".

ولفت إلى أن الخطيب اجتمع باللاعبين مرة أخرى عقب التتويج بلقب كأس مصر، وحذرهم من الغرور، وطالبهم بمواصلة ما تعاهدوا عليه أمامه وأن يعملوا في صمت من أجل مواصلة النجاحات.

وتحدث صلاح عن دخول التكنولوجيا الحديثة في الرياضة، حيث أوضح أن التكنولوجيا باتت تشكل منهجاً كبيرًا يعتمد عليه في أنظمة التدريب والتحليل النفسي والفني للاعبين.

وقال إن اللاعبين لديهم مشكلة كبيرة في الثقافة الرياضية وطريقة التعامل مع الإعلام والجماهير، موضحا أن محمد صلاح نجم منتخب مصر لكرة القدم ونادي ليفربول الإنجليزي بات في مكان آخر كليا، بسبب أن لديه النظام الصحيح ويدير كل شيء في حياته باحترافيه كاملة، الأمر الذي ساعده في الحفاظ على مكانته ومساعدته في مواصلة التألق.

وأوضح أن الاحتراف للاعبين المصريين في كرة اليد مفيد بشكل كبير جدا، ولكن الاحتراف في أوروبا هو الأفضل للاعب، حيث يعطي ثقافة احترافية كبيرة، ويطور في النهاية كرة اليد المصرية ومنتخب مصر.

وأكد صلاح أن كرة اليد والرياضة بشكل عام على مستوى العالم أصبحت صناعة مستقلة، ويجب أن نتعامل معها في مصر من هذا المنطلق، وأن يتعلم كل من يعمل في المنظومة أن الرياضة تمثل جزءا كبيرا من اقتصاديات الدول.