يحتفل اليوم السبت، الموافق الـ20 من يناير، أسامة نبيه، مُدرب المنتخب الوطني بعيد ميلاده الثالث والأربعين.

نبيه، ساهم مؤخرًا في تأهل المُنتخب لنهائيات كأس العالم بروسيا، والذي سينطلق في مُنتصف شهر يونيو المقبل، لأول مرة مُنذ 28 عامًا، تحت قيادة المدير الفني المُخضرم، الأرجنتيني هيكتور كوبر.

أبو قلب "أبيض"

نبيه أحد ناشئي نادي الزمالك، وتألق مع الفريق الأول حتى أصبح قائدًا له وتُوج معه بالعديد من البطولات، وسطر تاريخًا مع القلعة البيضاء وأصبح رمزًا في قلوب جماهيره.

تُوج مع الزمالك بالدوري العام في نسختي 2000/2001 و2002/2003، وحقق بطولة كأس مصر موسم 1999/2000، والسوبر المحلي 2002/2003.

نبيه، كان له نصيب في التتويج بألقاب قارية مع الزمالك، حيث إنه حقق ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1996 وأحرز السوبر الإفريقي في نفس العام، كما أنه توج بلقب كأس السوبر الإفريقي 1997.

إنجازاته الدولية

لعب نبيه مع المُنتخب الأول 18 مُباراة دولية، وحقق لقب كأس الأمم الإفريقية عام 1998، في بوركينا فاسو، تحت قيادة المدير الفني الراحل محمود الجوهري.

حقق ذهبية دورة الألعاب الإفريقية عام 1995 مع المُنتخب الأول، وظهر بمستوى جيد في هذه البطولة، حتى أصبح يُشارك بصفة شبة أساسية مع الفراعنة حتى أمم إفريقيا 1998.

خبراته التدريبية

اعتزل نبيه عام 2009، وبدأ بعد ذلك في التدرج بالمجال التدريبي، وكانت البداية في نفس هذه السنة بقطاع الناشئين بنادي الزمالك، قبل أن يصبح مُدربًا في الجهاز الفني للفريق الأول عام 2013.

عقب تحقيقه لبطولة كأس مصر مع الزمالك، تلقى نبيه عرضًا من الاتحاد المصري؛ للعمل مدربًا في الجهاز الفني للفراعنة، والذي قاده حينها شوقي غريب، ووافق على العرض، واستمر مع المُنتخب الأول على الرغم من رحيل هذا الجهاز، قبل أن يأتي الأرجنتيني كوبر، ويُشكل جهازه الخاص، واستقر على أستمرار نبيه؛ ليسطر هذا الجهاز إنجازات طيبة للكرة المصرية في الآونة الأخيرة.