تواصل السيناريو المتكرر بين فريقي الأهلي وصن داونز بعدما وقع الفريقان في المجموعة الثانية بدوري أبطال إفريقيا لتتكرر المواجهة في البطولة القارية للموسم الخامس على التوالي.

وحل الأهلي مع صن داونز في المجموعة الأولى رفقة الهلال السوداني والقطن الكاميروني.

ويمتلك الأهلي عشرة ألقاب من دوري أبطال إفريقيا في تاريخه كأكثر الفرق فوزًا بالمسابقة، بينما تمكن فريق صن داونز من الفوز بلقب وحيد أمام الزمالك عام 2016.

مواجهات الأهلي وصن داونز سيناريو متكرر

الصدام الأشهر بين الأهلي وصن داونز كان في عام 2019 حين تلقى الأحمر هزيمة ثقيلة أمام بطل جنوب إفريقيا تحت قيادة بيتسو موسيماني، بنتيجة 5-0 في الذهاب الذي أقيم على ملعب لوكاس موريبي.

إلا أنه في مواجهة الإياب استطاع الأهلي الفوز بهدفٍ وحيد لكنه ودع البطولة من دور ربع النهائي للمسابقة.

وخلال نسخة دوري أبطال إفريقيا بعام 2020 عاود الفريقان للمواجهة في ربع نهائي المسابقة القارية، ولكن حينها استطاع الأهلي الفوز أمام صن داونز في لقاء الذهاب بثنائية نظيفة والتعادل بنتيجة 1-1 في جنوب إفريقيا.

ومن جديد كان فريقا الأهلي وصن داونز على موعد جديد للمرة الثالثة في موسم 2020-2021، بدور ربع النهائي أيضًا، واستطاع الأحمر أن يهزم صن داونز في الذهاب بهدفين دون مقابل، فيما انتهت مباراة الإياب بالتعادل السلبي.

وللمرة الرابعة على التوالي اصطدم الأهلي وصن داونز ولكن في دور المجموعات بعدما التقيا الفريقان مرتين بالجولتين الثالثة والرابعة والتي شهدت خسارة القلعة الحمراء في المباراتين بهدف وحيد في كل لقاء.

صن داونز طريق الأهلي إلى النهائي

ارتبط تتويج الأهلي بدوري أبطال إفريقيا في 3 نسخ ماضية بمواجهة صن داونز، بجانب حلوله في المركز الثاني خلال نسخة العام الماضي أمام الوداد المغربي.

وكان أولها في عام 2001 عندما نجح الأهلي في هزيمة صن داونز في المباراة النهائية للبطولة بعد تعادلهما في لقاء الذهاب بهدفٍ لمثله، وفوز الفريق المصري في الإياب بثلاثية نظيفة.

طالع | مواعيد مباريات الأهلي في دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا 2022-2023

وشهد موسم 2019-2020 المرة الثانية التي يتوج فيها الأهلي بدوري أبطال إفريقيا بعد ملاقاة صن داونز، عندما انتصر على الزمالك في النهائي بهدفين مقابل هدف.

وفي الموسم الماضي، نجح الأهلي للمرة الثالثة في الفوز بلقب دوري الأبطال بعد ملاقاة صن داونز، وحينها تمكن الفريق المصري من تحقيق الانتصار في النهائي على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بثلاثية نظيفة.  

تاريخ مباريات الأهلي أمام صن دوانز في دوري أبطال إفريقيا

لعب الأهلي مع صن داونز 12 لقاء كلها في بطولة دوري أبطال إفريقيا، وبدأت في نهائي دوري الأبطال 2001 والتي فاز فيها الأهلي بالبطولة، وآخرها دور المجموعات في نسخة الموسم الماضي بعدما حل الأحمر في الوصافة خلف الوداد المغربي.

فاز الأهلي على صن داونز في خمس مباريات وتعادل الفريقان في أربع مباريات، بينما فاز بطل جنوب إفريقيا في 3 لقاءات، وأحرز الأهلي 15 هدفا وأحرز صن داونز 12 هدفًا.