أثير الكثير من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية بشأن أحقية النادي الأهلي في المشاركة ببطولة دوري أبطال إفريقيا موسم 2022-2023.

وكان اتحاد الكرة قد حدد الأندية الأربعة المشاركة في البطولات القارية وأرسلها لنظيره الإفريقي، إذ اختار الأهلي والزمالك لتمثيل مصر في دوري أبطال إفريقيا، وبيراميدز وفيوتشر في كأس الكونفدرالية.

طالع أيضًا.. اتحاد الكرة يرد على أنباء استبعاد الأهلي من دوري أبطال إفريقيا

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لائحة خاصة باتحاد المصري لكرة القدم تنص على التالي:

- المشاركات الإفريقية للفرق المصرية:

في حالة تحديد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم موعد إرسال أسماء الأندية قبل انتهاء بطولة الدوري المصري الممتاز، مع عدم حسم المقاعد المؤهلة لبطولات الأندية الإفريقية، يتم اعتماد جدول الترتيب على ما هو عليه في التاريخ المحدد من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لإرسال أسماء الأندية المشاركة في بطولات الأندية الإفريقية.

وفي حالة عدم تساوى الفرق في عدد المباريات التي خاضها كل فريق في مسابقة الدوري المصري الممتاز، يتم الاحتكام الى مبدأ الجدارة الرياضية واعتماد الترتيب النهائي عن طريق المعادلة التالية: (عدد النقاط التي حصدها كل فريق مقسوما على عدد المباريات التي خاضها كل فريق) وفي حالة تساوى الفرق في النقاط بعد تطبيق معادلة الجدارة الرياضية، يتم الاحتكام إلى البند الرابع من هذه الشروط، وفي حالة عدم اكتمال المواجهات المباشرة ما بين الأندية المتنافسة على المربع الذهبي ومراكز الهبوط، يتم الاحتكام الى المعيار التالي وفقا لما جاء في البند الرابع من تلك الشروط.

وبحسب تلك اللائحة المتداولة، كان يجب على اتحاد الكرة الانتظار حتى نهاية شهر يوليو واعتماد ترتيب جدول الدوري في ذلك الوقت وبناء عليه إرسال أسماء الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية لـ كاف.

ورد مصدر من الاتحاد المصري لكرة القدم على تلك اللائحة المتداولة، وأوضح لـ"بطولات" أن هذه اللائحة قديمة، ولا يتم العمل بها في الموسم الحالي.