تحدث البرتغالي ليونيل بويتس المدير الفني السابق للاتحاد السكندري وسبورتنج لشبونة البرتغالي، عن تولي المدربين البرتغالين تدريب قطبي الكرة المصرية، بالإضافة إلى منتخب مصر خلال الآونة الأخيرة.

ويقود الأهلي ريكاردو سواريش، والزمالك يشرف على جيسوالدو فيريرا، ومنتخب مصر معه روي فيتوريا.

وقال بويتس خلال تصريحات عبر برنامج "كورة كل يوم" عبر قناة "الحياة": "روي فيتوريا صديقي وحقق العديد من الألقاب، وطور أداءه بالعمل في الأندية المختلفة، هو إنسان هادئ وقائد جيد، يُحب أن يعمل بأفكاره بدون ضوضاء".

وأضاف: "هذا أسلوبه في القيادة، أعتقد أنكم وفقتم في اختياره لتدريب منتخب مصر وأتمنى له التوفيق لأنه مدرب وإنسان جيد، هو مدرب متوازن لا يُمكن أن أقول إنه يلعب بشكل هجومي بحت، لكن كل الفرق التي دربها كانت تلعب بأسلوب متوازن دفاعيًا وهجوميًا".

وتابع: "أعتقد أنه سيدرس لاعبي منتخب مصر بشكل متأني، هو خبير وناضج وأعتقد أنه سيحقق تجربة عظيمة".

وعن فيريرا وريكاردو سواريش، أوضح: "أنا أعرفهما شخصيًا، بالتأكيد هناك اختلاف في الشخصية، فيريرا مُعلم ومُدرس يُحب أن يُعلم اللاعبين بشكل فردي، ويُحب العمل الجماعي ولديه خبرة عريضة جدًا وفاز بالعديد من البطولات، هو قيمة كبيرة لناد الزمالك ليس فقط للفريق الأول ولكن لفرق الشباب لأنه يحب العمل مع الشباب، أعلم أن لديه لاعبين جيدين من الشباب، ويستطيع أن يدفعهم للفريق الأول".

طالع | مدرب سبورتنج لشبونة السابق: محمد صلاح يتفوق على ليفاندوفسكي.. ولاعب الزمالك الأفضل في مصر

وأكمل: "سواريش مدرب جيد، والفريق الذي كان يعمل به يختلف تمامًا عن الأهلي، الأحمر فريق بطولات والعمل مع الفريق المصري مُختلف تمامًا وأمامه تحدِ صعب".

وبسؤاله من أعظم اسم مدرب برتغالي جاء مصر، قال: "بالنظر إليهم جميعًا أعتقد أنه فيريرا، لأنه درب 4 أندية كبيرة في البرتغال ودرب في الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا، وأدى عملًا جيدًا مع المنتخب الوطني، بالنسبة لتاريخه في الملاعب والأكبر سنًا هو الأفضل وصاحب السيرة الذاتية الأفضل والأكثر تتويجًا بالبطولات".

وواصل: "لا يُمكن أن ننسى أن مانويل جوزيه الذي كان يدرب الأهلي كان معه لاعبين عظماء، الـ11 لاعبًا كانوا في منتخب مصر، لا يُمكن أن ننسى خصائص جوزيه التي طبقها، وتوفرت له كل الإمكانيات التي جعلته يتوج بالألقاب".

واختتم حديثه عن تجربة كارلوس كيروش مع منتخب مصر: "عندما يفوز المدرب تكون تجربة ناجحة والعكس صحيح، هو وصل لنهائي كأس الأمم وخسر، وكنت أعتقد أنه كان يجب أن يستمر فترة أطول، لا أعتقد أن التجربة كانت ناجحة بشكل عام، ولكني كنت أتمنى أن يستمر".