أعلنت رابطة بريميرليج عن أول المنضمين إلى قاعة المشاهير بالدوري الإنجليزي الممتاز لعام 2022، حيث وقع الاختيار على أسطورة مانشستر يونايتد، واين روني، ونجم آرسنال السابق باتريك فييرا.

رابطة البريميرليج أعلنت قبل عامين إطلاق "قاعة المشاهير" لتكريم أساطير بريميرليج المعتزلين، وفقًا لعدة شروط.

إذ تحتفي قاعة المشاهير باللاعبين الذين شرفوا المسابقة منذ إنشائها عام 1992، ويُعد الانضمام إلى قاعة المشاهير بمثابة مكافأة على موهبة وإنجازات ما حققه اللاعب خلال فترة لعبه في البربميرليج.

ولكي ينضم للاعبين لقاعة المشاهير، والتي تعتبر أعلى وسام رياضي يُمنح من الرابطة، يجب أن يكون اللاعب قد شارك في الدوري الإنجليزي بمسماه الجديد "البريميرليج" والذي انطلق عام ١٩٩٢، كما يجب أن يكون قد اعتزل كرة القدم، ويتم تقييم ما قدمه في الدوري الإنجليزي مقابل منحه مقعدًا في هذه القاعة.

ومن المنتظر أن يعلن الدوري الإنجليزي الممتاز عن قائمة مصغرة للجماهير مكونة من 25 لاعبًا لاختيار 6 عناصر أخرى تضاف إلى الثنائي روني وفييرا، حيث سيتم التصويت حتى 3 أبريل القادم.

ويتواجد واين روني في قاعة المشاهير بعد أن توج بالدوري الإنجليزي في خمس مناسبات، كما شارك في 491 مباراة وسجل 208 هدف وقدم 103 تمريرة حاسمة.

بينما فييرا كان له تأثير هائل في خط وسط أرسنال من 1996 إلى 2005، حيث سيطر على المباريات وسجل 31 هدفاً وقدم 34 تمريرة حاسمة في 307 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز وفاز باللقب ثلاث مرات.

اقرأ أيضًا ­- مدافع إنجلترا السابق: محمد صلاح في مستوى رونالدو.. ونتحدث عنه في قاعة المشاهير

وقال روني عن انضمامه إلى قاعة المشاهير: "إنه لشرف كبير أن أكون في قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي الممتاز، جنبًا إلى جنب مع مجموعة رائعة من اللاعبين الذين تم اختيارهم بالفعل".

فيما قال فييرا: "إن الانضمام إلى قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي الممتاز يُعد إنجازًا رائعًا، عندما تلقيت الأخبار فكرت في الماضي عندما كنت صبيًا صغيرًا يلعب في السنغال أو في إحدى ضواحي باريس".

وأكمل: "أن أكون هناك مع أفضل اللاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز، أفضل دوري في العالم فهذا أكبر مما كنت أفكر فيه، وجود اسمي حول هؤلاء اللاعبين يجعلني أشعر بالفخر ويجعلني أدرك كم كنت جيدًا".

الرابطة قالت إن اللاعبين الذين تم اختياريهم، سوف يحصلون على ميدالية محفورة بأسمائهم، مع تبرع بقيمة 10000 جنيه إسترليني من الدوري الإنجليزي الممتاز لجمعية خيرية من اختيارهم.

يُذكر أنه انضم من قبل العديد من اللاعبين، على رأسهم آلان شيرر، تييري هنري، دينيس بيركامب، وستفين جيرارد، بجانب فرانك لامبارد فضلًا عن ديفيد بيكهام.