كشفت تقارير صحفية فرنسية أن مباراة تشيلسي المرتقبة غدًا ضد فريق ليل، معرضة لخطر حقيقي بالإلغاء بعد التداعيات الجديدة بشأن مالك النادي اللندني رومان أبراموفيتش.

وكان من المفترض أن يلتقي الفريقان في إطار منافسات إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، في فرنسا.

في المملكة المتحدة، تمكن البلوز من مواصلة العمل بعد حصوله على ترخيص من الحكومة، على الرغم من أن أبراموفيتش أصبح تحت دائرة الضوء لعلاقاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد غزو أوكرانيا. 

هذا بمثابة إعفاء يسمح لهم بممارسة أعمالهم الرياضية كالمعتاد، ولكن تبين الآن أن النادي قد يحتاج إلى ترخيص مماثل حتى يتمكن من لعب مباراته وتحقيق الدخل، على الأراضي الفرنسية.

وذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أن تلك الوثائق ضرورية بالنسبة لـ تشيلسي، الذي لا يزال مملوكًا بحكم الأمر الواقع لرجل الأعمال أبراموفيتش، لكن القرار قد يتم منحه من قبل السلطات احترامًا لـ "النزاهة الرياضية".

تضم "القائمة السوداء" التي أطلقها الاتحاد الأوروبي هذا الصباح عددًا من الشخصيات الروسية البارزة، ومن بينهم رومان أبراموفيتش.

يقال إن العديد من أصحاب المصلحة في تشيلسي والاتحاد الأوروبي لكرة القدم ومجلس الاتحاد الأوروبي قد تم إبلاغهم بالمخاطر والعواقب المترتبة على العقوبات الجديدة.

اقرأ أيضًارسميًا.. تشيلسي يسحب طلبه بخوض مباراة ميدلزبره دون جماهير

وقال مصدر لصحيفة "ليكيب" الفرنسية: "إذا لم يكن هناك استثناء مدرج في النصوص بخصوص هذه العقوبات، أعتقد أن هناك خطرًا حقيقيًا على إقامة المباراة في ليل واللاعبين المشاركين في ذلك اللقاء".

إن إضافة أبراموفيتش إلى قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي ستعرضه لحظر السفر وتجميد الأصول، وورد أنه مستهدف بسبب "وصوله المتميز" إلى بوتين، الذي يحتفظ معه بـ "علاقات جيدة جدًا" بحسب ما ورد في وثيقة العقوبات.

تضيف الوثيقة نفسها أن أبراموفيتش استفاد من هذه العلاقات ماليًا، مما ساعده على أن يصبح "أحد رجال الأعمال الروس الرائدين" في الصناعات التي وفرت "مصدر دخل كبير" للحكومة الروسية.

وقالت المفوضية الأوروبية: "ستساهم هذه العقوبات بشكل أكبر في تصعيد الضغط الاقتصادي على الكرملين وتعطيل قدرته على تمويل غزو أوكرانيا".

ورغم ذلك، فإن يويفا واثق من أن مباراة الغد بين تشيلسي وليل ستُقام كما هو مخطط لها، ونتيجة لذلك سيبحث تشيلسي عن إيجاد حل للسفر إلى ليل بعد أن حددت الحكومة ميزانيات صارمة لرحلاتهم.