حلل المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السوداني، جواو موتا، خسارتهم في الجولة الأولى أمام ماميلودي صن داونز في مجموعات دوري أبطال إفريقيا.

وسقط الهلال بهدف نظيف في جنوب إفريقيا أمام صن داونز، وأمامه مباراة قوية ضد الأهلي الذي يعود إلى قارة إفريقيا بمعنويات مرتفعة بعد الفوز على الهلال السعودي في مواجهة تحديد المركز الثالث والرابع في كأس العالم للأندية بنتيجة 4-0.

اقرأ أيضًا.. مدرب صن داونز يُعلن موقف سيرينو من مواجهة الأهلي في دوري أبطال إفريقيا

يلتقي الأهلي والهلال في السودان يوم الجمعة المقبل، في تمام الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت "القاهرة"، وكانت مباراة الأهلي الأولى أمام المريخ قد تم تأجيلها بسبب مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية.

وتواصل "btolat.com" مع موتا للحديث عن الجولة الأولى في دوري أبطال إفريقيا ومواجهة الأهلي القادمة بعد كأس العالم للأندية...

حدثنا عن مباراة صن داونز، وما هي أسباب خسارة الهلال؟

- "لقد قدمنا مباراة جيدة جدًا، لكننا فشلنا في تجنب الخسارة لبعض الأخطاء، صن داونز هو الآخر ارتكب بعض الأخطاء وهذه هي كرة القدم، ولكن في المجمل، كان أداؤنا جيدا جدًا وكان هناك أسلوب جماعي من اللاعبين".

- "حاولنا الاستحواذ من خلال امتلاك الكرة بأفضل طريقة ممكنة للفوز، ولكن صن داونز فريق جيد هو الآخر، ولم يجعلنا نستحوذ بالشكل الذي نريده أثناء المباراة وهذا أمر طبيعي رغم اعتمادنا على الضغط على لاعبيه".

هل قرارات الحكم أثرت على نتيجة المباراة؟

- "نعم، بكل تأكيد ولكني لا أفضل الاعتراض أثناء المباراة ولكن بعدها شاهدت المباراة واتضح أن هناك ركلة جزاء واضحة في الشوط الأول لنا، لقد سجلنا هدف التعادل ولكن لا أعلم لماذا سقط حارس صن داونز والحكم قام بإلغائه في النهاية وخسرنا وسنستعد بقوة كفريق واحد الآن للوصول إلى هدفنا من تلك المباراة ولكني سعيد بما قدمه اللاعبون".

بعد الهزيمة في المباراة الأولى، في رأيك هل الهلال قادر على تصحيح المسار رغم صعوبة المباراتين المقبلتين أمام الأهلي والمريخ؟

- "نعم، أعتقد أن جميع الفرق ستخسر في تلك المجموعة، لقد خسرنا مباراة ولكنها مرحلة لتجميع النقاط في النهاية وليست إقصائية بالمباريات، لقد خسرنا الأولى رغم عدم رغبتنا في ذلك، لا تزال هناك 5 مباريات أخرى وسنقاتل في نفس طريقنا مثل جميع المنافسين للتأهل إلى دور الثمانية".

- "كما أخبرتك من قبل نحن سنستعد جيدًا للمباريات المقبلة، لدينا لاعبين شباب ومميزين وقادرين على تحقيق نتائج جيدة، رغم أن الأهلي وصن داونز يشاركان في دوري بالفعل ويخوضون الكثير من المباريات، وهناك تأقلم بين اللاعبين كذلك الفارق بين القدرات المالية والرواتب التي يتحصلون عليها، ولكن كرة القدم رياضة مختلفة وإذا كنت فريقًا منظمًا وتدرس خصمك جيدًا قد نستطيع تحقيق ما نهدف إليه".

- "كرة القدم لعبة جماعية، وليست فردية، إذا لعبت كفريق فستكون مواجهتنا صعبة لأي منافس آخر".

هل تابعت الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية 2021 وحصوله على المركز الثالث بعد الفوز الكبير على الهلال السعودي 4-0؟

- "نعم، تابعت الأهلي في تلك البطولة، بالطبع فريق جيد للغاية لأنه حامل اللقب، ولكن كما أقول دائما كل مباراة مختلفة عن الأخرى في كرة القدم، لا شيء مضمون، عليك أن تبذل قصارى جهدك من أجل الفوز، هناك فريقان سيقاتلان".

- "مباراة الهلال السعودي ليست مقياس لكل شيء، لأنه كان هناك هدفين وطردين للفريق المنافس، كانت هناك بعض الصراعات الثنائية في الملعب التي خسرها الأهلي، ولن تكون تلك المباراة هي الوحيدة التي سندرس بها الأهلي قبل مباراة الجمعة، ولذلك لا أهتم كثيرا بمباراة الهلال السعودي رغم فوز الأهلي برباعية نظيفة".

الأهلي يأتي بمعنويات مرتفعة من كأس العالم للأندية 2021، هل هذا سيضاعف من صعوبة مهمة الهلال في الفوز؟

- "فوز الأهلي ٤-٠، لن يغير أي شيء من استعداداتنا للمباراة وخطة الهلال أو تقلل من حوافزنا، ستكون مباراة مختلفة من حيث اللاعبين والأجواء، وربما يكون الأهلي حذر هو الآخر من المباراة، لا أعلم بماذا يفكرون ولكن بالتأكيد هي مباراة مهمة".

- "سنلعب مباراة هجومية، لست من المدربين المحبين للكرة الدفاعية، لكني أفضل التوازن عندما نفقد الكرة ندافع بقوة وعندما نستحوذ عليها يجب أن نهاجم، لأنك إذا لم تمتلك الكرة لن تفوز".

- "هذا هو أسلوبنا الذي نفكر به في جميع مبارياتنا وليس أمام الأهلي فقط، ربما لن نفوز في أي مباراة ولكن سنقاتل من أجل ذلك وليس التعادل لأن الجماهير تستحق ذلك، لقد خسرنا أول ثلاث نقاط ولكن سنحاول تعويضها، مباراة الأهلي ستكون صعبة جدا ولديه مدرب قوي ولاعبين مميزين ونحترمهم جدا، لكني أهتم أكثر بلاعبي الهلال وتجهيزهم وتقديم أفضل ما لدينا".