قرر المدير الفني الجنوب إفريقي للنادي الأهلي، بيتسو موسيماني، الدفع بمحمد مجدي أفشة كلاعب وسط ملعب مساند بدلًا من مركز صانع الألعاب المتقدم، ليكون بديلًا لعمرو السولية الغائب بسبب تراكم البطاقات.

ونجح النادي الأهلي في تحقيق فوزًا عريضًا على سموحة برباعية مقابل هدف وحيد في الجولة السادسة من الدوري المصري الممتاز.

وواصل الأهلي بذلك تصدره لجدول ترتيب الدوري المصري بالعلامة الكاملة برصيد 18 نقطة، بعد مرور أول 6 جولات من الدوري المصري.

واستعان موسيماني بأفشة ليكون بديلًا لعمرو السولية، وكان أفشة عند حسن الظن، حيث قدم مباراة جيدة خاصة في صناعة وتوزيع اللعب مع بعض المعاناة الدفاعية متوقعة بسبب أدواره الهجومية.

طالع | ترتيب هدافي الدوري المصري بعد فوز الأهلي والزمالك.. بيرسي تاو يعادل زيزو

أرقام أفشة أمام سموحة

قام أفشة بصناعة فرصتين محققتين للتسجيل أمام سموحة، وهو رقم جيد بالنظر إلى مركزه البعيد عن منطقة الجزاء ومناطق الخطورة.

وتأثرت محاولات أفشة على المرمى بشكل متوقع، إذ أن نجم الأهلي لم يقم بتسديد أي كرة نحو مرمى سموحة سواء بين الـ3 خشبات أو خارجها.

اعتمد أفشة بشكل واضح أثناء المباراة على نقل الأهلي للحالة الهجومية من خلال الكرات الطولية، حيث أرسل 7 كرات طولية صحيحة من أصل 11 كرة، بدقة بلغت 66%، وهي نسبة جيدة للغاية ساهمت في تحولات المارد الأحمر.

على الجانب الدفاعي، قام أفشة بـ4 تدخلات دفاعية ناجحة فقط بواقع 3 تدخلات قطع كرة صحيحة وقطع كرة وحيدة من تدخل ثنائي مباشر مع لاعبي الخصم، وهذه أرقام قليلة بالنسبة لمركز اللاعب.

ولكن بسبب طابع اللاعب الهجومي، كان بالفوز بالكرة الثانية في 6 مرات، وذلك بسبب تواجده دائمًا في المساحة لاسترجاع الاستحواذ.

بشكل عام أفشة قام بالدور بشكل أقرب من المطلوب، وساعده في ذلك ضغط الأهلي، وسيطرته إضافة إلى مجهود ديانج الدفاعي الكبير، لكن في حال واجه الأهلي خصم يناطحه وقادر على الاستحواذ على نصف الملعب، سيمثل نقطة ضعف كبيرة في الحالة الدفاعية.